Quantcast
2024 يوليوز 23 - تم تعديله في [التاريخ]

التنقيب عن الغاز متواصل في المغرب

تمديد التراخيص للعملاق البريطاني ليصل إجمالي مدة التنقيب إلى 11 سنة


التنقيب عن الغاز متواصل في المغرب

العلم الالكترونية _  عزيز اجهبلي
 
أعلنت الشركة البريطانية  «ساوند إنرجي» Sound Energy PLC ، قبل يومين، عن تمديد تراخيص التنقيب السنوية في شرق المغرب، ليصل إجمالي مدتها الآن إلى 11 سنة، بعد اتفاق مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن. ويتضمن هذا التمديد فترة أولية لمدة 24 شهرا، والتي تنتهي الآن في يناير 2025، فضلا عن تمديد الفترة الإضافية حتى شتنبر 2028، بشرط موافقة القطاعات الوزارية المتدخلة في قطاع التنقيب. وتخطط الشركة لحفر البئر الاستكشافي M5 كجزء من التزاماتها للفترة الممتدة.
 
وسبق لرئيس التنفيذي لشركة(  ( Sound Energy البريطانية المسؤولة عن التنقيب عن النفط والغاز في المغرب، جراهام ليون، أن أعلن في نهاية دجنبر 2022 أن «المغرب لديه ثروة كبيرة من احتياطات الغاز الطبيعي، وأن هذا سوف يساعده على تحقيق الاكتفاء الذاتي، بل والانتقال إلى تصدير الغاز إلى الأسواق الدولية «.
 
وأكد جراهام ليون في تلك السنة، «هناك مشروعان رئيسيان قيد الدراسة والتنفيذ، أحدهما يتعلق بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الصناعية الرئيسية، بينما يتضمن الآخر تطوير خط أنابيب غاز لتزويد أسواق الكهرباء بالغاز ».
 
وأضاف «هناك مشروع في المغرب سيوفر حوالي 100 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المسال للأسواق الصناعية»، مشيرا إلى أن الإنتاج والمبيعات يمكن أن تبدأ في الربع الأول من سنة 2024.
 
وكشف الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية أيضا عن امتلاك المغرب لاحتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي تقدر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعب حتى يجعلها دولة مصدرة وهو رقم قياسي حسب قوله.

وأشار أيضا إلى أن «حقل تندرارة سيلعب دورا رئيسيا في تحقيق أهداف المغرب حيث تهدف البلاد إلى تطوير الأسواق والمعاملات الدولية».
 
وتجدر الإشارة إلى أن Sound Energy تدير حاليًا ثلاثة حقول في المناطق الشرقية من المملكة، باستثمار 47.5٪ من رأس المال ، مقابل 27.5٪ لشركة Schlumberger و 25٪ للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم (ONHYM). في هذه المشاريع الجديدة، ستعمل الشركة البريطانية وتمتلك 60٪ من الأسهم ، بينما ستمتلك ONHYM النسبة المتبقية البالغة 40٪.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار