Quantcast
2024 يونيو 30 - تم تعديله في [التاريخ]

افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للقصة القصيرة ببلقصيري

بلقصيري تحتضن مهرجان القصة القصيرة دورة الراحلة مليكة نجيب


افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للقصة القصيرة ببلقصيري
العلم الإلكترونية - عادل الدريوش 

افتتحت مساء الجمعة 28 يونيو 2024، بالقصر البلدي بمشرع بلقصيري، فعاليات المهرجان الوطني للقصة القصيرة في دورته الخامسة عشرة، الذي تنظمه جمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية، بدعم من المجلس الجماعي لمدينة مشرع بلقصيري. يستمر المهرجان حتى الأحد 30 يونيو 2024.

 
وشهد الافتتاح، الذي حمل اسم القاصة الراحلة مليكة نجيب، فقرة من الفلكلور المحلي الغرباوي لفرقة سيدي قاسم حروش لفن الهيث، تلتها كلمة رئيس الجمعية المنظمة وكلمة المجلس الجماعي، حيث أعربتا عن أهمية هذا المهرجان الذي راكم تجربة متميزة على مدى دوراته السابقة.
 
وقد تم الإعلان عن نتائج جائزة أحمد بوزفور للقصة القصيرة، حيث تُوج ميمون حرش من مدينة الناظور عن قصة "الأبكم الذي نطق"، وعبد الواحد الغندوري من مدينة سيدي بنور عن قصة "سميتها فتاة الأطلس"، وإدريس الرقيبي من مدينة ورزازات عن قصة "أنين الماء".
 
تلا ذلك تقديم شهادات في حق المرحومة مليكة نجيب، قدمها عبد الله شهاب، محمد معتصم، أحمد شكر، وربيعة عبد الكامل، ليُختتم الحفل بلحظة تكريم الراحلة.
 
واستمرت فعاليات المهرجان يوم السبت 29 يونيو بندوة بعنوان "مليكة نجيب والقصة القصيرة"، بمشاركة النقاد محمد معتصم، محمد الصولة، رجاء الطالب، عبد الغني عارف، وفؤاد صابر، وأدارتها القاصة تورية بدوي. تلتها قراءات قصصية قدمها قصاصون وقصاصات من أرجاء مختلفة من المملكة، تخللتها معزوفات موسيقية للفنان الناجي اصغيري.
 
ثم اختتمت الفعاليات صباح اليوم الأحد 30 يونيو بندوة تحت عنوان "القصة التسعينية بالمغرب: الامتداد والإضافة"، بمشاركة النقاد سعيد منتسب، عبد الرحمان التمارة، عمر العسري، عز الدين المنتصر، وجمال الفقير، وأدارها القاص محمد الشايب. بعد ذلك، تم توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين في هذه الدورة من المهرجان.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار