Quantcast
2024 يونيو 24 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يستقبل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا


المغرب يستقبل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا
العلم الإلكترونية - متابعة

من المنتظر أن يحصل المغرب قريبا على أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا، وذلك في إطار عقد توريد مدته 12 سنة، وقعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مع شركة “شل” لاستيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.
 
في خطوة مهمة نحو تعزيز أمن الطاقة، انطلقت ناقلة الغاز "Orion Bohemia"، التي استأجرتها شركة "شل" البريطانية، من محطة في البيرو في 25 مايو الماضي، ومن المقرر أن تفرغ شحنتها في محطتين بإسبانيا. الأولى في محطة "قرطاجنة" في 20 يونيو الجاري، والثانية في محطة "هويلفا" التي تستقبل الشحنة المتبقية يوم غد الثلاثاء 25 يونيو.
 
وبعد إفراغ الشحنة في المحطات الإسبانية المتخصصة، سيتم تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية، ومن ثم نقله إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغربي-الأوروبي، الذي يربط المغرب بإسبانيا.
 
ويمثل هذا العقد خطوة استراتيجية للمغرب في تأمين مصادر طاقة مستدامة وتنويع إمدادات الطاقة، مما يعزز قدرة البلاد على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه، ويضمن استقرار الإمدادات الطاقية في السنوات القادمة.
 
وأكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن هذه الاتفاقية مع "شل" تعكس الثقة المتبادلة والتعاون المثمر بين الجانبين، كما تعزز موقع المغرب كوجهة مفضلة للاستثمارات في قطاع الطاقة.
 
ويعد استيراد الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا جزءًا من استراتيجية أوسع يتبناها المغرب لتطوير بنيته التحتية الطاقية، بما في ذلك تعزيز قدراته على استيراد وتوزيع الغاز الطبيعي، مما يساعد على تحقيق الأهداف الطاقية الوطنية ويعزز النمو الاقتصادي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار