Quantcast
2024 غشت 12 - تم تعديله في [التاريخ]

أزيلال: انطلاق أشغال إنجاز 135.89 كلم من الطرق القروية بكلفة 200 مليون درهم


أزيلال: انطلاق أشغال إنجاز 135.89 كلم من الطرق القروية بكلفة 200 مليون درهم
*العلم الإلكترونية: أزيلال - هشام أحرار*

قام عامل إقليم أزيلال محمد عطفاوي بمعية رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة عادل البراكات بإعطاء انطلاقة أشغال الشطر الأول من مشروع إعادة تأهيل الطريق الجهوية رقم 302، الرابط بين دمنات وتفني غير امين افري، سيدي بولخلاف، ايت بلال، أيت بواولي، تبانت، زاوية احنصال، تيلوكيت، واويزغت  (إقليم أزيلال)، سيستفيد منه 8 جماعات ترابية.

ويعد المشروع من أهم المشاريع التي تم تمويلها من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة ووزارة التجهيز والماء على صعيد اقليم أزيلال، بتكلفة مالية تناهز 200 مليون درهم وتبلغ مساهمة مجلس بني ملال خنيفرة 100 مليون درهم.

ويدخل في هذا المشروع، توسيع المقطع الطرقي الرابط بين امنفري وتغزي بعرض 04 امتار الى 6 امتار  على طول 70 كلم، وبناء المقطع الطرقي الرابط زاوية احنصال وتيلوكيت بعرض 04 امتار على طول 24.73 كلم، إضافة إلى توسيع وتقوية المقطع الطرقي الرابط بين تيلوكيت واويزغت بعرض 4 الى  6 امتار على طول 41.16كلم. 

ويهدف هذا البرنامج إلى فك العزلة عن الساكنة القروية، وتحسين الولوج إلى الخدمات والمصالح الإقليمية على مستوى عمالة  ازيلال، ورفع نسبة التمدرس بالنسبة للفتيات ومحاربة الهدر المدرسي وربط الجماعات الترابية بالإدارات العمومية والاسواق وربط الإقليم بالجهات الاخرى.

أزيلال: انطلاق أشغال إنجاز 135.89 كلم من الطرق القروية بكلفة 200 مليون درهم
الطريق التي تربط بين دمنات وواويزغت على طول 135.89 كلم والتي صادق عليها مجلس الجهة برسم دورته العادية لشهر يوليوز 2021 سيستفيد منه 8 جماعات ترابية وهي دمنات، تيفني، سيدي بولخلف، ايت بلال، ايت بوولي، تبانت، زاوية احنصال، تولكيت، واويزغت، وسيربط غرب أزيلال بشرقه وسيتم عبر مواقع سياحية مهمة بالإقليم مثل امينفري، آثار الدينصور، سيدي بولخلف، وأيت بوولي والهضبة السعيدة بايت بوكماز والمواقع السياحية بزاوية احنصال ثم la cathédrale بجماعة تيولكيت.

هذا المشروع سيكون ممرا سياحيا مهما سيربط كذلك الأقاليم المجاورة لجهة درعة تافيلالت خصوصا فتح وتأهيل الطريق التي ستربط بين ورزازات ودمنات أيت بوكماز وزاكورة وزاوية احنصال وتنغير وانركي واملشيل مما سينعكس ايجابيا على التنمية الاقتصادية والسياحية بالاقليم وبالجهتين ككل خصوصا بعد الاتفاقية التي تم توقيعها بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجهة درعة تافيلالت خلال الزيارة التي قام بها الرئيس وبعض اعضاء جهة درعة تافيلالت لجهة بني ملال خنيفرة في شهر مارس 2024. 

وموازاة مع ذلك، قال عبد المجيد الرابحي رئيس لجنة التجهيزات والبنيات التحتية والنقل بمجلس جهة بني ملال خنيفرة، إن الإقليم يعرف عدة مشاريع مهيكلة تهم الرفع من مستوى الخدمات بالمحاور الرئيسية، وتحسين السلامة الطرقية، حيث  سيتم انجاز 135.35 كلم من الطرق مما سيمكن من تقليص مدة السفر وتقريب الخدمات الصحية والاجتماعية من المواطنين وفك العزلة عن الساكنة بالمناطق الجبلية، بتمويل من مجلس جهة بني ملال خنيفرة ووزارة التجهيز والماء.

وأضاف  الرابحي، ان مساهمة مجلس الجهة تبلغ 100 مليون درهم أي 50 % من القيمة الاجمالية  للمشروع رغم أن الجهة حسب الميثاق الجهوي  المصادق عليه لا يتعدى 30 %، لأن تهيئة الطرق المصنفة من اختصاص وزارة التجهيز والماء، ولكن نظرا إلى أهمية هذه الطريق فقد ساهمت فيها الجهة.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار