Quantcast
2024 يوليوز 2 - تم تعديله في [التاريخ]

مرضى داء السل والمناعة في المغرب بدون دواء..

عدم إصلاح العطب في المنصة الإلكترونية الخاصة بالصفقات العمومية ورفض التمديد يطرح علامات استفهام


العلم - عبد الإلاه شهبون

فوجئ عدد من المشاركين في صفقة شراء أدوية خاصة بالمناعة وضد داء السل أعلنت عنها مديرية التموين بالأدوية والمنتجات الصحية التابعة لوزارة الصحة بأن المنصة الالكترونية المتعلقة بالصفقات العمومية التي وضعت رهن إشارة الشركات التي ترغب في المشاركة في إطار برنامج الرقمنة، الذي يرمي إلى تثبيت الشفافية بين المشاركين ظلت معطلة وترفض استقبال الوثائق الخاصة بالصفقة لشركات دون أخرى.

وأكد مصدر مطلع، أن هؤلاء المشاركين حاولوا غير ما مرة إرسال وثائقهم عبر هذه المنصة الالكترونية التي وضعت لهذا الغرض دون أن يستطيعوا وضع طلباتهم في المنصة المذكورة.

واستغرب المشاركون في الصفقة أن عطل المنصة الالكترونية استمر، إلى حدود يوم الأربعاء 25 يونيو 2024، في الساعة العاشرة صباحا، الذي يصادف آخر أجل الذي وضعته مديرية التموين للأدوية والمنتجات الصحية لقبول الطلبيات.

وأضاف المصدر ذاته، أن المشاركين في الصفقة أصيبوا بخيبة أمل، بل لم يستسيغوا هذا الفعل الذي لا يخدم مصلحة المرضى خصوصا مرضى داء السل والمناعة، لأن الأدوية، حسب تعبيرهم، حساسة والمرضى في أمس الحاجة إليها للعلاج.

وتساءل المصدر، كيف لمسؤولين رفضوا التمديد في الآجال القانونية الخاصة بالصفقة ليومين على الأقل وفسح المجال أمام الجميع في إطار المنافسة الشريفة، رغم الإخطار بذلك قبل آخر موعد محدد للصفقة.

وعبر المشاركون في هذه الصفقة عن استيائهم لعدم وصول وثائقهم إلى الجهة المعنية، مشيرين إلى أن عطل المنصة المذكورة يطرح أكثر من علامة استفهام ويبرز خللا في المنظومة بل يخلق عدة تساؤلات حول مشروع المرور إلى الرقمنة.

وأوضح المشاركون أن مشكل المنصة الالكترونية لم يقتصر فقط على وزارة الصحة بل حتى على مستوى صفقات تابعة لمؤسسات عمومية أخرى.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار