Quantcast
2023 يناير 5 - تم تعديله في [التاريخ]

الأستاذ يوسف أزكري يترأس دورة مجلس مقاطعة تابريكت

وضع تصور ورؤية لتدبير المجال الترابي للمقاطعة 2021/2027 يتضمن تحقيق بنية تحتية قوية وبنية اقتصادية مؤهلة وبنية اجتماعية وثقافية ورياضية مواكبة ومنفتحة، وبناء وتقوية الشبكة الطرقية وتهيئة الأزقة بالأحياء والمجال الأخضر.


العلم الإلكترونية - الرباط

انعقدت الدورة العادية لمجلس مقاطعة تابريكت لشهر يناير2023 بالقاعة الكبرى لمقر جماعة سلا، يوم الثلاثاء 3 يناير 2023. وقد ترأس هذه الدورة الأستاذ يوسف أزكري نائب رئيس مجلس مقاطعة تابريكت.

وقد تضمن جدول أعمال الدورة وضع تصور ورؤية مجلس مقاطعة تابريكت، لتدبير المجال الترابي للمقاطعة في ولايته الانتدابية الحالية، ودراسة مقترح التشوير الطرقي بالشوارع التابعة للمقاطعة، ومقترح تسمية بعض الأزقة والشوارع بمقاطعة تابريكت، وإحداث مكتب للحالة المدنية بالملحقة الإدارية النسيم ومكتب للتصديق على الإمضاءات بالملحقة الإدارية الانبعاث، والتقرير الإخباري عن أنشطة رئاسة المجلس ومكتبه ولجانه فيما بين الدورتين.

وفي سياق عمله الدؤوب قدم مجلس مقاطعة تابريكت رؤية للولاية الانتدابية 2021/2027 تحت شعار: "مقاطعة تابريكت قطب حضري مستدام".

ولأجل ذلك، ارتأى مجلس مقاطعة تابريكت في ظل اختصاصاته المحددة بمواد القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات، اعتماد منهجية تهدف إلى تحقيق بنية تحتية قوية، وبنية اقتصادية مؤهلة ومستدامة، وبنية اجتماعية وثقافية و رياضية مواكبة و منفتحة، و تعبئة اجتماعية و شراكة داعمة بنسيج جمعوي نشيط، و تحقيق هدف "تابريكت مقاطعة نموذجية".

وبالنسبة لهيكلة الرؤية الاستراتيجية لمجلس مقاطعة تابريكت، هناك أولا تأهيل البنية التحتية من خلال بناء وتقوية الشبكة الطرقية بالمقاطعة، وتهيئة الأزقة بالأحياء، وتهيئة المجال الأخضر من خلال بناء الساحات والحدائق العمومية وإعادة تهيئة الساحات والحدائق العمومية و ثانيا ما تعلق بالبنية الاقتصادية المؤهلة و المستدامة لكل من الحي الصناعي تابريكت – حي الرحمة، ومنطقة التنمية الصناعية تابريكت – حي الرحمة، و مواقع البيع ذات السمة التجارية، و أسواق القرب. وثالثا خلق بنية اجتماعية وثقافية ورياضية منفتحة بتعبئة اجتماعية وشراكة داعمة، وتشخيص التجهيزات المتواجدة بتراب المقاطعة، وتعزيز البنية الاجتماعية والثقافية والرياضية، والتعبئة الاجتماعية والشراكة الداعمة في الشق الثقافي والرياضي، والشق الاجتماعي.

ويقتضي التباين في بنية أحياء المقاطعة اعتماد استراتيجية تقطيع مجالي في توزيع المشاريع، مع إمكانية نهج أسلوب البرنامج المتكامل بالأحياء كلما اجتمعت الشروط التقنية لذلك. وهكذا يشمل البرنامج المتكامل في آن واحد تنزيل ورش ترصيف الأزقة، وإصلاح الطرق، وإنشاء المساحات الخضراء وتزيين الأحياء. إضافة إلى فتح الجوار عبر بناء الطرق الرابطة بين المقاطعات المجاورة، وتكملة بناء طرق القرب بالأحياء لتيسير حركة التنقل والمرور.

ويرى المجلس، في تنزيل استراتيجية هذا الشق المتعلق بتأهيل البنية التحتية، اعتماد برمجة زمنية بسلم سنوي تتناسب فيها المساحة الإجمالية والتقدير المالي المخصص لتغطية الإنجاز، مع اعتماد تقطيع ثلاثي يجمع بين الأحياء ذات الخصوصيات المشتركة.

ووفق هذا المنهج، يقترح المجلس إنجاز بناء و تقوية الشبكة الطرقية بالمقاطعة من خلال بناء الطرق الرابطة بين المقاطعات المجاورة، وبناء الجسور الرابطة بين المقاطعات المجاورة، وتهيئة الأزقة بالأحياء، وتوسعة وإعادة تهيئة طرق القرب بالأحياء.

ولكسب الرهان البيئي في مجال الإعداد الطبيعي، يراهن مجلس مقاطعة تابريكت على تحقيق العتبة المحددة في نسبة 2,5 متر مربع لكل فرد من الفضاء الأخضر داخل الدائرة الترابية للمقاطعة. على أن يتم اختيار المشاريع بأولوية تهيئة مداخل المقاطعة والنقط الاستراتيجية، توازيا مع برنامج سنوي يخص إنشاء مساحة بكل حي كلما توفر العقار، سواء بالنسبة للمواقع المصنفة بتصميم التهيئة أو التي تفرضها هيكلة الأحياء، مع اعتماد نمط تهيئة خاص ومميز.

ومسايرة لتكنولوجيا الاقتصاد ودعم المقاولين الشباب، يقترح المجلس بناء حاضنة للمقاولات الصغرى (plateau bureaux) .كما يتم وضع تصور واضح للبرامج الثقافية والرياضية والاجتماعية للمجلس، الموجهة لساكنة المقاطعة عامة و للطفولة والمرأة والمعاقين أو الأشخاص الذين يوجدون في وضعية صعبة بصفة خاصة، وذلك في إطار منهجية تشاركية مع الجماعة والجمعيات الفاعلة بتراب المقاطعة، كل حسب المجالات التي ينشط بها.

وللإشارة، فإن مقاطعة تابريكت وحدة ترابية بجماعة سلا تم إحداثها بمقتضى تقطيع سنة 2002، مجالها الترابي يمتد على مساحة 9,60 كلم2، و يبلغ عدد سكانها 252277 نسمة، حسب نتائج الإحصاء الرسمي للسكان لسنة 2014، و بذلك تكون المقاطعة الأكثر كثافة سكانية من بين المقاطعات المكونة لجماعة سلا، و ترجع هذه النسبة المرتفعة إلى بنيات اجتماعية و اقتصادية تتميز بها الدائرة الترابية لمقاطعة تابريكت.

وقد حظي المجال الجغرافي لتابريكت بتنزيل مشاريع مهمة ومهيكلة شكلت دفعة تنموية اجتماعية للمقاطعة، وتقتضي هذه العناية المشرفة اعتماد استراتيجية استشرافية وحكامة جيدة لمسايرة الركب التنموي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار