Quantcast
2024 غشت 27 - تم تعديله في [التاريخ]

التوت الأزرق المغربي يتربع على عرش الصادرات العالمية


التوت الأزرق المغربي يتربع على عرش الصادرات العالمية
العلم الإلكترونية - متابعة
 
سجل المغرب إنجازاً لافتاً في مجال تصدير التوت الأزرق خلال حملة 2023/24، حيث عزز من موقعه على الساحة العالمية بفضل زيادة ملحوظة في الصادرات.

وحسب موقع "EastFruit" المتخصص في إحصائيات السوق الفلاحية، فقد تمكنت المملكة من تصدير حوالي 67,300 طن من التوت الأزرق الطازج، مما يشكل زيادة بنسبة 25% مقارنة بالموسم السابق، ويعادل تقريبًا أربعة أضعاف الكمية المصدرة خلال حملة 2017/18.
 
رغم التراجع في حصة إسبانيا كوجهة رئيسية لصادرات التوت الأزرق المغربي من 80% إلى 30%، ظلت السوق الإسبانية ذات أهمية كبيرة. فقد ارتفعت الشحنات إليها بنسبة 11%، لتصل إلى 20,100 طن. وتوزعت الصادرات بشكل ملحوظ على أسواق أوروبية أخرى، حيث شهدت الصادرات إلى المملكة المتحدة زيادة بنسبة 33% لتصل إلى 14,600 طن، وإلى هولندا بنسبة 42% لتصل إلى 14,500 طن، وإلى ألمانيا بنسبة 25% لتصل إلى 4,300 طن، وإلى فرنسا بنسبة 19% لتصل إلى 3,900 طن.
 
وتوسعت الصادرات المغربية من التوت الأزرق إلى ما هو أبعد من الأسواق الأوروبية، حيث شملت أسواق الشرق الأوسط. فقد تم تصدير 1,800 طن إلى دول مثل الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، قطر، الكويت، والبحرين. كما شهدت الصادرات إلى أمريكا الشمالية زيادة ملحوظة، حيث تم تصدير 360 طناً إلى الولايات المتحدة و900 طن إلى كندا.
 
وفي منطقة جنوب شرق آسيا، التي تضم هونغ كونغ، وسنغافورة، وماليزيا، أصبح المغرب واحداً من أكبر خمسة موردين للتوت الأزرق، مما يعزز من مكانته كمورد رئيسي في هذه المنطقة الاستراتيجية.
 
ويبرز هذا التوسع والتنوع في الأسواق، استراتيجية المغرب الناجحة في تعزيز وجوده في الأسواق العالمية ويؤكد على جودة وتنافسية التوت الأزرق المغربي في القطاع الزراعي الدولي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار