Quantcast
2024 أكتوبر 3 - تم تعديله في [التاريخ]

الحكومة المغربية تطلع على اتفاقية استبدال رخص السياقة مع إيطاليا


الحكومة المغربية تطلع على اتفاقية استبدال رخص السياقة مع إيطاليا
العلم الإلكترونية - الرباط 

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تفاصيل الاتفاق المبرم بين المغرب وإيطاليا بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة لأغراض الاستبدال. وأوضح بايتاس أن هذا الاتفاق، الذي تم توقيعه في روما يوم 27 مارس 2024، جاء ضمن مشروع القانون رقم 38.24 الذي قدمه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.
 
ويهدف الاتفاق إلى تسهيل حركة السير الطرقي بين البلدين عبر اعتراف كل منهما برخص السياقة الوطنية الصالحة وغير المؤقتة الصادرة عن الطرف الآخر. كما ينص الاتفاق على ضرورة أن تتضمن رخص السياقة كافة المعلومات الضرورية لتحديد هوية السائق، مع اشتراط استيفاء صاحب الرخصة لسن القيادة القانونية وفقًا لتشريعات البلدين.
 
وأشار الوزير إلى أن الاتفاق يمنح لحاملي رخص السياقة الصادرة عن إحدى الدولتين الحق في سياقة المركبات التي تتوافق مع أصناف رخصهم لمدة تصل إلى سنة واحدة من تاريخ حصولهم على الإقامة في الدولة الأخرى. وهذا يعني أن المقيمين الجدد في أي من البلدين، سواء مغاربة في إيطاليا أو إيطاليون في المغرب، سيكون بإمكانهم قيادة مركباتهم لفترة عام باستخدام رخصهم الوطنية قبل الحاجة إلى استبدالها.
 
ويؤكد الاتفاق أيضًا أنه بالنسبة للمواطنين الذين يقررون الإقامة بشكل دائم في إحدى الدولتين، سيكون عليهم استبدال رخص السياقة الخاصة بهم برخص سياقة مماثلة تصدرها الدولة المضيفة، دون الحاجة إلى الخضوع لاختبارات نظرية أو تطبيقية. ويستثنى من ذلك بعض الحالات الخاصة التي تتعلق بالسائقين ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيكون من الضروري إجراء اختبارات تطبيقية لضمان توافق قدراتهم مع متطلبات القيادة في الدولة الجديدة

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار