Quantcast
2023 يونيو 29 - تم تعديله في [التاريخ]

طلبة منحدرون من مناطق قروية وجبلية محرومون من المنح الجامعية


النائب البرلماني الحسين آيت أولحيان
النائب البرلماني الحسين آيت أولحيان
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

أفاد النائب البرلماني الحسين آيت أولحيان عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يوم الاثنين الماضي أن هناك أزيد من 300 طالب وطالبة من الفئات الفقيرة والهشة المنحدرين من المناطق الجبلية والقروية يجدون أنفسهم محرومين من الاستفادة من المنح الجامعية.

وسجل خلال تعقيب إضافي أن عدم تمكين هؤلاء الطلبة من المنحة يقف أمام متابعتهم دراستهم الجامعية بمراكش وأكادير، في ظل الوضعية الاجتماعية والاقتصادية الهشة لعائلاتهم، مما يصعب عليها مهمة مواكبة أبنائها وسد التكاليف الباهظة للكراء وغلاء الأسعار اليوم.

ليطالب في الختام وبإلحاح العمل على تعميم المنح الجامعية بإقليم شيشاوة لتمكين الطلبة من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

من جهته ذكر السيد عبد اللطيف ميراوي أن عدد المنح يحدد سنويا بمقتضى قرار مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لها في قانون المالية لكل سنة.

وقد قامت الوزارة خلال الموسم الجامعي 2022-2023 بمجهودات كبيرة للرفع من عدد المستفيدين من منح التعليم العالي والذي من المتوقع أن يصل عددهم إلى 421 ألف ممنوح، أي بزيادة 20 ألف منحة إضافية مقارنة مع الموسم الماضي.

حيث بلغت نسبة التغطية هذه السنة 76 في المائة (كمعدل وطني) في حين لم يكن يتجاوز هذا المعدل 73 في المائة خلال الأربع سنوات الماضية، علما أن الأقاليم الجنوبية وإقليم جرادة، فكيك، تنغير وزاكورة يتم تغطيتها بالكامل.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار