Quantcast
2024 أكتوبر 2 - تم تعديله في [التاريخ]

طلبة الطب يصعّدون احتجاجاتهم بإنزال وطني ويرفضون المتابعات القضائية


طلبة الطب يصعّدون احتجاجاتهم بإنزال وطني ويرفضون المتابعات القضائية
العلم الإلكترونية - الرباط 

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عن تنظيم إنزال وطني يوم السبت 05 أكتوبر الجاري، تحت شعار "شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل"، وذلك احتجاجاً على المتابعة القضائية لأعضائها بتهم مرتبطة بالتظاهر، ورفضا لتفكيك الاعتصامات والاحتجاجات السلمية التي نظمها طلبة الطب والمتضامنون معهم.
 
وفي بيان لها، انتقدت اللجنة الوطنية بشدة إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن مواعيد الامتحانات واستئناف الدراسة دون انتظار انتهاء وساطة مؤسسة وسيط المملكة. واعتبرت أن تحديد مواعيد الامتحانات بشكل أحادي، في ظل استمرار الأزمة، يمثل محاولة جديدة لعرقلة جهود الوساطة، مؤكدة تمسكها بالوساطة كحل أساسي للخروج من الأزمة.
 
وعبّرت اللجنة عن غضبها الشديد مما وصفته بـ"الأحداث المأساوية" التي عرفها "الأربعاء الأسود"، حيث شهدت كلية الطب بالرباط تدخلاً أمنياً عنيفاً لتفريق اعتصام سلمي للطلبة، أعقبه يوم الخميس حملة اعتقالات وتعنيف طالت الطلبة وأطباء داخليين ومقيمين متضامنين معهم. وقد انتهت هذه الحملة بمتابعة 28 طالباً وطبيباً داخلياً بتهم مختلفة.
 
واعتبرت اللجنة الوطنية أن المتابعات القضائية تشكل منعطفاً خطيراً في تاريخ الحركات النضالية الطلابية السلمية، محذرة من تداعيات هذا التصعيد على استقرار الأجواء الجامعية والتكوين الطبي في المملكة.
 
ودعت اللجنة أولياء الطلبة وكافة هيئات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والطلابية إلى التضامن وحضور الإنزال الوطني، مشيرة إلى أن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مستمرون في احتجاجاتهم منذ 10 أشهر، مطالبين بتحسين وضعهم التعليمي وضمان حقوقهم.
 
وفي نداء موجه إلى "حكماء الوطن"، ناشدت اللجنة بالتدخل العاجل لحل الأزمة التي طالت، وإعادة الطلبة إلى مدرجاتهم وتداريبهم، في خطوة لإنقاذ ما تبقى من الموسم الدراسي وضمان استمرار التكوين الطبي في ظروف مناسبة.
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار