Quantcast
2024 يونيو 21 - تم تعديله في [التاريخ]

أكادير على موعد مع الدورة 19 لمهرجان تيميتار


أكادير على موعد مع الدورة 19 لمهرجان تيميتار
العلم الإلكترونية - لحبيب أغريس 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم جمعية مهرجان تيميتار الدورة التاسعة عشرة لمهرجان تيميتار بمدينة الانبعاث، بنفحة استعراضية فنية وجمالية تحتفي بالتنوع الثقافي وتعدد النغمات الذي تزخر به بلادنا وسوس عموما وذلك في الفترة ما بين 4 إلى 6 يوليوز بأكادير.
 
وترسخ البرمجة الفنية لدورة 2024 التنوع الموسيقي والمزج بين فنون غنائية في إطار الموسيقيين الأمازيغ يحتفلون بموسيقى العالم وهو الشعار الذي ظل المهرجان وفيا له منذ 19 سنة ونجح في ذلك وهذه السنة يريد ترسيخه وتزكيته من خلال برمجة تستضيف فنانين مرموقين من جميع أنحاء العالم، غايتهم تقاسم شغف وهوس موسيقي مع الفنانين الأمازيغ وجمهور أكادير الكبير، حيث ستتصدر الموسيقى الأمازيغية هذا الحدث باستضافة كل من الفنان حميد إنرزاف، أودادن، وفرق أحواش من تاليوين، طاطا و إمينتانوت، بالإضافة إلى موسيقى الجيل الجديد الذي تتصدره الفنانة فاطمة تاشتوكت، كريم لجواد، جوبان توجا، تاسوتا نيمال، ميتيورإيرلاينز ورباب فيزيون، في حين، تستقبل منصة الهواء الطلق تكريمات رمزية لفن الروايس، لتذوق الشعر والتراث الأمازيغي في أصالته.
 
وسيكون للشباب المحب للفيزيون والبوب العربي فرصة الاستمتاع ومقاسمة فنانين مرموقين في هذا المجال ومنهم بفايا يونان، حمزة نمرة، أبو، دوزي، زكرياء الغفولي، حصبة غروف، والفنانة أوم التي ستتشرف بتقديم ألبومها الجديد."داكشي" كإهداء لـ جمهور تيميتار النهم للفن والجمال.
 
وترسيخا للتعدد الثقافي الإفريقي الذي تبناه مهرجان تيميتار فإن الدورة 19 ستشهد مشاركة فرقة الأمازون الأفريقيات وأوركسترا سيزاريا إيفورا التي ستكرم رمزيا الأسطورة سيزاريا إيفورا بحضور الفنانين إلدا ألمايدا، سيزاني وتوفيليو شانتر، بالإضافة إلى كيل أسوف، عماد عليبي، جاستن آدمز والعاشق للتراث الأمازيغي علي عمران.
 
 والجاز والسول كنوع موسيقي قائم الذات حاضر أيضا في فعاليات مهرجان تيميتار من خلال عمل فني مشترك يجمع جمال الدين تاكوما عازف القيثارة البارع من فيلادلفيا، بالفنان الموهوب مهدي قاموم من أكادير وسعيد أوزوس في عمل موسيقي يعد بسفر موسيقى مترف يمزج بين الجاز، الفانك، آر أند بي بطعم سوسي عالمي يعد بالكثير.
 
وفن الراب بدوره حاضر وسيكون لعشاقه ومحبيه لقاءات مباشرة مع أبرز نجوم هذا النوع ومنهم أحد مبدعي ومجددي الراب بسوس، دادا مغني الراب ابن أكادير الذي يمزج بين الدارجة الأمازيغية والإنجليزية بطريقة سلسة، وديستانكت الفنان المعاصر العالمي الذي تسافر موسيقاه عبر الحدود .
 
جديد هذه السنة هو الانفتاح على الموسيقى الالكترونية باعتبارها صيحة موسيقية عالمية جديدة وسيكون الجمهور على موعد مع الفنان دي جي عوماري، دي جي مكا، ديب سول، إن دي آر كي ودي جي فلافا، كأحد أهم الشخصيات البارزة في ساحة الموسيقى الإلكترونية المغربية والدولية، ترافقهم عروض بصرية متحركة من فن الفيدجي كالفنان المور والفنان راديم.
 
جدير بالذكر أن مهرجان تيميتار وفي لمنصاته الثلاثة الرمزية وهي منصة ساحة الأمل، ساحة بيجوان ومسرح الهواء الطلق، كل واحدة تعكس أسلوبا فنيا يستهدف جمهورا نوعيا لملامسة كل الأذواق ولإشباع فني متنوع. والهدف ابراز التنوع الفني الموسيقي والمساهمة في إشعاع أكادير ومن خلالها سوس ماسة وإبراز مؤهلاتها ومميزاتها الثقافية والفنية المتنوعة

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار