Quantcast
2024 يونيو 29 - تم تعديله في [التاريخ]

عبد الجليل يترأس حفل تخرج الفوج 46 للمعهد العالي للدراسات البحرية


عبد الجليل يترأس حفل تخرج الفوج 46 للمعهد العالي للدراسات البحرية
العلم الإلكترونية - الدار البيضاء / ت. فؤاد الترابي

ترأس محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، يوم الجمعة 28 يونيو 2024 بالدار البيضاء، حفل تخرج الفوج السادس والأربعون من ضباط الملاحة التجارية والفوج الأول لمهندسي الدولة في الصناعة والصيانة البحرية، بالإضافة إلى الفوج الثالث من خريجي سلك الماستر في تدبير الشؤون البحرية بالمعهد العالي للدراسات البحرية.

وبهذه المناسبة، تقدم الوزير بتهنئة خريجي المعهد على انضباطهم واجتهادهم خلال مسارهم الأكاديمي، متمنيا لهم مسارا مهنيا مليئا بالنجاحات، كما أشاد بالمجهودات التي يبذلها الطاقم البيداغوجي والإداري للمعهد من أجل ضمان تكوين بحري يرقى لتطلعات بلادنا. 
 
وأكد عبد الجليل على أن الوزارة تولي أهمية كبرى للتكوين البحري نظرا للدور الاستراتيجي والحيوي الذي يلعبه هذا القطاع، مؤكدا أن المعهد العالي للدراسات البحرية، بات يشكل منصة رائدة للتكوين البحري والمينائي للطلاب المغاربة والأفارقة، تستجيب للتحولات والتحديات العالمية الراهنة، كما أنه يساهم بشكل أساسي في توفير كفاءات مهنية مشهود لها على الصعيدين الوطني والدولي. 
 
وأضاف الوزير أنه في إطار العناية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لتطوير قطاع النقل البحري الوطني والتطلعات الملكية المرتبطة بامتلاك أسطول تجاري وطني قوي وتنافسي، يتعين علينا جميعا، فاعلين في المجال العام أو الخاص، لا سيما في مجال التكوين والتأهيل البحري، كل من موقعه وحسب مجال عمله وتدخله، أن نعمل جاهدين لتفعيل التوصيات الملكية السامية، والسعي لإنجاح هدا الورش الاستراتيجي. 
 
كما يشكل هذا الاحتفال فرصة لتقديم أهم مستجدات المؤسسة ومنجزاتها وكذا الإستراتيجية المستقبلية لتطويرها، والتي تندرج في إطار سياسة الوزارة الرامية إلى تنمية قطاع النقل البحري.
 
وتجذر الإشارة إلى أن الفوج السادس والأربعون للمعهد العالي للدراسات البحرية يضم 147 طالبا من مختلف أسلاك التكوين بالمعهد، من بينهم 12 طالبا إفريقيا ينحدرون من دول السنيغال والبنين ودجيبوتي، علما انه منذ إحداثه سنة 1978، كون المعهد ما يزيد عن 4000 ضابطا بحريا، 10 في المائة منهم من الطلبة الأجانب.
 
وقد عرف هذا الحفل مشاركة ممثلي السلطات وكبار مسؤولي القطاع العام والخاص في الميدانين البحري والمينائي وكذا ممثلي قطاع التعليم العالي.
 
وفي ختام هذا الحفل، تم توجيه برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره.
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار