Quantcast
2024 يوليوز 18 - تم تعديله في [التاريخ]

عشرون مرشدا ومختصا يشاركون في دورة تكوينية مكثفة للاستغوار


عشرون مرشدا ومختصا يشاركون في دورة تكوينية مكثفة للاستغوار
العلم الإلكترونية - الرباط 
 
حظي عشرون مرشدا محليا ومختصين مغاربة وفرنسيين وممثلي المدرسة الفرنسية للاستغوار Spéléologie، بدورة تكوينية مكثفة نظمتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، بمنتزه تازكا، من 6 إلى 12 يوليوز، في إطار المرحلة الثانية من مشروع المهن الخضراء.
 
مكنت هذه الدورة التدريبية المشاركين من اكتساب تقنيات متقدمة في الاستغوار وتطوير فهم شامل للفجوات الأرضية، بالإضافة إلى ممارسات توجيه آمنة. أظهر المتدربون التزاماً وحماساً كبيرين، مما ساهم في تعزيز مهاراتهم وزيادة خبراتهم.
 
تم خلال التدريب تسليط الضوء على الدور المهم للاستغوار في تطوير السياحة، خصوصاً في منتزه تازكا الذي يتميز بتجاويفه العميقة ومغاراته الاستثنائية. كما تم التركيز على مساهمة المرشدين المحليين في زيادة الوعي بأهمية المحافظة على الفضاءات الطبيعية.
 
أكدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات وشركاؤها من خلال هذه المبادرة التزامهم بالسياحة المسؤولة والصديقة للبيئة، مما يساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي.
 
مشروع المهن الخضراء Green Jobs II، الذي يمتد من 2023 إلى 2025، يمول من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية بميزانية تبلغ 5.5 مليون يورو. ينسجم المشروع مع أهداف استراتيجية المغرب للغابات 2020-2030، خصوصاً تلك المتعلقة بالتثمين الاقتصادي للموارد الغابوية وتعزيز التنمية السوسيو اقتصادية. تم تكليف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بتنفيذ هذا المشروع في أربع جهات غابوية غنية بثرواتها الطبيعية والثقافية، وهي طنجة - تطوان - الحسيمة، فاس - مكناس، بني ملال - خنيفرة، والرباط - سلا - القنيطرة.
 
يهدف المشروع إلى خلق 2000 فرصة عمل، منها 30% للنساء و40% للشباب، وزيادة إيرادات 2000 مستخدم بنسبة 20%. كما يسعى المشروع إلى زيادة رقم مبيعات 30 تعاونية بنسبة 20%، وتشجيع 2250 عضواً من التعاونيات على تبني ممارسات صديقة للبيئة في أنشطتهم الاقتصادية المرتبطة بتثمين الموارد الغابوية والفضاءات الطبيعية.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار