Quantcast
2024 يونيو 24 - تم تعديله في [التاريخ]

حركة النقل الجوي في جهة الشرق ترتفع بمطاري وجدة - أنجاد والناظور العروي


العلم - عبد العزيز العياشي

سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين بمطار وجدة - أنجاد بجهة الشرق في اتجاه العديد من المدن والدول (ذهابا وإيابا) وخاصة بين  الدار البيضاء  - ومالقة  - فرانكفورت  - دوسلدورف  - أمستردام ، مالقة  - مدريد  - بالما دي مايروكا  - برشلونة  - مونبلييه  - ستراسبورغ  - كولونيا  - أمستردام  - بروكسل برشلونة  - مارسيليا باريس بوفيه  - فرانكفورت هان  - ويزي  - بروكسل شارلروا الجنوب ارتفاعا بنسبة 14 في المائة، عند متم شهر ماي الماضي، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للمطارات.
 
وأوضح المكتب في حصيلته حول حركة النقل الجوي للمسافرين لشهر ماي 2024، أن مطار وجدة-أنجاد استقبل خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية ما مجموعه 343 ألفا و 906 مسافرين، مقابل 302 ألفا و17  مسافرا خلال الفترة نفسها من سنة 2023.
 
وأشار إلى أن عدد المسافرين الذين عبروا هذه المنشأة المطارية خلال شهر ماي وحده، بلغ 86 ألفا و 404 مسافرين، مقابل 75 ألفا و 574 مسافرا خلال الفترة نفسها من سنة 2023، أي بارتفاع بنسبة 14 %.
 
وتجدر الاشارة ان مطار وجدة انجاد هو مطار دولي يخدم مدينة وجدة بجهة الشرق، وهو حاصل على شهادة إيزو 9001 ( نسخة 2000 ) سنة 2007 للخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران، وتتم عملية إدارة المطار من طرف المكتب الوطني للمطارات.

حركة النقل الجوي في جهة الشرق ترتفع  بمطاري وجدة - أنجاد والناظور العروي
وقد سجل مطار الناظور العروي ايضا بنهاية ماي الماضي زيادة بنسبة 8% في حركة الركاب مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفقًا لما أعلنته المكتب الوطني للمطارات / ONDA .
  
وقد استقبل مطار الناظور العروي الذي يبعد عن وسط المدينة بـ 30 كلم، والذي تبلغ طاقته الإستيعابية 2 مليون مسافر في السنة نحو 351,351 مسافرًا خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مقارنة بـ 325,865 مسافرًا خلال نفس الفترة من عام 2023، حسبما أفاد المكتب الوطني للمطارات.
  
فيما يخص شهر مايو وحده، شهد مطار الناظور العروي ارتفاعًا بنسبة 2% حيث استقبل 86,234 مسافرًا، مقابل 84,951 مسافرًا خلال نفس الشهر من عام 2023، وفقًا لنفس المصدر.
  
وكان المكتب الوطني للمطارات قد قام بالهدم الكامل لمبنى المطار لبناء محطة جوية جديدة، بسبب عدم توفر احتياطات عقارية أخرى لبناء المحطة الجوية الجديدة وخلال عملية البناء تم إنشاء حظائر مؤقتة خاصة بإستقبال الركاب في الذهاب والوصول.
  
ويهدف مشروع تحديث المطار إلى إنشاء محطة جوية جديدة مما سيرفع القدرة الإستيعابية للمطار إلى مليوني مسافر في السنة، كما تم خلال هذا المشروع زيادة مواقف الطائرات والسيارات.
 
حيث تضمن المشروع توسيع وإعادة تهيئة المحطة من مساحة 5000 إلى  000 20 متر مربع من أجل كما اشارنا الى رفع القدرة الاستيعابية السنوية للمطار إلى مليوني مسافر.
  
وقد تم تصميم هذا المشروع، الذي يندرج في إطار الجهود التنموية التي تشهدها منطقة الناظور من الناحية الاقتصادية والسياحية والعمرانية، بطريقة عصرية وتجهيزه بمعدات من الجيل الحديث
  
بالإضافة إلى المبنى الجديد، اشتمل مشروع تطوير مطار الناظور العروي توسيع ساحة وقوف الطائرات للاستقبال المتزامن لست طائرات متوسطة المدى، وثلاث طائرات كبرى وستة مراسي للمروحيات، وبناء موقف جديد للسيارات بسعة 580 موقفا وتهيئة المساحات الخارجية. وللاستجابة لأهداف النجاعة الطاقية لهذه المحطة وضبط وتقليص استهلاكها من الكهرباء والاقتصاد في الماء فقد تم الحرص على : ( تزويده المطار بنظام مستدام يرتكز على الإضاءة الطبيعية، وكذلك باستخدام مصابيح اقتصادية للكهرباء، ووضع أنظمة ذكية للتشغيل الآلي للإنارة (الإدارة التقنية المركزية) مما سيمكن من توفير الطاقة بنسبة 60 إلى 90% مقارنة بأنظمة الإضاءة الإصطناعية والى اعتماد الزجاج المزدوج في الواجهات وكذلك مواد للعزل الحراري بهدف اقتصاد أكبر للطاقة... ).
  
وفي موضوع ذي صلة؛ تعتزم إدارة مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة برمجة سلسلة من الرحلات الجوية المباشرة نحو عدة مدن أوروبية خلال فصل الصيف المقبل، وذلك بهدف تسهيل عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج لقضاء عطلتها الصيفية في أرض الوطن.

وتفيد اخر الأخبار، فإن إدارة المطار قد برمجت ما مجموعه 15 رحلة جوية نحو عدد من المدن الأوروبية الهامة.

يشمل ذلك إقامة 7 رحلات أسبوعية تربط مطار الحسيمة بمدن هولندية مثل روتردام وأمستردام وإندهوفن، بالإضافة إلى 6 رحلات نحو بلجيكا ورحلتين إلى عاصمة البرتغال لشبونة.

وأكدت نفس المصادر أن هذه الرحلات الجوية ستتم تأمينها بواسطة شركات طيران معروفة تابعة للخطوط الملكية المغربية وشركات أخرى، مما يضمن راحة وسهولة السفر للمسافرين.

يأتي هذا الإعلان في سياق ازدهار حركة المسافرين عبر مطار الحسيمة، حيث استقبل المطار خلال العام الماضي أكثر من 86 ألف مسافر، بنسبة استرجاع تجاوزت 106 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه.

بالنسبة لتصنيف حركة الطيران التجاري حسب المنطقة، احتل مطار الناظور العروي المرتبة السابعة بعد مطارات الدار البيضاء - محمد الخامس، مراكش - المنارة، أكادير - المسيرة، طنجة ابن بطوطة، فاس - سايس، والرباط - سلا.

وقد سجلت المطارات المغربية خلال شهر مايو الماضي حجم حركة تجارية بلغ 2,827,570 مسافرًا، مما يمثل زيادة قوية بنسبة 20% مقارنة بشهر مايو 2023، كما أبرز المكتب الوطني للمطارات.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار