Quantcast
2024 يوليوز 11 - تم تعديله في [التاريخ]

عبد الجليل يميط اللثام عن تحديات السلامة الطرقية في المغرب

وزير النقل واللوجيستيك يستعرض تحديات واجراءات السلامة الطرقية في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب


عبد الجليل يميط اللثام عن تحديات السلامة الطرقية في المغرب
العلم الإلكترونية - الرباط 

استعرض محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، خلال انعقاد أشغال لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024، وضعية السلامة الطرقية في المملكة، وتحديات حوادث الدراجات النارية، التي شهدت ارتفاعا كبيرا بنسبة 36% في عدد القتلى، مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه المأساة.
 
ونوه الوزير في كلمته أعضاء اللجنة على اهتمامهم الكبير بملف السلامة الطرقية، مؤكدا أن هذا الاهتمام يعكس التزام الحكومة بتحقيق مبادئ السلامة الطرقية بشكل شامل. ثم قدم عرضا شاملا حول استراتيجية السلامة الوطنية 2017-2026، التي تهدف إلى تخفيض عدد القتلى ضحايا حوادث السير بنسبة 50% بحلول عام 2026.
 
وأوضح عبد الجليل أن الأرقام المسجلة خلال الفترة 2017-2021 تبين تباينا ملحوظا بين الأهداف المحددة والنتائج المحققة، حيث سجلت سنة 2021 تراجعا طفيفا بنسبة 2.41% في عدد القتلى، في حين كان الهدف تحقيق تراجع بنسبة 25%. كما أكد أن الإحصائيات لعام 2023 سجلت زيادة في عدد القتلى والمصابين بجروح بنسبة 9.15% و6.93% على التوالي مقارنة بعام 2022.
 
وفي ضوء هذه التحديات، أكد الوزير على أن الوزارة تعمل على تنفيذ مجموعة من التدابير لتحسين السلامة الطرقية، بما في ذلك تفعيل اللجان الجهوية للسلامة الطرقية، وبرنامج الدراجة الآمنة، ومشروع الحافلة الآمنة، بالإضافة إلى زيادة المنح المخصصة لاقتناء المركبات المخصصة للنقل المزدوج.
 
وختم الوزير عرضه بالإعلان عن تنظيم المؤتمر الوزاري الرابع للسلامة الطرقية بمدينة مراكش في فبراير 2025، مؤكدا أهمية هذا الحدث الدولي في جمع الخبراء والباحثين والمجتمع المدني لمناقشة التحديات والمساهمة في تحسين مستويات السلامة الطرقية.
 
جاءت جلسة النقاش بعد العرض، حيث قدم النواب مداخلاتهم وأشادوا بالجهود المبذولة من قبل الوزارة، داعين إلى بذل المزيد من الجهد والبحث عن حلول مبتكرة لتعزيز السلامة الطرقية في البلاد. 
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار