Quantcast
2024 يونيو 7 - تم تعديله في [التاريخ]

غموض يكتنف موعد كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"..


غموض يكتنف موعد كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"..
العلم - المحرر الرياضي

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) مؤخرا، بيانا ينفي فيه تأجيل نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة في المغرب خلال صيف 2025، وذلك بعد أقل من ساعة على تداول تقارير إخبارية وتصريحات لمسؤول رفيع في "كاف" حول تأجيل المسابقة لستة أشهر.

وأدّى تعارض "الكان 2025" مع كأس العالم للأندية الموسعة التي تضم 32 فريقًا وتقام في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبلين إلى تفكير الاتحاد الإفريقي للعبة في مراجعة موعد انطلاق المسابقة، لكن السكرتير العام للكاف أكد خبر التأجيل لستة أشهر لتنطلق النسخة المقبلة في بداية عام 2026، بعد أن كان من المقرر أن تبدأ في يونيو 2025.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان رسمي نشره بعد وقت وجيز من تداول خبر تأجيل النهائيات المقبلة: "يؤكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن التقارير المتعلقة بتأجيل محتمل لكأس الأمم الإفريقية 2025 غير صحيحة".

وتابع: "ستجتمع اللجنة التنفيذية لـ"كاف" للتداول واتخاذ قرار بشأن مواعيد كأس الأمم الإفريقية 2025، وستصدر بعد ذلك بيانًا رسميًا حول هذا الموضوع".

وكان السكرتير العام لـ"كاف" فيرون موسينغو-أومبا فجّر ضجة غير متوقعة عندما أعلن عن تأجيل رسمي للنهائيات وذلك في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مؤكدا أن نهائيات كأس الأمم 2025 ستقام في أوائل عام 2026 عوضا عن صيف العام المقبل بسبب تزامنها مع النسخة الموسعة من كأس العالم للأندية 2025.

وسيكون لإفريقيا أربعة أندية في كأس العالم للأندية 2025، وهي الأهلي المصري والترجي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي والوداد البيضاوي، ومن المرجح أن يشارك العديد من لاعبيها في كأس الأمم الإفريقية.

وتلقى الكاف عدة تساؤلات بشأن التداخل الواضح بين البطولتين لكنه فشل في تقديم حلّ يضمن خوض التظاهرتين دون أن تؤثر إحداهما على الأخرى.

وقال موسينغو-أومبا: "يمكننا إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن هل هذا جيد لمصلحة اللاعبين الذين خاضوا الموسم بالكامل ثم يسافرون لأمريكا للعب مونديال الأندية ثم يعودون على الفور للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية؟ جدول المباريات كابوس للجميع حقًا والتأجيل إلى شهر يناير أمر لا مفر منه".

وتعرض الكاف لانتقادات أيضًا بسبب عدم قدرته على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم الإفريقية للسيدات هذا العام، والتي تقام أيضاً في المغرب، كما تسيطر أيضًا حالة من الغموض بشأن النسخة الثانية من الدوري الإفريقي لكرة القدم الذي أقيمت نسخته الافتتاحية العام الماضي.

ووعد رئيس الكاف، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي بأن تكون النسخة المقبلة من الدوري الإفريقي (السوبرليغ) من 24 فريقًا، لكن "كاف" أعلن أمس الثلاثاء أن مراحل المجموعات في دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الموسم المقبل ستقام في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر – وهي ذاتها المواعيد التي اعتمدها الدوري الإفريقي العام الماضي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار