Quantcast
2024 أكتوبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

افتتاح أشغال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة


افتتاح أشغال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة
العلم الإلكترونية - لحبيب أغريس

في افتتاح أشغال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة لشهر أكتوبر التي انعقدت يوم 7 أكتوبر الجاري، استحضر كريم أشنكلي، رئيس المجلس، في كلمته الافتتاحية السياق الذي تنعقد فيه الدورة، والمتسم بالتعبئة الوطنية لرفع التحديات التي تواجه بلادنا، وخاصة إشكالية الماء. وتفاعل مع مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد، حيث أكد جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على ضرورة بذل مزيد من الجهد واليقظة، وإبداع الحلول، والحكامة في التدبير للتعامل مع مثل هذه الإشكاليات.
 
وذكر الرئيس باهتمام بلادنا بالماء وتبنيها سياسة مائية مكنت من توفير الموارد المائية اللازمة في مرحلة معينة عبر بناء السدود. غير أن التغيرات المناخية والارتفاع الطبيعي للطلب جعلت الوضع الراهن يُسائل كل المتدخلين في القطاع المائي، خصوصاً على مستوى جهة سوس ماسة التي تعاني خصاصًا مائيًا كبيرًا. وقد جعلت الجهة من نفسها سباقة في اتخاذ خطواتٍ مهمة في مجال التحسيس بعقلنة استغلال المياه، وذلك من خلال إبرام أول عقدٍ للفرشة المائية سنة 2007، علاوةً على مساهمتها في إنجاز مجموعة من المشاريع ذات الصلة بهذا القطاع.
 
وتابع السيد الرئيس أنه في إطار هذه الدينامية، ارتأت الجهة أن يكون العنوان الأبرز لهذه الدورة هو تدبير الموارد المائية بكل تجلياته، تفعيلاً للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير. واستعرض السيد الرئيس مختلف النقاط المبرمجة في جدول أعمال الدورة، داعيًا جميع الفاعلين إلى التعبئة لمواصلة تنزيل برنامج التنمية الجهوي.

الميزانية والشؤون المالية

افتُتحت دراسة جدول الأعمال بمجال الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، حيث صادق المجلس على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2025، بالإضافة إلى إعادة برمجة اعتمادات، وطلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي. كما صادق على المخصصات المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

قطاع الماء

واصلت الأشغال بالنقاط المتعلقة بقطاع الماء، حيث تمت الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تزويد الوسط القروي بجهة سوس ماسة بالماء الصالح للشرب. وشملت الاتفاقيات الأخرى المتعلقة بالتمويل وإنجاز مشروع تجديد وتوسيع شبكة الماء الصالح للشرب بالدواوير التابعة لإقليم طاطا، وكذلك مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب، وملحق تعديلي لاتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشاريع التزويد بالماء الشروب بمراكز ودواوير جهة سوس ماسة. إضافةً إلى اتفاقية شراكة من أجل توسيع برنامج السقي الذكي، وأخرى لتمويل مشاريع البحث العلمي بقطاع البستنة تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لمجلس جهة سوس ماسة في تدبير الماء، وكذلك اتفاقية إطار للشراكة لتعزيز البحث والتكوين والابتكار في مجال تدبير الموارد المائية.

إعداد التراب

على مستوى إعداد التراب، تدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة لتأهيل مدينة تافراوت 2025-2026، واتفاقية خاصة بتمويل وإنجاز برنامج تأهيل أحياء جماعة أكادير، وملحق رقم 03 للاتفاقية الخصوصية بشأن تنفيذ المشاريع المدرجة ببرنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير، الممولة من طرف جهة سوس ماسة والمنجزة من طرف شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة. كما تم التصويت على ملحق رقم 02 لاتفاقية تمويل إنجاز مشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة (BHNS)، وملحق رقم 03 لاتفاقية الشراكة الخصوصية المتعلقة بإنجاز الطريق المداري الشمالي الشرقي وتوسيع وتأهيل الطريق السريع، وملحق تعديلي لاتفاقية شراكة من أجل تأهيل سوق جماعة أيت باها بإقليم اشتوكة أيت باها

التنمية الاقتصادية والاجتماعية

في مجال التنمية الاقتصادية، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل تنظيم المعرض الدولي للمنتجات المحلية بجهة سوس ماسة، واتفاقية شراكة للمساهمة في تنظيم معرض أليوتيس، وأخرى لتنظيم النسخة الثانية من البطولة العالمية للبودي بورد 2025 - نهائيات بطولة أوروبا للبودي بورد 2025.
 
كما تواصلت الأشغال بالنقاط المتعلقة بالتنمية الاجتماعية، حيث تمت المصادقة على ملحق رقم 01 لتعديل اتفاقية شراكة من أجل تهيئة وتجهيز "المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني" بجماعة أكادير، واتفاقيات شراكة متعلقة بإنعاش الرياضة، واتفاقية شراكة من أجل توسيع بناء وتجهيز دار الطالب والطالبة بجماعة أركانة إقليم تارودانت، وأخرى لتوسيع بناء دار الطالب والطالبة بجماعة أهل تفنوت.

التنمية البيئية

وفيما يتعلق بالتنمية البيئية، تمت الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لإعداد المخطط الجهوي لتطوير النجاعة الطاقية وإزالة الكربون بجهة سوس ماسة، وملحق تعديلي رقم 01 للاتفاقية الخاصة بتعزيز شبكة رصد جودة الهواء. كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز مشروع التطهير السائل بجماعة تزونين إقليم طاطا، واتفاقيات شراكة لمشاريع التطهير السائل بعدد من الجماعات، وكذلك مشروع حماية دواوير إداكَوكَمار من الفيضانات، ومشاريع حماية مراكز من الفيضانات بإقليمي تيزنيت وطاطا.

التنمية الثقافية

أما التنمية الثقافية، فقد حظيت بأربع نقاط في جدول الأعمال، حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع الجمعيات المنظمة للمهرجانات ذات الإشعاع الإقليمي أو الجهوي، وأخرى مع مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، وملحق رقم 02 لاتفاقية الشراكة الخصوصية المتعلقة بإعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا.

التعاون اللامركزي

في مجال التكوين والتعاون اللامركزي، تمت الدراسة والتصويت على اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي بين جهة سوس ماسة وجهة أكيتان للفترة الممتدة ما بين 2024 و2026، واتفاقية أخرى مع محافظة فاتيك بالسنغال، وملحق اتفاقية الشراكة الخاصة بتوسيع معهد التكوين المهني بتيزنيت. كما تمت المصادقة على انخراط جهة سوس ماسة في الجمعية الدولية للاقتصاد الاجتماعي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار