Quantcast
2022 يناير 1 - تم تعديله في [التاريخ]

الرياضة المغربية تكسر سلسلة الانكسارات في 2021

بفضل سفيان البقالي والرجاء ومنتخبي المحليين و"الفوتسال" وذوي الهمم:


العلم الإلكترونية – المحرر الرياضي
 
يعتبر عام 2021 سعيدا للرياضة المغربية التي حققت إنجازات خارجية هامة في كرة القدم، كما توجت بميدالية ذهبية خلال الألعاب الأوليمبية، وعدة ميداليات ملونة حصدها ذوو الهمم في بارالمبياد طوكيو .

ونستعرض عبر هذا التقرير حصاد الرياضة المغربية في عام 2021.

* توهج قاري وعربي لكرة القدم:

نجح المنتخب المغربي لكرة القدم للاعبين المحليين في ترك انطباعات طيبة في عام 2021 على الصعيدين القاري والإقليمي، وتحديدا في مسابقتي بطولة أمم إفريقيا للمحليين وكأس العرب.

وفاز منتخب "أسود الأطلس" بلقب "الشان" التي احتضنتها الكاميرون في شهري يناير وفبراير، بعد أن فرض سيطرة مطلقة على المسابقة، كما يترجمه تواجد 6 لاعبين في التشكيل المثالي للدورة منهم سفيان رحيمي أفضل لاعب في المسابقة.

وتألق منتخب المحليين أيضا في بطولة كأس العرب، التي احتضنتها قطر مؤخرا، حيث قدم مستويات مبهرة في الدور الأول قبل أن يخرج في دور ربع النهائي بضربات الترجيح أمام بطل الدورة الجزائر، إثر انتهاء المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل 2-2.

من جهته، ترشح المنتخب الأول إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا "الكاميرون 2021"، حيث تصدر مجموعته مع الكاميرون برصيد 11 نقطة.

كما أدرك المغرب الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم، بعد أن تصدر مجموعته برصيد 18 نقطة من 18 ممكنة، مسجلا 20 هدفا خلال المباريات الـ6 التي لعبها، ولم تهتز شباكه سوة مرة واحدة.

وعلى مستوى الشباب، وصل المنتخب المغربي تحت 21 عاما إلى ربع نهائي بطولة أمم إفريقيا التي احتضنتها موريتانيا في شهري فبراير ومارس الماضيين.

* الوداد بطل من جديد:

توج فريق الوداد الرياضي البيضاوي بلقب البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول لكرة القدم لموسم 2020-2021 في شهر يوليوز الماضي، وذلك بعد فرضه سيطرة مطلقة على المسابقة متقدما على ملاحقه المباشر الرجاء بـ8 نقاط كاملة.

وحقق وداد الأمة 20 فوزا خلال النسخة الماضية من الدوري المحلي مقابل 3 هزائم فقط، في حين انتهت 7 مباريات بنتيجة التعادل.

* الرجاء يخطف الأضواء خارجيا:

تألق نادي الرجاء الرياضي بشكل لافت على الصعيد الخارجي خلال المنافسات التي خاضتها في عام 2021.

وكان الفريق البيضاوي فاز في شهر يوليو الماضي بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، إثر فوزه على منافسه شبيبة القبائل الجزائري بنتيجة (2-1) في المباراة النهائية.

"العالمي"، كما يلقبه مناصروه، فاز أيضا في شهر غشت الماضي بلقب كأس العرب للأندية بالفوز 4-3 على الاتحاد السعودي بضربات الترجيح عقب انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بنتيجة التعادل 4-4.

وستكون كرة القدم المغربية ممثلة بفريقين في دور المجموعات للنسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا وهما الرجاء والوداد، فضلا عن نهضة بركان في الكونفدرالية.

* البقالي "الفتى الذهبي":

صنع البطل المغربي سفيان البقالي الحدث في دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020"، عقب حصوله على الميدالية الذهبية في ألعاب القوى تخصص 3000 متر موانع.

هذا التألق اللافت للعداء المغربي جعله يفوز بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي بدولة الإمارات عن فئة الرياضي العربي.

* ذوو الهمم.. 11 ميدالية بارالامبية:

حقق الأبطال المغاربة من ذوي الهمم في الألعاب البارالمبية في طوكيو مشاركة مشرفة، قياسا بالظروف العامة التي عانى منها هؤلاء خلال فترات التحضير من غياب للدعم المادي والمعنوي الذي اشتكى منه عدد كبير من المشاركين قبل السفر إلى طوكيو.

واحتل المغرب المركز الـ29 في جدول ترتيب ميداليات البلدان المشاركة في الألعاب البارالمبية برصيد 11 ميدالية، منها 4 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات.

كما استطاع المنتخب المغربي لمبتوري الأطراف، بقيادة الإطار الوطني فؤاد عسو، من أول مشاركة له في منافسات كأس أمم إفريقيا في تنزانيا (المركز الخامس)، ضمان مقعد له في نهائيات كأس العالم التي ستقام في تركيا العام المقبل، في واحدة من ومضات 2021 الباعثة على الأمل والداعية إلى تحرك المسؤولين من أجل الاهتمام بهذه الفئة ودعمها للتحضير في أفضل الظروف للمشاركة في “المونديال”.

* عودة الروح للطائرة المغربية:

استعاد المنتخب المغربي عافيته في لعبة الكرة الطائرة، حيث حلت في المركز الرابع خلال بطولة أمم إفريقيا الأخيرة، التي احتضنتها رواندا في شهر شتنبر المنقضي.

وابتعد منتخب المغرب للكرة الطائرة عن الأضواء لفترة طويلة، قبل أن يسجل عودة قوية في المسابقة القارية الأخيرة.
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار