Quantcast
مختصرات

إسرائيل مستمرة في "خطة الجنرالات" التهجيرية  22/10/2024


منذ 17 يوماً يقبع نحو 200 ألف فلسطيني تحت القصف والحصار الإسرائيلي في محافظة شمالي قطاع غزة ومخيم جباليا تحديداً، ومنذ فجر أمس حتى ساعات المساء، قضى 57 فلسطينياً في غارات على القطاع، 44 منهم في منطقة الشمال التي تتعرض لترجمة عملية لـ"خطة الجنرالات" التهجيرية، حسب ما أفادت به "وكالات".

قناة «روسيا اليوم» نقلت عن المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل قوله إن «أكثر من 500 شهيد وصلت جثامينهم إلى مستشفيات شمالي القطاع، إضافة لعشرات الشهداء عالقين تحت المنازل وفي الطرقات لا يستطيع أحد الوصول إليهم»، مشيراً إلى أن «هذه المرة الأولى منذ بداية الحرب التي يقوم فيها جيش الاحتلال بحصار منطقة ثم البدء بعمليات قصف وقتل وتجويع بشكل كامل».

في هذه المنطقة، ثمة مناشدات لمحاصرين وعالقين تحت الأنقاض، والاحتلال يستهدف طواقم الإنقاذ، ويمنع إدخال الغذاء ويستهدف آبار المياه وكل مقومات الحياة بشكل كامل.

«طواقم الدفاع المدني وكل مقدمي الخدمة الطبية أيضاً محاصرون مثل بقية الفلسطينيين في جباليا»، كما يؤكد بصل، ويضيف إن «الاحتلال لم يبقِ حصانة لأحد»، مشيراً إلى أن 85 عنصراً من كوادر الدفاع المدني لقوا حتفهم منذ بداية الحرب.

أمس، قصفت إسرائيل مركز إيواء تابعاً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في مخيم جباليا. ونقلت وكالة «وام» عن مصادر طبية فلسطينية أن «المدفعية الإسرائيلية استهدفت مركز الإيواء، ما أدى إلى استشهاد 10 فلسطينيين على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين نزحوا إلى مركز تابع لأونروا».

وقال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية نسفت منازل وحاصرت مدارس ومخيمات للنازحين مع تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية في مخيم جباليا.

وقال رائد، أحد سكان مخيم جباليا، «إحنا بنواجه الموت من القنابل من العطش والجوع... جباليا بيتم إبادتها، وما في شهود على هاي الجريمة، العالم معمي عيونه».

ونقلت وكالة رويترز عن مسعفين في المستشفى الإندونيسي أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدرسة واحتجزت الرجال قبل إشعال النار في المنشأة. وأضافوا إن الحريق وصل إلى مولدات المستشفى وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

وذكر مراسل «روسيا اليوم» أن الجيش الإسرائيلي أحرق الطابقين الثالث والرابع من المستشفى بعد إحراق المدارس في محيط المستشفى وإفراغها من النازحين. وقالت هديل عبيد، وهي مشرفة تمريض في المستشفى الإندونيسي، الذي يعالج فيه 32 مريضاً حالياً، إن الإمدادات الطبية على وشك النفاد.. وإمدادات المياه انقطعت ولا يوجد طعام لليوم الرابع على التوالي.

الأمم المتحدة تقول إنها لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات الثلاثة في شمالي غزة، مطالبة بالسماح لها بإدخال المساعدات إلى مناطق الشمال. وفي أماكن أخرى من القطاع، لقي 18 فلسطينياً حتفهم وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي في مناطق متفرقة.

الجيش الإسرائيلي قال في بيان يتكرر كثيراً إنه قام بتفكيك بنية تحتية لمسلحين ودمر فتحات أنفاق وقتل مقاتلين. لكنه لم يعلق على الوضع في المستشفيات ومراكز الإيواء المحترقة.
 

تعليق جديد
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار