Quantcast
2024 مارس 14 - تم تعديله في [التاريخ]

إصدار جديد للكاتب الراحل "بوسلهام الكط"

كتاب " البحث عن الزمن الجميل ..في زمن الرعب الرهيب والحقير ..؟ للكاتب والباحث بوسلهام الكط


إصدار جديد للكاتب الراحل "بوسلهام الكط"
العلم الإلكترونية - عادل الدريوش 

صدر مؤخرا للباحث والكاتب بوسلهام الكط قبل وفاته بأيام كتاب بعنوان " البحث عن الزمن الجميل ..في زمن الرعب الرهيب والحقير ..؟ " في طبعتها الأولى لسنة 2024.
 
يطرح هذا الكتاب إلى إشكالية البحث عن عالم الوعي والمعرفة العلمية بأهمية الحياة والوجود والاستقرار والحرية والعدالة والسعادة والتسامح في الزمن الجميل.
 
ويخوض الكاتب بوعي وحذر بانتباه شديد عبر تساؤلات وتصورات وتأملات بالحديث عن هذا الزمن الذي أصبح حديث كل إنسان مظلوم في ظل زمن الرعب البئيس والقبيح، زمن الموت والقتل والظلم والعنف، والفساد والخراب حيث يقول الكاتب بوسلهام الكط حول هذا الموضوع : 
" .. فما أجمل وأروع.. أن يعيش الإنسان، الآن، كما كان في زمن الحب والجمال والهدوء والأمن والأمان.. متحررا من الضغوطات والعقد النفسية والاجتماعية والحياتية.. مثل الطيور الحرة والمتحررة السائحة.. في كل أرجاء الكون وفضاءاته الجميلة.. من غير قيود أو أخطاء أو تهديدات.. ترعب الحياة وتلوثها بالجرائم الموبوءة بالموت والخطر والظلم والحرمان.. في وجودها وفي حياتها وفي عيشها.. كما هو الآن، في زمن الرعب المفتعل.. ضد الحب والجمال.. إلخ. ما أجمل أن يعيش الإنسان في وجوده وواقعه وحياته وعيشه.. في أسرته ووطنه وعالمه وزمانه ومكانه.. أجمل أوقاته.. في جو من السعادة والهناء والسعادة والصداقة.. في عالم حر ومتحرر وديمقراطي إنساني.. من الأشباح الظاهرة والمختفية.. المؤذية والقاتلة.. في زمننا الآن..؟!."
 
وفي الفصل الأول من هذا الكتاب الذي يضم 130 صفحة بعنوان : " الإنسان بين الفن الجمالي والجمال الفني " يفتح الكاتب نقدا لاذعا إلى زمن الاستعمار والاستغلال والإقصاء ونظرة المجتمع إلى الانسان المتسلط والظالم والفاسد.
 
 وفي الفصل الثاني بعنوان "ظواهر الخوف والرعب والإرهاب.. بين الطبيعة والثقافة" يتحدث عن الظواهر الإنسانية والاجتماعية والثقافية والعلمية والبيولوجية والحياتية.. المرتبطة بالثقافة والعادات والتقاليد وفي مجال الطبيعة.
 
أما في الفصل الثالث بعنوان " البحث عن الزمن الجميل. في زمن الرعب العليل..؟!.
 
فيتساءل الكاتب بتأمل وبعمق وحكمة.. عن الأبعاد والأهداف القصدية من العنف الممارس على الإنسان المظلوم في السياسة الغربية، ويرى الكاتب أن الإسلام منذ نزوله إلى الآن، عمل على تحقيق الزمن الجميل والخير للإنسان وللإنسانية ومقاومة ومناهضة الزمن القبيح والرديء والمرعب والمخيف والمخرب والمدمر والعنيف.
 
ثم ينتقل الكاتب – بوسلهام الكط - في ملحق كتابه تناول موضوع النموذج التنموي الجديد (المغرب) تحرير الطاقات واستعادة الثقة لتسريع وتيرة التقدم وتحقيق الرفاه للجميع. التقرير العام.. عن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، السنة أبريل2021م.
 
حيث يطرح مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول إشكالية المشروع - النموذج لتحقيق إصلاح شامل في كل المجالات ويرى أن الخلل والاعتدال والمرض والتقدم والتخلف والغنى والفقر والقوة والضعف كل ذلك وغيره، يكمن في الإنسان نفسه، وليس في النموذج ، ويدعو إلى إصلاح الانسان. 
 
في الملحق الأول من الكتاب يروي لنا الكاتب قصة طبيب في زمن جائحة فيروس كورونا.... رسالة من طبيب في ساحة الوغى إلى أفراد أسرته..
 
في الملحق الثاني والأخير من الكتاب يأخذنا الكاتب بوسلهام الكط في رحلة أدبية عبر سرد قصصي لمجموعة من ابداعاته منها:
 
صرخة أحمق..؟! - العملاق؟! - رحلة مع الحكماء - إلى أين أسير؟!- الهارب – الخالص - عراء المدينة - يوميات معلم متقاعد - في المقهى - حوار بين رجل وامرأة - في المدينة - الليل في المدينة - الشارع الرئيسي - بيتي وقدري – العرافة – العربة العمارة

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار