Quantcast
2024 أكتوبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

اتفاقيات شراكة وتعاون بين جهة مراكش آسفي وكينيا لتعزيز التنمية والتبادل الخبراتي


اتفاقيات شراكة وتعاون بين جهة مراكش آسفي وكينيا لتعزيز التنمية والتبادل الخبراتي
العلم الإلكترونية - نجاة الناصري 

جرى يوم الاثنين 7 أكتوبر الجاري بمقر جهة مراكش آسفي التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة مراكش آسفي ومقاطعة ماكويني الكينية، بحضور رئيس المقاطعة وممثلي سفيري البلدين.
 
وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس جهة مراكش آسفي ورئيس مقاطعة ماكويني بدولة كينيا خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، إلى تبادل الخبرات في مجال الإدارة الترابية. وقد اتفق الطرفان على تبادل المعرفة وأفضل الممارسات والخبرات في هذا المجال.
 
وبحسب نص الاتفاقية، يشمل هذا التبادل مجالات مثل التخطيط الاستراتيجي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتدبير المياه والمناخ. إضافة إلى ذلك، تتناول الاتفاقية التبادل في القطاعات ذات الأولوية التي تحددها كل جهة، بهدف تعزيز التنمية والتعلم المتبادل في مجالات مثل الطاقة المتجددة، والصحة، وإدارة الموارد الطبيعية، والتكيف مع تغير المناخ، والمياه، والفلاحة، والسياحة، والبنية التحتية، والتعليم، والتكنولوجيا.
 
كما تتضمن الاتفاقية بنوداً تتعلق ببناء قدرات اليد العاملة وتبادل المهارات والمعارف والتكنولوجيا لتعزيز العلاقات الجهوية. وتلتزم الجهتان بالتعاون من أجل تعزيز العلاقات بين المناطق الإفريقية، بما في ذلك تنظيم تظاهرات مشتركة، وورش عمل، ومؤتمرات تهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون بين جهات القارة.
 
شهدت أشغال هذه الدورة، التي حضرها والي جهة مراكش آسفي وعمال أقاليم الجهة، المصادقة بالإجماع على مجموعة من مشاريع اتفاقيات الشراكة، أبرزها تسوية العقارات لاستغلال وتدبير مشاريع التزويد بالماء الشروب بمراكز ودواوير الجماعات الترابية في أقاليم مراكش، آسفي، الصويرة، الرحامنة، قلعة السراغنة، واليوسفية.
 
وفي إطار تعزيز الشراكة والتعاون بين الجهة والقيادة الجهوية للدرك الملكي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين جهة مراكش آسفي ومؤسسة العمران والقيادة الجهوية للدرك الملكي. كما تم التصويت على مشروع لاقتناء البناية الخاصة بمؤسسة العمران بتامنصورت لفائدة الدرك الملكي.
 
وبخصوص التنمية الاقتصادية، صادق المجلس على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية الخاصة بتدبير المناطق الصناعية بالجهة، ومشروع النظام الأساسي لإحداث شركة التنمية المحلية "مراكش للتهيئة"، إضافة إلى اتفاقية شراكة لتطوير المنطقة الصناعية بالجماعة الترابية خط أزكان بإقليم آسفي.
 
في المجال الاجتماعي، صادق المجلس بالإجماع على اتفاقية شراكة مع الجامعة المغربية لكرة القدم لتعزيز رياضة كرة القدم بالجهة، إضافة إلى اتفاقية مع مؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين لتسيير الأقسام الجهوية للمركز في مدينتي مراكش وآسفي. كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لإحداث الأحياء الجامعية.
 
أما في ما يتعلق بالمشاريع البيئية، فقد صادق المجلس على تعديل اتفاقية شراكة لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بالجهة، ودعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار واقتناء الأفرنة الغازية بإقليم الحوز.

وتم في ختام الدورة، المصادقة على ميزانية المجلس والميزانية الملحقة الخاصة بدار المنتخب برسم السنة المالية 2025. كما تم عرض مشروع اتفاقية شراكة لإصلاح أضرار الفيضانات بالطريق القروية بين الطريق الجهوية رقم 203 والطريق الوطنية رقم 7 بالجماعة الترابية ويركان بإقليم الحوز، وتقوية الطريق القروية الرابطة بين الطريق الجهوية 203 ودوار أغبار بالجماعة الترابية أغبار بإقليم الحوز.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار