العلم الإلكترونية - نجاة الناصري
ترأس عامل إقليم الحوز، يوم الجمعة 27 دجنبر الجاري، اجتماعًا للجنة الإقليمية لتتبع تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بإعادة هيكلة وتطوير محطة أوكايمدن وإخراجها إلى حيز الوجود. حضر الاجتماع ممثلون عن جهة مراكش آسفي، رئيس المجلس الإقليمي للحوز، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، والمدراء الجهويون والإقليميون للقطاعات الحكومية المعنية.
ترأس عامل إقليم الحوز، يوم الجمعة 27 دجنبر الجاري، اجتماعًا للجنة الإقليمية لتتبع تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بإعادة هيكلة وتطوير محطة أوكايمدن وإخراجها إلى حيز الوجود. حضر الاجتماع ممثلون عن جهة مراكش آسفي، رئيس المجلس الإقليمي للحوز، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، والمدراء الجهويون والإقليميون للقطاعات الحكومية المعنية.
خُصص اللقاء لدراسة المحاور الاستراتيجية المقترحة للنهوض بمحطة أوكايمدن، بما في ذلك تأهيل المنطقة، تطوير المسالك الطرقية، وتحسين جودة الخدمات والأنشطة المتوفرة بالمحطة. كما تم الوقوف على نسبة تقدم أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 2030 الرابطة بين أغبالو وأوكايمدن، والطريق الإقليمية 2017 الرابطة بين أوريكة والطريق الإقليمية 2030، مع تهيئة ممرين خاصين بالدراجات على طول 11 كيلومترًا، وتهيئة ملتقى الطرق الإقليمية. وتُقدر التكلفة الإجمالية لهذه الشبكة الطرقية بـ148.34 مليون درهم، وذلك في إطار اتفاقية بين وزارة الداخلية، وزارة التجهيز والنقل، الشركة المغربية للهندسة السياحية، ومجلس جهة مراكش آسفي، على أن تكتمل الأشغال بحلول يونيو 2025.
خلال الاجتماع، قدم المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية عرضًا تناول مشروع تأهيل محطة التزلج بأوكايمدن وفق مرحلتين بتكلفة إجمالية تبلغ 230 مليون درهم. المرحلة الأولى تهدف إلى تغيير نموذج تدبير المحطة واعتماد مقاربة جديدة، تحسين الأداء التقني للآليات الميكانيكية، تجديد التجهيزات، تنفيذ أشغال الصيانة، وضع برنامج لمواجهة تساقط الثلوج، وتعزيز تجهيزات السلامة. أما المرحلة الثانية فتركز على تطوير جيل جديد من أنشطة الترفيه، بناء مطعم بانورامي في أعلى قمة جبل أوكايمدن، وإنشاء مقصورات متطورة.
بحسب متابعين محليين، يُتوقع أن يساهم المشروع في تنويع العرض السياحي والرقي بمحطة أوكايمدن، مما يجعلها وجهة سياحية متميزة قادرة على جذب نحو 500,000 سائح سنويًا بحلول عام 2030. كما سيتم تعزيز الشبكة الطرقية لتسهيل الوصول إلى المحطة، بتوسيع الطريق الإقليمية 2030 بعرض 6 أمتار على طول 31.2 كيلومترًا، والطريق الإقليمية 2017 بعرض 7.5 أمتار، مع تهيئة ممرين خاصين بالدراجات. ويُقدر الغلاف المالي لهذه الشبكة الطرقية بـ165 مليون درهم، بتمويل مشترك بين الجهات المعنية.
بحسب متابعين محليين، يُتوقع أن يساهم المشروع في تنويع العرض السياحي والرقي بمحطة أوكايمدن، مما يجعلها وجهة سياحية متميزة قادرة على جذب نحو 500,000 سائح سنويًا بحلول عام 2030. كما سيتم تعزيز الشبكة الطرقية لتسهيل الوصول إلى المحطة، بتوسيع الطريق الإقليمية 2030 بعرض 6 أمتار على طول 31.2 كيلومترًا، والطريق الإقليمية 2017 بعرض 7.5 أمتار، مع تهيئة ممرين خاصين بالدراجات. ويُقدر الغلاف المالي لهذه الشبكة الطرقية بـ165 مليون درهم، بتمويل مشترك بين الجهات المعنية.
في إطار تطوير المشروع، أسندت الشركة المغربية للهندسة السياحية صفقة إدارة وتطوير منتجع أوكايمدن إلى تحالف يضم شركتين، الأولى مغربية "لوكا بارك" والثانية فرنسية "STEM International".
يهدف المشروع إلى تحسين الولوج إلى محطة أوكايمدن الرياضية والترفيهية وتنمية السياحة الداخلية والخارجية، فضلًا عن تحسين انسيابية السير وجودة الخدمات المقدمة، ما يعزز من جاذبية المنطقة لفائدة الزوار وسكان حوض أوريكة على حد سواء.