Quantcast
2022 نونبر 14 - تم تعديله في [التاريخ]

«‬عملاق»‬‭ ‬فرنسي‭ ‬يبسط‭ ‬يده‭ ‬على‭ ‬صفقة‭ ‬القطار‭ ‬فائق‭ ‬السرعة‭ ‬بين‭ ‬القنيطرة‭ ‬ومراكش‭ ‬

هل‭ ‬لعبت‭ ‬المصالح‭ ‬والعلاقات‭ ‬الدبلوماسية‭ ‬لعبتها‭ ‬في‭ ‬المشروع؟


العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي

ما‭ ‬تداول‭ ‬في‭ ‬الأوساط‭ ‬الإعلامية‭ ‬‭‬بداية‭ ‬أكتوبر‭ ‬الماضي‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بصفقة‭ ‬القطار‭ ‬فائق‭ ‬السرعة‭ ‬بين‭ ‬الدارالبيضاء‭ ‬وأكادير‭ ‬على‭ ‬أنها‭ ‬رست‭ ‬على‭ ‬شركتين‭ ‬مغربيتين‭ ‬وشركة‭ ‬صينية‭ ‬عملاقة،‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬إلا‭ ‬ضرب‭ ‬الأخماس‭ ‬في‭ ‬الأسداس،‭ ‬لأن‭ ‬البلاغ‭ ‬الذي‭ ‬أصدره‭ ‬العملاق‭ ‬الفرنسي‭ ‬(EGIS‭) ‬‭ ‬الشركة‭ ‬الدولية‭ ‬النشيطة‭ ‬في‭ ‬قطاعات‭ ‬الاستشارات‭ ‬وهندسة‭ ‬البناء‭ ‬وخدمات‭ ‬التنقل‭ ‬وتصميم‭ ‬وتشغيل‭ ‬البنية‭ ‬التحتية‭ ‬الذكية‭ ‬والمباني،‭ ‬وضع‭ ‬نقطة‭ ‬نهاية‭ ‬للجدل‭ ‬الذي‭ ‬صاحب‭ ‬مشروع‭ ‬خط‭ ‬القطار‭ ‬فائق‭ ‬السرعة‭ ‬الذي‭ ‬تعتزم‭ ‬المملكة‭ ‬إرسائه‭ ‬في‭ ‬المدى‭ ‬المنظور‭. ‬

وفي‭ ‬هذا‭ ‬الإطار،‭ ‬أكد‭ ‬بلاغ‭ ‬لـ‭ ‬EGIS‭  ‬أنه‭ ‬بعد‭ ‬نجاح‭ ‬أول‭ ‬خط‭ ‬فائق‭ ‬السرعة‭ ‬في‭ ‬إفريقيا،‭ ‬الذي‭ ‬يربط‭ ‬طنجة‭ ‬بالقنيطرة‭ ‬البالغ ‭  ‬200كلم،‭ ‬يواصل‭ ‬المغرب‭ ‬تطوير‭ ‬شبكته‭ ‬من‭ ‬الخطوط‭ ‬عالية‭ ‬السرعة،‭ ‬موضحا‭ ‬أن‭ ‬المكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للسكك‭ ‬الحديدية‭ (‬ONCF‭) ‬ فوض‭ ‬لشركة‭ ‬Egis‭ ‬لإدارة‭ ‬مشروع‭ ‬التحكم‭ ‬الخارجي‭ ‬لخط‭ ‬LGV‭ ‬القنيطرة‭ - ‬مراكش‭ ‬بطول‭ ‬430‭ ‬كم‭.‬

وأضاف‭ ‬البلاغ‭ ‬الذي‭ ‬حصلت‭ ‬‮ «‬العلم‮»‬‭ ‬ على‭ ‬نسخة‭ ‬منه،‭ ‬أنه‭ ‬بعد‭ ‬خط‭ ‬القنيطرة‭ ‬طنجة،‭ ‬يرغب‭ ‬المغرب‭ ‬في‭ ‬مد‭ ‬خطه‭ ‬إلى‭ ‬مراكش‭ ‬بمسافة‭ ‬450‭ ‬كلم‭ ‬وهو‭ ‬خط‭ ‬جديد،‭ ‬يمثل‭ ‬هذا‭ ‬المشروع،‭ ‬المضمن‭ ‬في‭ ‬خطة ‭ ‬،Rail Maroc 2040 ‬تحديًا‭ ‬استراتيجيًا‭ ‬في‭ ‬التطوير‭ ‬المستمر‭ ‬للشبكة‭ ‬عالية‭ ‬السرعة‭ ‬وسيربط‭ ‬المدن‭ ‬الكبرى‭ ‬للمملكة‭ ‬وبالتالي‭ ‬ضمان‭ ‬جودة‭ ‬الخدمة‭ ‬لفائدة‭ ‬المسافرين‭ ‬الذين‭ ‬يستخدمون‭ ‬شبكة‭ ‬السكك‭ ‬الحديدية‭.‬

وبتنسيق‭ ‬بين‭ ‬هذه‭ ‬الشركة‭ ‬والمكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للسكك‭ ‬الحديدية،‭ ‬حدد‭ ‬هذا‭ ‬البلاغ‭ ‬المراحل‭ ‬الثلاث‭ ‬لهذا‭ ‬المشروع،‭ ‬من‭ ‬القنيطرة‭ ‬لعين‭ ‬السبع‭ ‬بمسافة‭ ‬قدرها‭ ‬150‭ ‬كلم‭ ‬كمرحلة‭ ‬أولى،‭ ‬والمرحلة‭ ‬الثانية‭ ‬تهم‭ ‬نقطة‭ ‬عين‭ ‬السبع‭ ‬في‭ ‬اتجاه‭ ‬النواصر‭ ‬بطول‭ ‬130‭ ‬كلم‭ ‬،‭ ‬أما‭ ‬المرحلة‭ ‬الثالثة‭ ‬ستغطي‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬النواصر‭ ‬ومراكش‭ ‬بطول‭ ‬212‭ ‬كلم‭.‬

وأوضح‭ ‬المصدر‭ ‬ذاته‭ ‬أنه‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬تحديات‭ ‬توجيه‭ ‬هذه‭ ‬الدراسات‭ ‬،‭ ‬كلف‭ ‬المكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للسكك‭ ‬الحديدية‭ ‬شركة‭ ‬Egis‭ ‬بمهمة‭ ‬المساعدة‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬المشروع.‭ ‬مع‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬430‭ ‬كيلومترا‭ ‬من‭ ‬الخط‭ ‬الجديد،‭ ‬وذلك‭ ‬لإنجاز‭ ‬هذه‭ ‬الدراسات‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬زمنية‭ ‬قصيرة‭ ‬جدا‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬سيشكل‭ ‬تحديًا‭ ‬حقيقيًا،‭ ‬لأن‭ ‬الهدف‭ ‬هو‭ ‬الجمع‭ ‬بين‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأمور‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬النطاق‭ ‬الجغرافي‭ ‬مع‭ ‬ضمان‭ ‬تحسين‭ ‬عالمي‭ ‬ومتماسك‭ ‬للشبكة‭.‬

وأفاد‭ ‬أن‭ ‬محور‭ ‬عين‭ ‬السبع‭ ‬النواصر‭ ‬يشمل‭ ‬دراسة‭ ‬لما‭ ‬يقرب‭ ‬من‭ ‬60‭ ‬كلم‭ ‬من‭ ‬أربعة‭ ‬أضعاف‭ ‬المسارات‭ ‬قيد‭ ‬التشغيل‭ ‬مع‭ ‬حركة‭ ‬مرور‭ ‬كثيفة‭ ‬للغاية‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬حضرية‭ ‬مقيدة‭ ‬للغاية،‭ ‬وهو‭ ‬تحد‭ ‬يتطلب‭ ‬تعبئة‭ ‬قوية‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬الشركة‭ ‬الفرنسية‭ ‬والمكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للسكك‭ ‬الحديدية‭ ‬تهم‭ ‬عدة‭ ‬جوانب‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الهندسة‭ ‬والتشغيل‭ ‬والمبيعات‭ ‬والاختبار‭ ‬وما‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭ ‬ومكاتب‭ ‬التصميم‭ ‬أيضا‭.‬

وتعتبر‭ ‬EGIS‭  ‬فاعلا‭ ‬رئيسيا‭ ‬في‭ ‬الخطوط‭ ‬عالية‭ ‬السرعة‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬بين‭ ‬عامي‭ ‬2010‭ ‬و2018، ‬ونفذت‭ ‬شركة ‭ ‬Egis‭ ‬إدارة‭ ‬المشاريع‭ ‬المتكاملة‭ ‬للمسارات‭ ‬،‭ ‬وسلسلة‭ ‬وأسس‭ ‬العمل‭ ‬الخاصة‭ ‬بها‭ ‬خط‭ ‬طنجة‭ ‬القنيطرة‭ ‬فائق‭ ‬السرعة‭ ‬بالكامل،‭ ‬وكذلك‭ ‬خط‭ ‬الهندسة‭ ‬المدنية‭ ‬للقسم‭ ‬الشمالي‭. ‬وهذا‭ ‬الخط‭ ‬هو‭ ‬تحقيق‭ ‬طموحات‭ ‬المكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للسكك‭ ‬الحديدية‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬إقامة‭ ‬أول‭ ‬LGV‭ ‬في‭ ‬القارة‭ ‬الأفريقية‭ ‬والعالم‭ ‬العربي،‭ ‬مما‭ ‬فرض‭ ‬التسريع‭ ‬في‭ ‬إنجاز‭ ‬خط‭ ‬القنيطرة‭ ‬وطنجة‭ ‬ليستفيد‭ ‬منه‭ ‬ملايين‭ ‬المسافرين‭ ‬سنويًا‭. ‬وعبرت‭ ‬Egis‭ ‬عن‭ ‬فخرها‭ ‬واعتزازها‭ ‬بأن‭ ‬يضع‭ ‬المكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للسكك‭ ‬الحديدية‭ ‬ثقته‭ ‬فيها‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬مشروع‭ ‬واسع‭ ‬النطاق‭ ‬ومهيكل‭ ‬ومساهم‭ ‬في‭ ‬التنمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬للمملكة‭ ‬المغربية‭.‬

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار