Quantcast
2023 أبريل 21 - تم تعديله في [التاريخ]

نزار بركة من القصر الكبير :

من مهامنا البحث عن حلول للتحديات والمعضلات الاقتصادية وحزبنا لا تؤثر فيه المواقع سواء كان داخل الحكومة أو خارجها


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

كان لمناضلات ومناضلي حزب الاستقلال ، والمتعاطفين مع رسالته بمدينة القصر الكبير و إقليم العرائش لقاء تواصلي مفتوح مع الأخ الدكتور نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال وزير التجهيز والماء ، بمقر مدرسة علال الفاسي الفكرية ، حزب الاستقلال القصر الكبير عقب الإفطار الجماعي ليوم الأربعاء 28 رمضان / 19 أبريل 2023.
 
افتتح اللقاء بآيات بينات من كتاب الله، فكلمة ترحيبية للأخ حسن عامر مفتش الحزب ، أعقبتها كلمة الأخت آمل الطريبق عضو المجلس الوطني للحزب ، وكاتبة منظمة المرأة الاستقلالية ، وفي كلمتها اعتبرت التواصل والحوار ميزة طبعت علاقة الحزب بالمواطنين باعتباره ضمير الأمة الذي يضطلع بدوره دائما داخل المشهد السياسي ، وهذا ما أكدته الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي قادت الحزب إلى المشاركة في التحالف الثلاثي الذي يقود الحكومة.
 
وأشارات المتحدثة إلى أن سياسية الحزب جاءت للقطع مع ممارسات الماضي والانتقال بالبلاد إلى مجتمع تكافؤ الفرص وجعل المواطن في صلب التنمية .
 
وعن إقليم العرائش أشارت ذة أمل الطريبق إلى دعم الأخ الأمين العام للحزب لهذا الإقليم عبر مشاريع تنموية أبرزها تهيئة قنطرة واد لوكوس مدخل القصر الكبير جهة الرباط ، إلى جانب مشاريع ضخمة أخرى من أجل اقلاع تنموي لهذا الإقليم .
 
وأشارت المتدخلة إلى ورش الحماية الاجتماعية الذي أطلقه صاحب الجلالة ، واهتمام جلالته بقضايا المرأة / مراجعة مدونة الأسرة ، لتختم كلمتها بتبني البلاد سياسة القرار الاقتصادي بتحقيق الأمن الغذائي والطاقي ..... 
 
و اعتبر الدكتور نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال تواجده بإقليم العرائش ومدينة القصر الكبير فرصة لصلة الرحم مع المواطنين والمواطنات ، ومناسبة للتعبير عن الإحساس العميق للحزب بمعاناة المواطنين باعتباره حزبا يؤمن بتقليص الفوارق الاجتماعية لا تؤثر في مواقفه وقراراته المواقع سواء كان داخل الحكومة أو خارجها .
 
و يضيف بركة ، إن من مهام الحزب البحث عن حلول للمعضلات لمواجهة الصعوبات والتحديات .
 
وعدد بعد ذلك مجمل الإكراهات التي اعترضت الاقتصاد الوطني من قبيل انعكاسات وباء كورونا ، ومخلفات الحرب الروسية الأوكرانية ، وموجة الجفاف الحاد الذي ضرب بلادنا بسبب تراجع التساقطات المطرية .
 
 
 

كل هذه العوامل شكلت مدخلا لارتفاع الأسعار وتدني القدرة الشرائية.

لقد بحثت الحكومة عن بدائل للقمح الأوكراني لسد الخصاص بالإضافة إلى دعم ثمن الخبز ، حتى لا يكون هناك ارتفاع في ثمن هذه المادة الحيوية. 
 
كما أنها بدلت مجهودا خارقا لدعم ثمن الغاز الذي تضاعف إلى ثلاث أو خمس مرات باعتماد المقاصة التي امتدت للسكر الذي تضاعف ثمنه ، وكذا المحروقات للتخفيف من ارتفاع ثمن نقل المسافرين والبضائع. 
 
وأشار بركة في عرضه التحليلي إلى ما طال ثمن الفحم وانعكاس ذلك على ارتفاع ثمن الكهرباء الذي تضاعف إلى أربع مرات ... لمجابهة هذا العبء خصصت الحكومة 40 مليار درهم ، كما أنها دعمت المواد الغذائية التي ارتفع ثمنها بسبب انعاسات الجفاف على بعض المواد ( تقلص الإنتاج) ، الجفاف ، وارتفاع ثمن الأسمدة الازوتية، تراجع الإنتاج، ارتفاع ثمن الخضر ..
 
وأخبر الوزير بأن الحكومة ستلجأ مستقبلا إلى ضبط التصدير لمنع المضاربة واتخاذ تدابير ترتبط بإصلاح أسواق الجملة ،وتخصيص حصة خاصة للسوق الداخلي....
 
وعن تحسين دخل المواطنين قال بركة بأن الحكومة قررت الزيادة بنسبة 5 في المائة في الحد الأدنى القطاع الخاص منذ شتنبر الماضي . والزيادة في أجور المتقاعدين في القطاع الخاص و التخفيض من الضريبة ...
 
وتحدث عن ورش تعميم الحماية الاجتماعية للنقص من تكاليف الصحة ، والتغطية الصحية للفلاح والصانع التقليدي ، والتعويضات العائلية للأسر المعوزة ، ومبادرة السجل الوطني الموحد.
 
وتضمنت كلمة الأخ نزار بركة التدابير المرتبطة بخلق فرص التشغيل عن طريق دعم المقاولات ، و تغيير مرسوم الصفقات العمومية لفائدة الشباب ، والرفع من الاستثمارات العمومية ، وخلق آلية تضامنية بين الشركات الكبرى والصغرى والمتوسطة (ميثاق الاستثمار ). وختم بالحديث عن أهمية فتح نقاش لتحقيق تنمية حقيقية لتحسين ظروف عيش المواطنين

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار