Quantcast
2025 يناير 17 - تم تعديله في [التاريخ]

خبراء يحذرون من تأثير الذكاء الاصطناعي على جودة التعليم بالمغرب


العلم الإلكترونية: متابعة
 
حذّر خبراء تربويون من تزايد اعتماد التلاميذ المغاربة على أدوات الذكاء الاصطناعي مثل "ChatGPT" في إنجاز الواجبات والتمارين المدرسية، معتبرين أن هذا الأمر يشكل تهديدًا لقدراتهم الإبداعية والتفكيرية.

وفي هذا السياق، صرّح طارق أبدار، مستشار تربوي، بأنه لاحظ تطورًا غير معتاد في أداء ابنه الذي يدرس بالسنة الثانية إعدادي، حيث أصبح يُنهي التمارين الرياضية بسرعة ودقة تفوق مستواه المعتاد. وبعد التحري، اكتشف أنه يعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي، شأنه شأن العديد من زملائه حتى في المسابقات مثل الأولمبياد.

من جانبه، شدد الخبير جمال شفيق على ضرورة تدخل وزارة التعليم بشكل عاجل لإصدار قوانين تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية، بهدف الحفاظ على جودة التعليم والحد من التأثير السلبي لهذه الأدوات داخل الفصول الدراسية.

وأشار الخبراء إلى عدة مخاطر قد تهدد العملية التعليمية، أبرزها: فقدان التلاميذ القدرة على الإبداع والتفكير الحر. صعوبة تقييم الأساتذة للمستوى الحقيقي للمتعلمين. الاعتماد المفرط على الأجوبة الجاهزة بدل التعلم من الأخطاء وتطوير المهارات الذاتية.

ودعا المتخصصون إلى تعزيز التوعية بمخاطر هذه الظاهرة وتشجيع التلاميذ على تنمية مهاراتهم بطرق أكثر فاعلية واستقلالية.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار