Quantcast
2023 يناير 26 - تم تعديله في [التاريخ]

جلالة الملك يأمر بالتعبئة لمساعدة السكان المتضررين من موجة البرد القارس

استمرار موجة البرد وتساقط الثلوج حتى نهاية الأسبوع


العلم الإلكترونية - الرباط 

أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط.
 
وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه ستتم تعبئة أطقم بشرية وآليات لوجيستية هامة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية.
 
وفي هذا الصدد، أوضحت سناء الدرديخ مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن»للعلم « أن الحملة بدأت اليوم الخميس 26 من يناير الجاري، باستهداف أكثر من 20 ألف عائلة بالمناطق الجبلية والقروية الأكثر تضررا من موجات البرد نظرا لبعدها الجغرافي والنقص الذي تعاني منه على مستوى الولوج إلى الخدمات الضرورية، وخاصة الخدمات الصحية.
 
وستنطلق العملية في شطرها الأول بأربعة أقاليم، هي ميدلت وخنيفرة وأزيلال والحوز، مشيرا إلى أن كل أسرة ستستفيد من رزمة من المواد الغذائية (10 كلغ دقيق، 10 كلغ أرز، 5 كلغ سكر، 250 غرام شاي، ملح، 5 لترات من زيت المائدة، و250 غرام حليب مجفف) وأغطية، وسيتم توزيع المواد بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية.
 
وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية استمرار موجة البرد، حيث أوضح «للعلم» مدير التواصل «الحسين يوالعابد «أن درجات الحرارة ستعرف هذا الأسبوع انخفاضا مهما بمعظم مناطق البلاد ومن المتوقع أن تستمر الى غاية نهاية الأسبوع، وسترافقها تساقطات ثلجية بالمرتفعات.
 
وأضاف « موجة البرد هاته ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر ألأبيض المتوسط، والذي يوجه تيارا شماليا -شرقيا يسمح لهبوط هواء بارد من شمال أوروبا عبر غرب البحر ألأبيض المتوسط نحو بلادنا، الذي نتج عنه انخفاض ملموس في درجات الحرارة بمعظم ارجاء البلاد، خصوصا بالمناطق الداخلية ومرتفعات ألأطلس والريف وشرق البلاد مع تشكل الصقيع.»
 
وأوضح «يوالعابد»، من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 6 و0 درجة، والعليا ما بين 4 و10 درجات. بكل من عمالات وأقاليم الحسيمة، وشفشاون، وكرسيف، وفكيك، وتاوريرت، وجرادة، وتازة، وإفران، وبولمان، وصفرو، وبني ملال وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وتنغير، وميدلت. كما ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 1 و4 درجات، والعليا ما بين 10 و14 درجة بباقي المناطق.
 
 كما توقع أن تكون الأجواء مهيأة لتساقط بعض الأمطار محلية اليوم الخميس وغدا الجمعة على الريف والواجهة المتوسطية، وكذلك السهول الأطلسية الشمالية والوسطى ومرتفعات الأطلس، بالإضافة إلى تساقطات ثلجية مهمة في مرتفعات الريف والأطلسين المتوسط والكبير والهضاب العليا لشرق البلاد، وخاصة في المرتفعات التي تتجاوز 1000م.
ـ

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار