Quantcast
2024 أكتوبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

اليونيسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2026


العلم الإلكترونية - الرباط 

أعلنت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، عن اختيار العاصمة للمملكة المغربية عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2026. وجاء اختيار الرباط، حسب بلاغ منظمة اليونيسكو، بناء على توصية من اللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب.
 
وذكر البلاغ " بعد ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة 2025 2025، يسعدنا أن نعلن عن اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2026. وحددت يوم 23 من أبريل لافتتاح التظاهرة العالمية.
 
وأضاف البلاغ " الرباط تعد ملتقى ثقافي مهم، حيث يساهم الكتاب في نقل المعرفة والفنون بكل تنوعها. كما أن صناعة الكتاب المحلية المزدهرة تلعب دورا حاسما في تحسين التعليم. بالإضافة إلى تواجد أكثر من 54 دار نشر، وثالث أكبر معرض دولي للكتاب والنشر في أفريقيا، وعدد متزايد من المكتبات التي تحتضنها، فإن صناعة الكتاب ليست فقط جزءا حيويا من الاقتصاد الإبداعي للمدينة، بل هي أيضا قوة دافعة قوية في دمقرطة المعرفة".
 
وأوضح البلاغ، أن اليونسكو واللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب التزما بكون بالرباط عزمت على تطوير الأدب وتمكين النساء والشباب من القراءة ومكافحة الأمية، لا سيما في المجتمعات الأقل حظا. 
 
وباعتبارها العاصمة العالمية للكتاب لسنة 2026، ستنفذ الرباط سلسلة من الإجراءات لتوفير إمكانية الوصول إلى الكتب ودعم صناعة النشر الوطنية. كما أنها ستطلق مبادرة رئيسية لتعزيز إمكانية محو الأمية لجميع مواطنيها. وستسهم هذه الإجراءات في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتقدم الاجتماعي في المدينة. 
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار