Quantcast
2024 مارس 25 - تم تعديله في [التاريخ]

الرباط: أخنوش يستقبل وفدا أمريكيا رفيع المستوى


الرباط: أخنوش يستقبل وفدا أمريكيا رفيع المستوى
العلم الإلكترونية - الرباط 

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الاثنين بالرباط، وفدا من الكونغرس الأمريكي، يتكون من 6 أعضاء عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يقوم بزيارة عمل إلى المملكة تندرج في إطار بحث سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية التي يرعاها قائدا البلدين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي جو بايدن.
 
وأوضحت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، أن الاجتماع حضره عن الطرف المغربي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وعن الطرف الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب.

وأضاف البلاغ أن “الطرفيْن سلطا الضوء، في المستهل الاجتماع، على التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، وأعربا عن ارتياحهما للمنحى التصاعدي الذي يشهده حجم المبادلات التجارية بين البلدين، والذي قفز من 43,4 مليار درهم في سنة 2021 إلى 68,9 مليار درهم حاليا”.
 
وأشار البلاغ إلى أن “الطرفيْن شددا على أن المغرب بإمكانه القيام بدور حلقة الوصل لفائدة الاستثمارات الأمريكية بإفريقيا، في إطار شراكة رابح-رابح”.
 
وأكد رئيس الحكومة أن “العلاقات الثنائية بين الرباط وواشنطن ترتكز على التنسيق الوثيق بشأن مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية”، مبرزا “الدور الريادي للمغرب ومساهمته في تعزيز الاستقرار بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

وبخصوص القضية الوطنية، عبر رئيس الحكومة عن “تقدير المملكة المغربية لموقف الولايات المتحدة، خصوصا وأنها اعترفت متم سنة 2020 بسيادة المغرب على صحرائه، وأبدت دعمها لمخطط الحكم الذاتي، باعتباره حلا جادا وواقعيا وذا مصداقية”.
 
يشار إلى أنه “جرى خلال هذه المباحثات استحضار العلاقات التاريخية العريقة بين البلدين الصديقين، منذ ‏التوقيع سنة 1787 على معاهدة السلام والصداقة المغربية الأمريكية، التي تعد أقدم وثيقة توقعها الولايات المتحدة مع بلد أجنبي”.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار