Quantcast
2024 سبتمبر 29 - تم تعديله في [التاريخ]

حراك طلابي يدعو لمسيرة حاشدة مناهضة للتطبيع الأكاديمي في الرباط


حراك طلابي يدعو لمسيرة حاشدة مناهضة للتطبيع الأكاديمي في الرباط
العلم الإلكترونية - متابعة 
 
يتجدد الحراك الطلابي في المغرب مع بداية شهر أكتوبر 2024، والذي يصادف مرور عام على انطلاق معركة "طوفان الأقصى"، وتأتي هذه التحركات بدعوات للتظاهر ومناهضة التطبيع الأكاديمي داخل الجامعات المغربية، في إطار حملة تضامن مستمرة مع الشعب الفلسطيني.
 
في هذا السياق، دعت مجموعة "التعاون الطلابي من أجل فلسطين" في بيان، طلبة الجامعات المغربية إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية المرتقبة تنظيمها في العاصمة الرباط، يوم الأحد 6 أكتوبر 2024. كما طالبت بإحياء ذكرى 7 أكتوبر، التي تتوافق مع بداية معركة "طوفان الأقصى" في العام الماضي.
 
وأكدت المجموعة الطلابية، التي تضم تنسيقا بين طلبة من عدة مؤسسات جامعية، على ضرورة جعل شهر أكتوبر فرصة لتعزيز الجهود الرامية إلى مناهضة وكشف التطبيع الأكاديمي مع الاحتلال الإسرائيلي، كما دعت إلى تصعيد أشكال النضال والمقاطعة دعما للقضية الفلسطينية، والتضامن مع "الدماء الزكية" التي أريقت دفاعا عن فلسطين.
 
من جانب آخر، كانت "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" قد دعت في وقت سابق فصائل الحركة الطلابية إلى تخصيص أسبوع من التضامن مع الشعب الفلسطيني، بداية من 1 أكتوبر 2024 حتى 7 منه، ودعت إلى خوض مختلف أشكال النضال، سواء بشكل فردي من قبل كل فصيل أو عبر تحركات مشتركة.
 
كما أعلنت "الجبهة المغربية لدعم فلسطين" بالتنسيق مع "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" عن تنظيم مسيرة وطنية في الرباط يوم الأحد 6 أكتوبر 2024. وستنطلق المسيرة من ساحة باب الأحد بالعاصمة الرباط على الساعة العاشرة صباحا، بمشاركة واسعة من مختلف أطياف المجتمع.
 
ومن المتوقع أن تشهد عدة مدن مغربية مظاهرات ووقفات احتجاجية ابتداء من يوم الإثنين 7 أكتوبر 2024، في يوم وطني احتجاجي يتزامن مع ذكرى "طوفان الأقصى". وستكون هذه التحركات احتجاجا على "حرب الإبادة" التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وكذلك رفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وتأكيدا على التضامن مع المقاومة الفلسطينية الباسلة.
 
كما يتوقع أن تشهد هذه الاحتجاجات مشاركة مكثفة من الطلبة ومختلف الفاعلين في المجتمع المغربي، في إطار تجديد التزامهم بمناصرة القضية الفلسطينية ومعارضة كل أشكال التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار