Quantcast
2022 يناير 11 - تم تعديله في [التاريخ]

وزارة الصحة تنفي الأخبار الزائفة حول خصاص أدوية كوفيد 19

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تطمئن المواطنين بكفاية مخزون البرتوكول العلاجي لـ”كوفيد19″


العلم الإلكترونية - الرباط

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، بلاغا تنفي فيه ما تم تداوله حول الخصاص في أدوية البروتوكول العلاجي لـ”كوفيد-19″.
 
وقالت الوزارة، إن ما نشرته منابر إعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي بخصوص وجود نقص مفرط للأدوية المستعملة ضمن بروتوكول علاج حالات الإصابة بكوفيد-19، بكونها %أخبار مغلوطة من شأنها خلق الذعر والبلبلة في صفوف المواطنات والمواطنين%.
 
وأكدت في البلاغ الذي تملك "العلم" نسخة منه، أن الأدوية الأساسية الموصوفة للاستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة بـ"كوفيد-19″، ومنها "الكلوروكين" و"الأزيتروميسين" و"الزنك" و"الفيتامين سي" و"دي" و"الباراسيتامول" و"الهيبارين" موجودة بشكل يغطي الطلب.
 
 
وأشارت الوزارة، إلى أنه بالنسبة للخصاص في بعض أدوية الزكام، فهناك العديد من الأدوية الجنيسة التي تصنع محليا كفيلة بتغطية هذا النقص. وذلك في إطار حث وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تشجيع الصناعة المحلية والأدوية الجنيسة.
 
وتابعت في البلاغ ذاته، أن "المخزون الوطني للأدوية في المغرب يخضع لمراقبة مستمرة وصارمة، كما تتم مراقبة مدى احترام المخزون الاحتياطي لجميع الأدوية الأساسية بشكل أسبوعي من طرف المرصد الوطني للأدوية والمنتجات الصحية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، مما يستدعي التدخل الاستباقي الآني في حالة وجود أي مشكل خصوصا في هذه الظرفية التي تعرف انتشار متحور اوميكرون تزامنا مع موسم الانفلونزا".
 
كما ذكّر البلاغ بأن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية سبق لها أن أصدرت دورية وزارية تحت رقم DMP/00/ 75 بتاريخ 18 مارس 2020 تحث فيها جميع الأطراف المتدخلة على الالتزام بتوفير الأدوية والمنتجات الصحية الضرورية بمخزون أمان تنظيمي لمدة ثلاثة أشهر بالنسبة للشركات الصيدلانية الصناعية وشهر بالنسبة للموزعين، كما أنه يتوجب على الموزعين توزيع الأدوية بشكل عادل على الصيدليات لضمان توافرها للمواطنين في مختلف مناطق البلاد.
 
ودعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية جميع الصيادلة إلى الإبلاغ في حالة تسجيل أي نقص متعلق ببعض الأدوية الأساسية، الاتصال بموزعيهم أو بالمرصد الوطني للأدوية والمنتجات الصحية لطلب المعلومات من المصدر.
 

              



في نفس الركن
< >

الاثنين 1 يوليوز 2024 - 09:54 توقعات الطقس ليومه الإثنين
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار