Quantcast
2024 سبتمبر 28 - تم تعديله في [التاريخ]

صدامات نارية بين الوافدين الجدد في افتتاح القسم الاحترافي الثاني

البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الثاني لكرة القدم موسم 2024-2025: قمة مبكرة تجمع سطاد المغربي بالاتحاد الإسلامي الوجدي


صدامات نارية بين الوافدين الجدد في افتتاح القسم الاحترافي الثاني
العلم - زهير العلالي

يقص يومه السبت 28 شتنبر الجاري، شريط منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الثاني لكرة القدم 2024-2025، بعد انتدابات مهمة وفترة تحضيرات للفرق المنافسة سبقت انطلاق الموسم الكروي الجديد.
 
والأكيد، أن مصادقة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على اقتراح العصبة الوطنية الاحترافية في مارس الماضي، القاضي بتطبيق نظام مباريات السد للصعود أو النزول في البطولة الوطنية الاحترافية ابتداء من هذا الموسم، سيزيد من حدة المنافسة بين الأندية.
 
وبموجب هذا التعديل، سيلعب الفريقان المحتلان للرتبة 13 و14 في القسم الأول مقابلات سد (ذهاب وإياب) ضد صاحبي المركز الثالث والرابع بالقسم الثاني. ومن المنتظر أن يمنح هذا الإجراء فرصا أكبر لأندية القسم الثاني، التي صار بإمكانها المنافسة على حجز 4 بطاقات صعود للقسم الأول.
 
وتبقى أهم مباريات الجولة الأولى، تلك التي يلتقي فيها النازلان حديثا من دوري الأضواء إلى القسم الوطني الثاني فريقا مولودية وجدة ويوسفية برشيد مع وداد فاس واتحاد يعقوب المنصور، وكذلك موقعة النادي القنيطري ضد أولمبيك خريبكة إضافة إلى القمة المبكرة بين الاتحاد الإسلامي الوجدي وسطاد المغربي.
 
ويستهل فريق مولودية وجدة مشواره في دوري الدرجة الثانية بمباراة ملغومة ضد اتحاد يعقوب المنصور ستجرى غدا الأحد على أرضية ملعب يعقوب المنصور بالرباط، انطلاقا من الساعة الرابعة عصرا.
 
ولن تكون مهمة فارس الشرق سهلة أمام مضيفه، الذي حقق مفاجأة بتغلبه على فريق الجيش الملكي في كأس التميز التي انطلقت نسختها الأولى هذا الموسم، وقبلها تمكنه من الصعود إلى القسم الثاني متصدرا جدول الترتيب بدرجة الهواة وبفارق 16 نقطة كاملة عن صاحب المركز الثاني النادي القنيطري.
 
أما الوافد الجديد الآخر، يوسفية برشيد فسيقص شريط مبارياته على أرضه بمواجهة سهلة نسبيا أمام ضيفه وداد فاس، ستجري بالمركب البلدي لمدينة برشيد في اليوم والتوقيت نفسيهما.
 
ولم يدم غياب الفريق الحريزي طويلا عن منافسات الدرجة الثانية، إذ سبق أن غادرها الموسم قبل الماضي، لكنه فشل في ضمان بقائه ضمن أندية الصفوة ليعود مجددا إلى أجوائها.
 
وسيحاول يوسفية برشيد البصم على انطلاقة ناجحة لتأكيد نواياه مبكرا في العودة إلى قسم الأضواء، وستكون مباراة "الواف" محطته الأولى في سبيل ذلك.
 
أحد الوافدين حديثا على القسم الوطني الثاني، النادي القنيطري سيخوض هو الآخر مواجهة قوية أمام نظيره أولمبيك خريبكة، سيحتضن فعالياتها الملعب البلدي لمدينة القنيطرة، عصر اليوم السبت.
 
وسيطمح "الكاك" إلى لعب دور طلائعي هذا الموسم ولما لا تحقيق الصعود إلى مصاف الكبار بعدما غادر دوري الدرجة الأولى موسم 2016-2017، والهاجس ذاته يتملك فارس الفوسفاط الذي أضاع الموسم الماضي فرصة الصعود إثر أداء كارثي جعله يتلقى 13 هزيمة مقابل 11 فوزا و6 تعادلات.
 
ومن بين أهم صدامات هذه الجولة، القمة المبكرة بين سطاد المغربي ومضيفه الاتحاد الإسلامي الوجدي، التي ستجمع بينهما عصر اليوم، على أرضية ملعب أنجاد لازاري بوجدة.
 
وغالبا ما تتميز مباريات الفريقين بندية عالية، حيث تبادلا الفوز في مناسبتين وتعادلا في أخريين في آخر أربع مواجهات بينهما ضمن منافسات القسم الوطني الثاني.
 
وما يزيد من حدة المنافسة بين "العريق" وممثل الشرق الثاني هذا الموسم بعد المولودية، هو رغبتهما القوية في لعب أدوار طلائعية مثلما عودا الجماهير في كل موسم، والدليل على ذلك احتلالهما المراكز الست الأولى لثلاثة مواسم متتالية.
 
الأكثر من ذلك، هو أن الطرفين كانا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الصعود، بعدما فشل الاتحاد الإسلامي الوجدي في ذلك لصالح الدفاع الحسني الجديدي بفارق الأهداف في الموسم الماضي، وقبله سطاد المغربي وبنفس السيناريو لصالح يوسفية برشيد.
 
الحماس نفسه يغمر باقي الفرق، التي ستسعى إلى التوقيع على بداية ناجحة وجمع أكبر عدد من النقاط إما من أجل النجاح في الصعود إلى دوري الأضواء أو على أقل تفادي النزول إلى جحيم قسم الهواة، وهو ما يعد بانطلاقة ساخنة.
 
*وفي ما يلي برنامج مباريات الجولة الأولى لموسم 2024-2025:
 
السبت 28 شتنبر:
 
النادي القنيطري - أولمبيك خريبكة: (الرابعة مساء)
أولمبيك الدشيرة - رجاء بني ملال: (الرابعة مساء)
الاتحاد الإسلامي الوجدي - سطاد المغربي: (الرابعة مساء)
 
الأحد 29 شتنبر:
 
يوسفية برشيد - وداد فاس: (الرابعة مساء)
الكوكب المراكشي - شباب المسيرة: (الرابعة مساء)
سريع وادي زم - راسينغ البيضاوي: (الرابعة مساء)
شباب أطلس خنيفرة - شباب بن جرير: (الرابعة مساء)
اتحاد يعقوب المنصور - مولودية وجدة: (الرابعة مساء)

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار