Quantcast
2023 يوليوز 5 - تم تعديله في [التاريخ]

انعقاد الدورة العادية للمجالس الجهوية بالمملكة وسط نقاشات حادة بين الفرقاء

عبرت المجالس الجهوية بالمملكة، من خلال انعقاد دورات مجالسها العادية في الوقت المحدد عن مدى المسؤولية والالتزام بالقوانين والقواعد المؤطرة لهذه المجالس، واعتبر المتتبعون للشأن الجهوي، أن الانضباط لمواعيد دورات المجالس، مؤشرا دالا على الانسجام بين مكوناتها، خدمة للصالح العام، بالرغم من النقاشات الحادة والعميقة التي تتخلل هذه الاجتماعات حول قضايا هامة، بحيث يجمع المتتبعون على أن هذه النقاشات صحية وتفسر بالملموس الدينامية والحركية التي تميز هذه المجالس.


انتظام انعقاد دورات والمصادقة على مشاريع واتفاقيات هامة


واتضح من خلال تقارير هذه الدورات أن جميع المجالس الجهوية برمجت جداول أعمال تضمنت نقطا مهمة جدا، تداولت حولها، وصادقت عليها وعلى الاتفاقيات التي ترمي إلى تطوير وتنمية الجهات اقتصاديا واجتماعيا، كما تم تسجيل المصادقة على ميزانيات تهم تمويل المشاريع، بالإضافة إلى برمجة مشاريع في المدى القريب والمتوسط. وقد تم ذلك في انسجام تام وتحت إشراف سلطات الوصاية.

وفي هذا الإطار صادق مجلس جهة الدار البيضاء - سطات، بالأغلبية، على جل النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية للمجلس برسم شهر يوليوز 2023.

وخصصت أشغال هذه الدورة المنعقدة بمقر عمالة أنفا، للدراسة والمصادقة على عدد من المحاور المتعلقة على الخصوص، بالاستثمار والتشغيل والاقتصاد والتكوين، وتأهيل المجال القروي المندمج، والماء والبيئة، والتنقل والبنيات التحتية، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية (الصحة، والرياضة، والثقافة والتعليم)، والميزانية والمالية.

وفي هذا السياق، تدارس المجلس وصادق على تعديل برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، وعلى تحويل اعتمادات من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفائدة شركة التنمية الجهوية الدار البيضاء - سطات للتنمية.

من جهة أخرى، عرفت هذه الجلسة، تأجيل دراسة ثلاث نقاط تتعلق بتعديل الهيكلة التنظيمية لإدارة مجلس جهة الدار البيضاء - سطات، وتأجيل الدراسة والمصادقة على الوثائق التأسيسية النهائية والمعدلة لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، وانتداب متصرفين اثنين إضافة إلى رئيس مجلس الجهة بالمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة.

مجلس جهة فاس - مكناس، خلال انعقاد دورته العادية لشهر يوليوز الجاري صادق، على عدد من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي. كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تخصيص منحة لفائدة التعليم الثانوي التأهيلي بشراكة بين مجلس الجهة وجمعية الجهات.

وفي إطار جهود دعم قطاع المجتمع المدني، وافق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تنفيذ برنامج تقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني التنظيمية والمؤسساتية بالجهة، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث فضاءات مشتركة للعمل الجمعوي بعمالات وأقاليم جهة فاس مكناس.

من جهة أخرى، أقر مجلس الجهة مشروع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إنجاز “قاعة المعارض الكبرى” بفاس، ومشروع اتفاقية خاصة من أجل إعادة تهيئة المحيط الغابوي لعين الشقف.

وانخرط مجلس جهة فاس - مكناس في تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي 2016-2023، مضيفا أنه تمت برمجة ما مجموعه 353 مشروعا بغلاف مالي ناهز 2.74 مليار درهم، موزعة على قطاعات الطرق والمسالك، والكهربة القروية، والماء الصالح للشرب، والتعليم، والصحة. وأكد حرص المجلس على تتبع تنفيذ المشاريع الهامة والمهيكلة التي يبلغ عددها 97 مشروعا وبرنامجا مدرجة في العقد البرنامج بين الدولة والجهة بغلاف مالي إجمالي ناهز 11,192 مليار درهم ساهمت فيه الجهة ب 3,628 مليار درهم، فيما بلغت مساهمة القطاعات الوزارية وبعض المؤسسات والشركات العمومية حوالي 7,465 مليار درهم.

بالنسبة لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء فقد تمت الدراسة والمصادقة بالإجماع على مشروع ملحق رقم 01 لاتفاقية الشراكة الخاصة بتمويل وتنفيذ برامج التنمية المندمجة للجهة “محور الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي”.

ويهم مشروع هذا الملحق تعديل الاتفاقية الموقعة سنة 2017، خاصة مشروع إحداث منطقة الانشطة التقليدية بالعيون، ويشمل هذا التعديل مراجعة الكلفة المالية للمشروع رقم 02 المتعلق بإحداث منطقة الانشطة التقليدية بالعيون بتخصيص اعتماد مالي إضافي قدره 14 مليون درهم كمساهمة من طرف مجلس الجهة، لتصبح التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 34 مليون درهم منها 24 ملايين درهم مساهمة من مجلس الجهة.

وتلتزم الأطراف في اطار تعديل مشروع هذا الملحق بتحويل مساهمتها الى حساب مجلس الجهة المفتوح باسم الخازن الإقليمي للعيون المكلف بميزانية الجهة وفق الجدولة الزمنية المبنية في المادة الخامسة من الاتفاقية الأم مع زيادة مساهمة مجلس الجهة. وصادق أعضاء المجلس بالاجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج “منح للا مريم” الخاص بالنهوض بأوضاع الفتيات وتشجيعهن على مواصلة الدراسة.

وتهدف هذه الاتفاقية التي تعتبر إطارا مرجعيا تحدد بموجبه رغبة مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وجمعية جهات المغرب، من أجل المساهمة في برنامج “منح للا مريم”، الى التخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين، والنهوض بأوضاع الفتيات قصد تشجيعهن على مواصلة دراستهن، ودعم الفتيات المنحدرات من الأسر ذات الدخل المحدود بالعالمين القروي وشبه الحضري، والحاصلات على شهادة السلك الإعدادي بتفوق، لتشجيعهن على مواصلة دراستهن من خلال تقديم دعم مالي طوال فترة السلك الثانوي التأهيلي بالجهات الـ 12 للمملكة.

ويلتزم مجلس جهة العيون الساقية الحمراء بموجب هذه الاتفاقية بتخصيص اعتماد مالي قدره 600 ألف درهم كمساهمة في هذا البرنامج، وذلك عن طريق تحويل الى الحساب البنكي لجمعية جهات المغرب.

ووافق المجلس خلال هذه الدورة على مشروع تحويل اعتمادات من فصل لآخر بالجزء الثاني من ميزانية الجهة للسنة المالية 2023، وعلى نشاط مكتب المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، وكذا محضر الدورة العادية لشهر مارس 2023.

وأرجأ المجلس دراسة وضعية قطاع الفلاحة بالجهة إلى حين إعداد تقرير دقيق ومفصل حول وضعية هذا القطاع من طرف المديرية الجهوية للفلاحة بالعيون وعرضه على أعضاء المجلس للتمحيص لتتم دراسته والمصادقة عليه خلال الدورة المقبلة للمجلس.

العلم: الرباط

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار