Quantcast
2024 يونيو 2 - تم تعديله في [التاريخ]

"أحمدي نجاد" يعود للتنافس على منصب رئيس إيران


"أحمدي نجاد" يعود للتنافس على منصب رئيس إيران
العلم الإلكترونية - وكالات

قدم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد اليوم الأحد ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نهاية هذا الشهر، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.
 
ويتوجطه الإيرانيون إلى مراكز الاقتراع في 28 يونيو 2024 لاختيار الرئيس الجديد، بعد وفاة الرئيس المحافظ المتشد إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحيته في ماي المنصرم.
 
وكان أحمدي نجاد انتخب رئيسا لولايتين متتاليتين من عام 2005 إلى 2013، في حقبة شهدت توترات مع الغرب، خصوصا بشأن برنامج إيران النووي وتصريحاته النارية ضد إسرائيل.
 
وككل المرشحين للانتخابات في إيران، سيكون خوض أحمدي نجاد السباق الرئاسي رهن مصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضوا على ترشيحه.
 
وكان أحمدي نجاد من ضمن العديد من المرشحين الذين استبعدهم المجلس عن انتخابات 2021 التي فاز بها رئيسي، كما استبعد في السابق عن انتخابات عام 2017.
 
وقال بعد تقديم ترشيحه في وزارة الداخلية الأحد "أنا واثق من أن جميع مشاكل البلاد يمكن أن تحل من خلال الاستفادة القصوى من القدرات الوطنية".
 
وفي عام 2005، واجه أحمدي نجاد استنكارا على المستوى العالمي إثر إدلائه بتصريح قال فيه إن إسرائيل "ستزال قريبا من الخريطة"، مؤكدا أن المحرقة كانت "أسطورة".
 
وعلى المستوى الداخلي، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد إعادة انتخابه في عام 2009، قابلتها الحكومة بحملة قمع أدت إلى مقتل العشرات بينما اعتقل الآلاف.
 
وفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الخميس، على أن يقفل الإثنين.
 
وقدمت شخصيات بارزة أخرى ترشيحها، من بينها رئيس البرلمان السابق السياسي المعتدل علي لاريجاني والمحافظ المتشدد سعيد جليلي الذي كان مفاوضا في الملف النووي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار