Quantcast
2024 يوليوز 16 - تم تعديله في [التاريخ]

الجالية المغربية المقيمة بالخارج تشيد بالعناية الملكية الموصولة في عبور 2024


الجالية المغربية المقيمة بالخارج تشيد بالعناية الملكية الموصولة في عبور 2024
العلم الإلكترونية - حسن الركاز 

‎أشاد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالعناية الموصولة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله تجاههم. وفي هذا الصدد، تعتبر عملية "مرحبا" التي أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتعليمات ملكية سامية وتحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس، مخصصة للتدفق المتزايد للمغاربة المقيمين بالخارج عند عودتهم إلى المغرب خلال العطلة الصيفية وذلك في أفضل الأحوال والظروف.
 
‎وقد شهدت القنصليات المغربية في العديد من الدول الأوروبية مؤخرًا إقبالًا كبيرًا على مصلحة جوازات السفر. وللتعامل مع هذا الإقبال، قامت القنصليات العامة للمملكة المغربية بالخارج بتعبئة جميع موظفيها من أجل استقبال أفراد الجالية المغربية في أحسن الظروف، حيث يتوافد على مصالحها عدد مهم من المرتفقين لإنجاز وثائقهم الإدارية.
 

وفي بادرة استباقية، نظمت القنصليات العامة للمملكة المغربية ببلجيكا،”لياج" منذ بداية الموسم الحالي، أربع عمليات لـ "القنصلية المتنقلة" في مدن "مونص"، "شارلوروا"، "تورني"، وآخرها تلك التي نظمت بالدوقية الكبرى للكسمبورغ بتاريخ 29/06/2024، حيث استفاد منها جميع المواطنين. أما القنصلية المغربية ببروكسيل وأونفرس فقد نظمتا أبواب مفتوحة، وكذلك فعلت القنصليات المغربية بهولندا في أمستردام، روتردام، أوتريخت، ودين بوش. بدورها، نظمت القنصلية المغربية ببرشلونة والقنصلية المغربية بالجزيرة الخضراء أبواب مفتوحة خلال يومي السبت والأحد تزامنًا مع عملية مرحبا من 5 يونيو إلى 15 شتنبر.
 
على صعيد آخر، قامت إحدى شركات الطيران الدولية بفتح خطوط جوية جديدة تربط بين مالقة/تطوان، مدريد/تطوان، بيلباو/تطوان، برشلونة/تطوان، وبرشلونة/الرباط. كما فتحت شركة الخطوط الملكية المغربية للطيران خطوطًا إضافية بين روتردام/الناظور، روتردام/وجدة، وروتردام/طنجة.
 
وفي مكالمة هاتفية أجرتها جريدة "العلم" الإلكترونية مع القنصل العام بالجزيرة الخضراء، إدريس السوسي، الذي يسهر شخصيًا على مواكبة عبور أفراد الجالية المغربية بميناء الجزيرة الخضراء، أكد أن تنظيم هذه العمليات يهدف إلى تخفيف الضغط على مصالح القنصلية خلال فترة العطلة الصيفية، ولا سيما مصلحة جوازات السفر. وأشار إلى أن هذه العمليات تهدف أيضًا إلى تقريب الإدارة من أفراد الجالية المغربية ومساعدتهم على تجنب صعوبات التنقل وتيسير استكمال الخدمات المقدمة لهم، مثل تسجيل الولادات وإنجاز وتسليم جوازات السفر البيومترية والبطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية واستصدار الشهادات المختلفة وتسليم عقود الزواج والوكالات العدلية. كما أكد أن هذه العمليات تأتي تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية بشأن تعزيز العمل القنصلي وتقوية الروابط المجتمعية مع الوطن الأم.
 
وأضاف السوسي أن ميناء الجزيرة الخضراء يحتوي على مكتب خاص تابع للقنصلية المغربية يعمل طوال الأسبوع، كما يوجد خط هاتفي خاص بالمداومة لمساعدة أفراد الجالية عند الحاجة. وأشار إلى أن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، زار مؤخرًا مرفوقا بوفد رفيع المستوى، من ضباط بالحرس المدني، و رئيس ميناء الجزيرة الخضراء،والمديرة العامة للحماية المدنية والطوارئ،وعمدة مدينة الجزيرة الخضراء،إضافة إلى شخصيات وازنة،ومسؤولين كبار بإقليم أندلوسيا الجناحالخاص بعملية مرحبا في ميناء الجزيرة الخضراء، حيث أثنى على الجهود المبذولة من قبل السلطات المغربية لإنجاح عملية مرحبا. وتقدم السوسي بالشكر الجزيل لوزير الداخلية الإسباني، و رئيس هيئة الموانئ السيد"جيراردو لندلوس كييخا"و خوسيه إجناسيو لاندالوسي عمدة الجزيرة الخضراء وجميع المسؤولين الأمنيين الذين يسهرون على إنجاح العملية.
 
وأكد القنصل العام أن الأمور تسير بشكل جيد وأن جميع الأبواب مفتوحة أمامهم وهم في تواصل دائم ومستمر مع السلطات الإسبانية في الميناء. وختم بالقول إن زيارة وزير الداخلية الإسباني ستزيد من تعزيز العلاقات التاريخية والمتينة بين المملكتين المغربية والإسبانية.
 
للإشارة، قامت السلطات الإسبانية في مدينة الجزيرة الخضراء بتوعية جميع المسافرين بإمكانية تحميل تطبيق على هواتفهم النقالة يمكنهم من خلاله شراء التذاكر وتتبع جميع الرحلات من ميناء الجزيرة الخضراء إلى الموانئ المغربية، كما طالبت بعدم دخول الميناء دون تذاكر تجنبًا للنصب والمشاكل التي قد تواجه أفراد الجالية المغربية. 
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار