Quantcast
2024 سبتمبر 29 - تم تعديله في [التاريخ]

وتبقى الحقيقة ضحية الغموض..


وتبقى الحقيقة ضحية الغموض..
العلم - بقلم عبد الله البقالي

يتعاظم الشعور بالقلق لدى أوساط كثيرة في مختلف مناطق العالم مما يثار حول انتشار فيروس جدري القردة، وبدأت المخاوف تزداد تحسبا لمواجهة وباء جديد يعيد سيناريو الظروف الصعبة والخطيرة التي عاشها العالم قبل سنوات بعد انتشار وباء كورونا.

تطورات كثيرة ومتعددة تبرر هذه المخاوف، فمنظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر بأن أكدت خطورة الفيروس وأعلنت حالة الطوارئ، ودول كثيرة انتقلت إلى مرحلة الاستعداد الجدي لمواجهته كما هو الشأن بالنسبة إلى فرنسا التي شكلت حكومتها لجنة رسمية رفيعة المستوى لاتخاذ التدابير الاستباقية الضرورية، وبلجيكا التي قررت إخضاع المصابين إلى الحجر الصحي، وغيرهما كثير من حكومات دول أخرى سجلت فيها إصابات بهذا الفيروس. كما أن مفوضية الاتحاد الإفريقي أعلنت قبل أيام قليلة من اليوم، بأن أعداد الإصابات بالفيروس تجاوزت 26 ألف حالة في مجموع الدول الإفريقية، وأن عدد الوفيات بسببه وصلت إلى 724 حالة إلى حدود منتصف الأسبوع الجاري.
أسباب المخاوف المتزايدة لا تقتصر على ما إذا كانت خطورة الفيروس تتطلب مواجهة حقيقية لحماية الأشخاص والمجتمعات، مما يترتب عن التدابير الواجب اتخاذها، ولكنها أساسا تتركز حول حقيقة الفيروس الجديد/القديم وطبيعة خطورته. وتجد هذه المخاوف مبرراتها التي تزيد الشكوك فيما يجري ويحدث، في التذكير بأن هذا الفيروس ليس جديدا، بل تم اكتشافه منذ سنة 1958 لدى قردة كانت تستخدم في الأبحاث العلمية، وأن تسجيل أول حالة إصابة به تعود إلى سنة 1970 في دولة الكونغو بإفريقيا، وبقي الفيروس محصورا في عشر دول لفترة طويلة جدا. وبدت خطورته محدودة نسبيا، لذلك توارى الاهتمام به إلى الخلف، إلى أن عادت الحياة فجأة لهذا الفيروس سنة 2022 مباشرة بعد أن تراجع فيروس كورونا إلى الخلف بدعوى ظهور سلالة جديدة تتميز بشراهة وبقوة فتك أكثر. وفي ضوء ذلك وبصفة مباغتة، أعلنت شركات أدوية عالمية عملاقة عن بداية اشتغالها لإنتاج لقاحات مضادة للفيروس الذي عاد إلى الحياة في لحظات دقيقة وصعبة ستظل خالدة في ذاكرة المجتمع العالمي بسبب الهزة العنيفة التي تعرض لها المجتمع الدولي عقب انتشار وباء كورونا.

والحقيقة، أنه من السابق لأوانه الجزم فيما يتعلق بالشكوك الكثيرة التي تحوم حول مجمل التطورات المتعلقة بفيروس القردة، ولا يملك الرأي العام لحد الآن غير التسليم بدعوات الجهات العلمية المختصة بتوخي الحذر والتحلي بأعلى منسوب من اليقظة، خصوصا ما يتعلق بتجنب الاختلاط والتبليغ عن حالات الإصابة وتكثيف النظافة، لكن من الصعب أيضا القول بأن الرأي العام العالمي مقتنع فعلا بما يتم الترويج له والاستسلام للأمر الواقع، وهو يستحضر الشكوك الكثيرة التي رافقت انتشار وباء كورونا، خصوصا بعدما تم فرض التلقيح لأكثر من مرة بلقاحات تم إنتاجها في زمن قياسي جدا، لا تقي من الإصابة بالفيروس ولا تعالجه، ولا تقضي عليه. واتضح في ضوء ذلك أن شركات أدوية عالمية راكمت أرباحا مالية طائلة جدا بعدما نجحت وسائل الإعلام العالمية الخاضعة لسيطرة هذه الشركات في التهويل من الوباء وإقناع الناس بضرورة التلقيح بما أنتجته الشركات، وفجأة تراجعت خطورة الفيروس وصار شكلا من أشكال الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ويشفى منها في ظروف طبيعية وعادية.

ولذلك تسود مخاوف لدى أعداد كبيرة من الناس من أن يكون الحديث عن زيادة خطورة الفيروس الجديد فرصة أخرى للتسويق لمنتوج دوائي ولقاح جديد، خصوصا وأن شركات أدوية عملاقة اشتغلت فعلا منذ سنة 2022 على إنتاج لقاحات مضادة للفيروس الجديد / القديم، وقد تكون حاليا في حاجة ملحة إلى تسويق هذا المنتوج لمراكمة أرباح مالية جديدة في إطار استثمار آخر للقلق وللخوف المترتب عن التهويل من خطورته.

طبعا، من الصعب الجزم بما يسود من مخاوف، أو الحكم بشكل قطعيّ عما تروج له الأوساط الدولية من الخطر المحدق بالعالم من جراء انتشار الفيروس الجديد / القديم، ولكن المؤكد أن ما تعرضت له البشرية إبان وبعد انتشار وباء كورونا، يلقي بظلاله عما يحدث ويجري حاليا. وبذلك تسود حالة الغموض والالتباس التي تدفع الناس إلى الشك والريبة، وتبقى في ضوء ذلك الحقيقة المطلقة فيما يحدث، هي الضحية الكبرى.

              



في نفس الركن
< >

الاحد 22 سبتمبر 2024 - 12:35 نظام عالمي يتآكل ومستقبل غامض..
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار