Quantcast
2024 يونيو 5 - تم تعديله في [التاريخ]

لعدم تكرار واقعة اخضرار لحوم الأضاحي سنة 2015.. وزير الفلاحة يؤكد مراقبة تنقيل فضلات الدواجن


لعدم تكرار واقعة اخضرار لحوم الأضاحي سنة 2015.. وزير الفلاحة يؤكد مراقبة تنقيل فضلات الدواجن
العلم - الرباط

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الوضع الصحي للقطيع الوطني من الأغنام في حالة جيدة، مشيرا إلى أن الحكومة تعتمد إجراءات لمراقبة وتتبع تزويد السوق الوطنية برؤوس الأغنام قبيل عيد الأضحى، منها مراقبة تنقيل فضلات الدواجن لعدم تكرار واقعة سنة 2015.

وأكد صديقي الثلاثاء، خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الوزارة تعمل على مراقبة وتتبع حالة القطيع الوطني وحمايته من الأمراض المعدية، مضيفا أنها تشرف على مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة.

ونبه وزير الفلاحة، إلى تشديد مراقبة تنقيل فضلات الدواجن التي كانت قد تسببت في إخضرار لحوم الأضاحي سنة 2015 بعد استعمالها من طرف بعض مربي الماشية كأعلاف، حيث تم إصدار 1303 جوازات مرور لهذه الفضلات، فيما تم تحرير 8 محاضر ضبط وإتلاف 66 طن من مخلفات الدجاج بكل من سيدي إفني وقلعة السراغنة والحوز وورزازات وطانطان .

وقال وزير الفلاحة، إن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أجرى ما يناهز 1486  عملية في هذا الإطار إلى غاية 21 ماي المنصرم وستستمر إلى يوم العيد، مشيرا إلى أنها أسفرت عن إحالة 6 محاضر على النيابة العامة منها 4 محاضر مخالفات على بيع أدوية بطريقة غير مشروعة بجرادة والخميسات ومراكش وقصبة تادلة، مع محضرين بضبط 51 طن من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات ببني ملال وتارودانت.

كما ذكر الوزير، إنشاء أسواق مؤقتة 36 سوق مؤقت لبيع الأغنام لتعزيز الأسواق الموجودة بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات الترابية، مضيفا في السياق ذاته، أن المغرب قام إلى حدود الآن باستيراد 450 ألف رأس من الأغنام، والعدد في تزايد خلال الأيام المقبلة.

وأوضح صديقي، أن الحكومة اتخذت القرار بهدف الرفع من العرض والمساهمة في الحفاظ على القطيع الوطني، وكذلك الضغط لاستقرار الأثمنة عبر إعفاء الاستيراد من الرسوم على القيمة المضافة مع تخصيص دعم 500 درهم على كل رأس بهدف الوصول إلى 600 ألف رأس مستورد.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار