Quantcast
2024 أكتوبر 11 - تم تعديله في [التاريخ]

النطق بالحكم النهائي في قضية وفاة "ياسين الشبلي" داخل مقر الأمن بابن جرير


النطق بالحكم النهائي في قضية وفاة "ياسين الشبلي" داخل مقر الأمن بابن جرير
العلم الإلكترونية - نجاة الناصري 
 
أصدرت الغرفة الجنحية العادية بالمحكمة الابتدائية في ابن جرير، يوم الخميس 10 أكتوبر 2024، أحكامها بحق خمسة أفراد من أسرة الراحل ياسين الشبلي، الذي توفي مطلع أكتوبر 2022 داخل مقر الأمن بابن جرير أثناء خضوعه لتدابير الحراسة النظرية.
 
ووفقًا لمصادر مطلعة، حكمت المحكمة بإدانة شقيقتي الراحل، سهام وغزلان، بحكم حبس موقوف التنفيذ لمدة شهر، في حين قضت بشهرين موقوفي التنفيذ في حق شقيقه سعيد، وحكمت على أيمن بثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ. أما محمد أمين، نجل غزلان، فقد صدر بحقه حكم بالسجن أربعة أشهر موقوفة التنفيذ.
 
وفي الدعوى المدنية، ألزمت المحكمة المدانين بأداء تعويض مدني للأمن الوطني قدره 5000 درهم، وتعويضًا بقيمة 3000 درهم لبقية المطالبين بالحق المدني، مع تحميلهم المصاريف وتحديد مدة الإكراه البدني في الحد الأدنى.
 
ويواجه أفراد أسرة ياسين الشبلي تهماً تتعلق بـ"إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم من خلال الأقوال والإشارات والتهديدات، بهدف المساس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم"، و"ممارسة العنف ضد موظفين عموميين أثناء تأديتهم لمهامهم، ما نتج عنه إراقة دم"، إضافة إلى "إهانة أحد رجال القضاء والتأثير على قراراته قبل صدور الحكم"، و"عرقلة السير"، و"المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها".
 
في سياق آخر، كانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية في مراكش قد أصدرت حكمًا بإدانة ضابط الشرطة المتهم في قضية وفاة ياسين الشبلي بالسجن خمس سنوات نافذة، كما قضت بأداء تعويض مالي قدره 20 مليون سنتيم لكل واحد من المطالبين بالحق المدني.
 
جدير بالذكر أن أسرة ياسين الشبلي أصدرت بيانًا سابقًا طالبت فيه الجهات المعنية بتحقيق العدالة في قضية وفاته، متهمة رجال الأمن بممارسة التعذيب الذي أدى إلى وفاته أثناء احتجازه بمقر الشرطة.
 
وأشارت الأسرة إلى القوانين الوطنية والدولية التي تجرم التعذيب، مشددة على احتفاظها بحقها في متابعة القضية والدفاع عن حقوقها حتى تتحقق العدالة.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار