Quantcast
2024 يونيو 3 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يشارك في الدورة الـ 12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في أوزبكستان


المغرب يشارك في الدورة الـ 12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في أوزبكستان
العلم الإلكترونية - متابعة

شارك المغرب في الدورة الـ 12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، التي انعقدت أشغالها أمس الأحد في مدينة خيوة بأوزبكستان. وسبق الاجتماع الوزاري يومي الجمعة والسبت اجتماع تحضيري لكبار المسؤولين في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، حيث ناقش الخبراء تقرير الأمين العام ومشروع القرار المقدم لمجلس وزراء السياحة بالدول الـ57 الأعضاء في المنظمة.
 
وسلط سفير المغرب بأذربيجان وأوزبكستان، عادل أمبارش، في كلمته خلال الاجتماع الوزاري، الضوء على تقاليد السفر المغربية، مشيرًا إلى الرمزية التي تكتسيها مدينة خيوة التي زارها المستكشف والرحالة المغربي ابن بطوطة سنة 1330 ووصفها بإسهاب في رحلته على طريق الحرير. وأكد السفير على قيمة وجهة المغرب السياحية، مبرزًا قدرة القطاع السياحي على التكيف بعد أزمة كوفيد-19 وزلزال الحوز في سبتمبر 2023.
 
وأوضح أمبارش أنه، بتعليمات من الملك محمد السادس، اتخذ المغرب تدابير عاجلة لمساعدة المتضررين وإعادة بناء البنيات التحتية والاقتصاد في المناطق المتضررة. وأشار إلى أن تنظيم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش بعد شهر واحد من الزلزال يشكل دليلاً على صمود المغرب والثقة الدولية فيه.
 
كما قدم السفير مؤشرات حول النمو القوي لقطاع السياحة بالمغرب في العام 2023 وخارطة الطريق 2023-2026، التي تهدف إلى بلوغ 17.5 مليون سائح وتحقيق عائدات بقيمة 12 مليار دولار، فضلاً عن إحداث 200 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر. وأوضح أن خارطة الطريق تعتمد على تطوير البنية التحتية، والاستراتيجية الجديدة للخطوط الملكية المغربية، وتعزيز القدرات الفندقية والموارد البشرية.
 
كما ألقى أمبارش الضوء على المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها تحت قيادة الملك محمد السادس للارتقاء بالبنيات التحتية استعدادًا للأحداث الرياضية العالمية المبرمجة في المغرب، مثل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2025، والنسخ القادمة من كأس العالم لكرة القدم النسوية تحت 17 سنة، وكأس العالم لكرة القدم 2030.
 
وفي ختام الأشغال، هنأت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المغرب على اختيار منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مدينة مراكش عاصمة ثقافية للعالم الإسلامي لسنة 2024. كما سلط تقرير الأمين العام الضوء على مشاركة المغرب النشطة في الأنشطة التي تنظمها منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز السياحة وتكوين الموارد البشرية.
 
يجتمع المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة كل عامين لتعزيز التعاون، التدفقات السياحية، الاستثمارات، والمبادلات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وستقام النسخة القادمة في الدوحة بقطر عام 2026. 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار