Quantcast
2024 يوليوز 3 - تم تعديله في [التاريخ]

الجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني تعقد دورتها 28 في الرباط


العلم الإلكترونية - الرباط 

انعقدت صباح اليوم الأربعاء 03 يوليوز 2024، بالرباط، أشغال الجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني (أكاو) في دورتها الثامنة والعشرين، بحضور الوفود الممثلة للدول العربية في هذا القطاع، من ضمنهم المغرب الذي يستضيف هذه الدورة.
 
وافتتح محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، أعمال الدورة بكلمة افتتاحية أشار فيها إلى أهمية هذه الدورة التي تأتي في سياق تخليد الذكرى الثمانين لاتفاقية شيكاغو وملاحقها، والتي ساهمت في تطوير سلامة وأمن الطيران المدني الدولي. وأكد عبد الجليل أن استضافة المغرب لهذه الدورة يعكس التزام المملكة بالنهوض بقطاع الطيران المدني من خلال العمل المشترك.
 
وأكد الوزير على الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في دعم الأكاو والمشاريع الإفريقية لتطوير منظومة النقل الجوي، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لتطوير هذا القطاع. كما أشار إلى انخراط المغرب في برامج مكافحة التلوث الناتج عن الطيران، بهدف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050.
 
كما سلط الضوء على جهود المملكة في مجال الأمن السيبراني والتحول الرقمي في قطاع الطيران المدني، وتكييف القوانين والتنظيمات لمواكبة التطورات الدولية والعربية في هذا المجال. وأشار عبد الجليل إلى استعدادات المغرب لتنظيم مشترك لكأس العالم 2030، مؤكداً على أهمية الطيران المدني في نجاح الفعاليات الدولية الكبرى، ومشيداً بالمشاريع الكبرى التي تقوم بها المملكة في البنية التحتية المطارية وتطوير النقل الجوي.
 
فيما يتعلق بالبنية التحتية، أوضح الوزير أن المغرب يعمل على توسعة وتجديد مجموعة من المطارات، وتطوير تجهيزات الملاحة الجوية، وتعزيز الربط الجوي وخاصة منخفض التكلفة. وأشار إلى أن المغرب حقق معدل افتحاص سلامة الطيران المدني بنسبة 85.25%، وهو ما يعد إنجازاً كبيراً يعكس جهود المملكة في تطوير هذا القطاع.
 
تستمر أشغال الجمعية العامة للمنظمة على المستوى الوزاري على مدى يومي 03 و04 يوليوز الجاري، حيث سيتم تسليم رئاسة الدورة إلى دولة ليبيا، وانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي واللجان الفنية للمنظمة، بالإضافة إلى مناقشة الترشيحات العربية لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي. تجدر الإشارة إلى أن المجلس يتكون من 9 دول أعضاء يتم انتخابهم كل عامين، بينما تضم الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء في المنظمة، وهي أعلى سلطة فيها. 


              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار