Quantcast
2022 ديسمبر 4 - تم تعديله في [التاريخ]

توقعات مدربين ولاعبين دوليين لمباراة المغرب أمام إسبانيا

أسود الأطلس بتجانسهم وتلاحمهم قادرون على تجاوز عقبة منتخب "لا روخا"


العلم الإلكترونية - عبد الإلاه شهبون

عبر مجموعة من المدربين واللاعبين الدوليين، عن سعادتهم بحجز المنتخب الوطني المغربي بطاقة العبور إلى الدور الثاني متصدرا لمجموعته، مضيفين في تصريحات لـ"العلم" أن التلاحم بين العناصر الوطنية وطريقة لعب المدرب وليد الركراكي الجيدة والاحترافية سر قوة الفريق الوطني.

وبخصوص مباراة المغرب ضد إسبانيا المقرر إجراؤها الخميس المقبل، أجمع هؤلاء على أنها لن تكون سهلة، بحكم قوة المنتخب الإسباني، الذي يضم بين صفوفه تركيبة بشرية لها وزنها، محذرين الأسود من التهاون وترك المساحة للخصم.

كما شددوا، على أن هذه المواجهة المرتقبة فرصة للعناصر الوطنية لكتابة التاريخ، وتشريف الكرة المغربية والعربية في مونديال قطر.

خليفة العبد نجم مونديال 86 بالمكسيك
خليفة العبد نجم مونديال 86 بالمكسيك
الأسود كانوا في الموعد وقادرون على هزم منتخب إسبانيا
 
عبر اللاعب الدولي السابقة خليفة العبد عن سعادته بتأهل المنتخب الوطني المغربي إلى الدور الثاني، وقال في تصريح لـ"العلم" أن الفوز على منتخب كندا منح الأسود صدارة المجموعة السادسة بسبع نقاط، خلفه كرواتيا المتأهلة ثانيا، في حين غادرت بلجيكا المسابقة على جانب كندا.

وتابع المتحدث، أنه كان غير راض على رجوع العناصر الوطنية إلى الخلف بعد تسجيل هدفين في مرمى كندا، مخافة التعادل، مشيرا إلى أن القتالية والتلاحم بين اللاعبين استطاع الحفاظ على الفوز.

وحذر اللاعب الدولي السابق لاعبي المنتخب المغربي من التهاون داخل رقعة الملعب، لأن القادم أصعب يتوجب التعامل معه بنوع من الحيطة خصوصا أننا سنواجه منتخب إسباني مدجج بعمالة الكرة العالمية، مشددا على أن التلاحم بين العناصر الوطنية والتفاهم تشكل نقطة قوة ونجاح الفريق الوطني.

وأوضح أن مونديال قطر حقق فيه الأفارقة مفاجأة كبيرة على عكس كؤوس العالم السابقة، حيث فرضوا أنفسهم بشكل كبير، رغم انهزامهم فقد خرجوا بشرف، لكن هناك منتخب السنغال الذي حجز بطاقة العبور إلى الدور الثاني إلى جانب المغرب، وهذا راجع إلى اللاعبين الذين يمارسون في البطولات الأوروبية، مشيرا إلى أن المنتخب المغربي لو ركز على اللاعب المحلي في مثل هذه البطولة العالمية لن يفعل شيئا.

وأكد أنه في مونديال قطر لم يعد هناك منتخب قوي وآخر ضعيف، حظوظ المنتخبات التي تأهلت للدور الثاني متساوية، مشددا على أن المنتخب المغربي يضم بين صفوفه لاعبين يمارسون في أعتد الأندية الأوروبية، ويتوفرون على مؤهلات وإمكانيات عالية وهذا ما يعطي دفعة قوية للعناصر الوطنية في هذا العرس العالمي.

واستطرد قائلا:" أن المنتخب المغربي سيذهب بعيدا في مشوار هذا المونديال على اعتبار أنه يمتلك تركيبة بشرية قوية إلى جانب الدعم الجماهيري كلها عوامل ستساعد أشبال المدرب وليد الركراكي على هزم إسبانيا".

نورالدين بويحياوي، صاحب ملحمة مكسيكو 86
نورالدين بويحياوي، صاحب ملحمة مكسيكو 86
اللياقة البدنية عامل مهمة في مباراة المغرب ضد إسبانيا

رغم مرضه وعدم قدرته على إعطاء تصريحات حول المنتخب المغربي المشارك في مونديال قطر، أبى نورالدين بويحياوي أحد نجوم مونديال ميكسيكو 86 إلى أن يدلي بدلوه حول تأهل الأسود إلى الدور الثاني، قائلا: " إنه إنجاز عظيم للكرة المغربية بعبور المنتخب الوطني للدور المقبل متصدرا لمجموعته بسبع نقاط متفوقا على كرواتيا، كما أدى انتصاره على بلجيكا إلى خروجه من المسابقة".

وفيما يخص مباراة أسود الأطلس المرتقبة يوم الثلاثاء ضد المنتخب الإسباني، أكد بويحياوي، أن اللياقة البدنية هي الفيصل في حسم نتيجة اللقاء، مضيفا في تصريح ل "العلم" أن من شاهد وتابع المواجهة الأخيرة للفريق الوطني ضد كندا لاحظ بالملموس ضعف اللياقة الدنية للعناصر الوطنية، مما فسح المجال للخصم للضغط على شباك الحارس بونو.

وشددا المتحدث ذاته، على أن اللياقة البدنية عامل مهم في المباراة ضد إسبانيا، فإذا كانت العناصر الوطنية جاهزة بدنيا بإمكانها كسب الرهان، متمنيا للمنتخب المغربي بقيادة الإطار الزطني وليد الركراكي الفوز في هذه المباراة المرتقبة، من أجل إسعاد الجماهير المغربية التي تتوق إلى ذهاب الأسود بعيد في هذا العرس العالمي وتشريف الكرة المغربية.

محمد البوساتي لاعب دولي سابق
محمد البوساتي لاعب دولي سابق
المنتخب المغربي أبان عن علو كعبه وله جميع المقومات لتحقيق الانتصار أمام إسبانيا
 
اعتبر الدولي المغرب السابق، محمد البوساتي، أن الأسود تحت قيادة وليد الركراكي، أبانوا أقوياء تحسب لهم المنتخبات الأخرى ألف حساب، مضيفا في تصريح لـ"العلم"، أن سر قوة الفريق الوطني يكمن في التلاحم والانسجام بين اللاعبين، وكذا طريقة لعب المدرب الركراكي، بدليل أنه أقصى منتخب بلجيكا وكندا.

وأشار، إلى أن وليد الركراكي نجح مع الفتح والوداد، وتميز بطريقة لعب جيدة رفقة المنتخب الوطني المغربي، أعطت أكلها بالتأهل إلى الدور الثاني في زعامة المجموعة السادسة، مشددا على أن العناصر الوطنية منسجمة وتتملكها رغبة كبيرة في كتابة التاريخ في مونديال قطر.

وأوضح البوساتي، أن غالبية لاعبي المنتخب المغربي محترفون في أندية أوروبية، ويعرفون مالهم وما عليهم، وظهر بالملموس داخل رقعة الملعب، إضافة إلى الحضور الجماهيري الغفير في مونديال قطر لتوفير الدعم والمساندة للأسود، متمنيا للفريق الوطني الفوز على إسبانيا لإسعاد المغاربة.

محمد بنشريفة لاعب الوداد السابق
محمد بنشريفة لاعب الوداد السابق
إنجاز غير مسبوق وأشبال الركراكي يتوفرون على إمكانيات جيدة لهزم إسبانيا
 
اعتبر الإطار الوطني، محمد بنشريفة، تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى الدور الثاني بالتاريخي، وقال في تصريح لـ"العلم" إن إنجاز الأسود في مونديال قطر غير مسبوق، بحكم أنهوا أنهى دور المجموعات في صدارة المجموعة السادسة بسبع نقاط، بعد انتظار لمدة 36 سنة، ليتحقق بقيادة مدرب وطني.

وتابع المتحدث نفسه، أن الفضل يعود لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتعيينه لوليد الركراكي كناخب وطني للأسود، علما أن خاليلوزيتش بعد إجراء القرعة ووجود المنتخب ضمن مجموعة تضم بلجيكا وكرواتيا وكندا، أكد للجميع أن الأسود لن يتأهلوا للدور الثاني، وبذلك حطم مشاعر المغاربة، مشيرا إلى أن وليد رغم أنه أصغر مدرب في كأس العالم ولم يأخذ فترة كافية لإعداد المنتخب المغربي، فإنه استطاع تحقيق هذا الإنجاز، وبالتالي ترفع له القبعة.

وأكد بنشريفة، أن وليد الركراكي نجح في إعادة العديد من اللاعبين إلى المنتخب بعدما همشهم سابقه، وتمكن من هزم المصنف ثانيا عالميا، وذلك بفضل تلاحم العناصر الوطنية ودعم الجمهور المغربي إضافة إلى إحضار أسر اللاعبين وهذا يحسب لرئيس الجامعة فوزي لقجع الذي عرفت كرة القدم المغربية طفرة في عهده.

وأوضح، أن كأس العالم الحالية شهدت إيقاعا مرتفعا والمنتخب الذي يتهاون يلقى مصيره المغادرة، من قبيل ألمانيا وبلجيكا والكاميرون وغانا وتونس، رمشددا على أن منتخب رغم إسبانيا قوته وترسانته البشرية المتمرسة، فإن العناصر الوطنية بتلاحمها والنهج التكتيكي الجيد لوليد من الصعب الفوز علينا، بل الأسود قادرون على تحقيق نتيجة إيجابية وبالتالي إزاحة إسبانيا من طريقهم، كما فعلها من قبل منتخب اليابان.

زكرياء عبوب مدرب فريق الشباب السالمي
زكرياء عبوب مدرب فريق الشباب السالمي
تأهل مستحق للأسود ومباراة إسبانيا ستلعب على جزئيات صغيرة

وصف زكرياء عبوب، مدرب نادي شباب السالمي، تأهل المنتخب الوطني المغربي للدور الثاني بالمستحق، مضيفا في تصريح ل"العلم" أن الترسانة البشرية التي يمتلكها الفريق الوطني إذا قارناها بلاعبي المنتخبات التي واجهناها لا نجد فرقا كبيرا، دون نسيان العمل الذي قام به المدرب السابق وحيد خاليلوزيتش الذي قام أعد منتخبا، لكن وليد الركراكي الذي أبان عن كفاءته رفقة الفتح والوداد تحسب له الطريقة الجيدة التي يلعب بها الفريق الوطني.

وتابع المتحدث، "تأكد اليوم للمغاربة أنه لدينا مدربين وطنيين قادرين على حمل المشعل، ونحن كأطر وطنية فخورون بذلك" قائلا: أنا كمدرب وطني أهنئ وليد على الكبير الذي قام به رفقة المنتخب المغربي في مونديال قطر، وإذا لا قدر الله كانت نتيجة غير إيجابية ضد إسبانيا الذي يتوفر على ترسانة من اللاعبين يمارسون في أعتد الدوريات الأوروبية وأرشيفه الكروي يتحدث عنه، سنعتبرها طبيعية ونتقبلها بصدر رحب، مشيرا إلى أن وصول المنتخب المغربي إلى الدور الثاني متصدرا لمجموعته يعد إنجازا تاريخيا لم يتحقق منذ 36 سنة.

وبخصوص مباراة الأسود ضد إسبانيا، قال عبوب، إن المواجهة ستكون صعبة وستلعب على جزئيات صغيرة، مؤكدا" إذا لعب أسود الأطلس كما لعب منتخب اليابان ضد إسبانيا سوف نكسب الرهان، لكن يجب عدم ترك المساحات أمام الخصم لأن المنتخب إسبانيا في أي لحظة يمكن أن يسجل، كما علينا إدخال الشك في نفوس الخصم والتركيز أكثر مع اغتنام الفرصة المتاحة".

وأوضح مدرب نادي شباب السالمي، أن المنتخب المغربي عليه الاستفادة من مباراة اليابان وإسبانيا والأكيد أن العناصر الوطنية ستخلق الحدث، مشددا على أن الدعم الجماهيري والروح القتالية العالية لدى اللاعبين ستمكنهم من تجاوز هذه العقبة.

كما أثنى زكرياء عبوب، على العمل الكبير الذي يقوم به فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على مستوى جميع المنتخبات بما فيها المنتخب الأول.

عبد الرحمان الحواصلي حارس مرمى
عبد الرحمان الحواصلي حارس مرمى
قراءة الركراكي الجيدة للخصوم وتفاني اللاعبين سر قوة الأسود

قال الحارس عبد الرحمان الحواصلي، إن تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى الدور الثاني في مونديال قطر2022 جاء عن جدارة واستحقاق، رغم تواجده في مجموعة صعبة، مضيفا في تصريح ل "العلم"، أن الأسود ترأسوا المجموعة السادسة، برصيد 7نقاط، بتعادل أمام كرواتيا وانتصار كاسح على بلجيكا وعلى كندا، وهو إنجاز يتحقق لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية.

وتابع المتحدث، أن هذا الإنجاز يعود فيه الفضل لجميع المكونات بما فيها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واللاعبين والطاقم التقني بقيادة المدرب وليد الركراكي، الذي كانت له قراءة جيدة لجميع المباريات وكذا الحد من خطورة المنتخبين الكرواتي والبلجيكي، مشددا على أن العناصر الوطنية طبقت التعليمات بحذارفها إضافة إلى الانضباط داخل رقعة الملعب، في وقت قياسي يدرس يصراحة.

وأوضح الحارس الحواصلي، أن المنتخب المغربي سيطر على الخصوم، وأظهر للعالم أنه لا يهاب أي منتخب كيفما كان، إلى جانب الدعم الجماهيري المغربي بقطر، والصورة المثالية التي أظهرها وتحدثت عنها وسائل إعلامية دولية وعربية، مشيرا إلى أن هذا الحافز المعنوي سيذكي الحماس في الأسود لمناقشة باقي المباريات بدكاء أكثر، لأنهم تحرروا من الضغط الأول ألا وهو التأهل للدور الثاني، والأكيد أننا سنلاحظ نسخة مغايرة في الدور المقبل.

وبخصوص توقعاته لمباراة المنتخب المغربي ضد إسبانيا، أكد الحواصلي، أنه على الورق يبقى الإسبان أكبر المرشحين للفوز بحكم تاريخهم الكروي، والسجل الحافر في مشاركتهم في كأس العالم، وكذا العناصر التي يتوفر عليه إضافة إلى المدرب لويس إنريكي، مضيفا أنه بالنهج التكتيكي القوي الذي يعمل به الركراكي والتلاحم الكبير بين اللاعبين والدعم الجماهير يمكن للأسود كسب الرهان.

وقال حارس المرمى المغربي، إن المنتخب الإسباني يلعب على المكشوف، وهذا ما سيترك مساحات لدى العناصر الوطنية للوصول إلى الشباك، سيما أننا نتوفر على خط هجوم قوي وقادر على صنع المفاجأة في أية لحظة، متمنيا أن ينجح الأسود في مهمتهم، لأن الطموح لم يعد يقتصر على المرور إلى الدور الثاني بل الذهاب بعيدا في هذا العرس العالمي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار