Quantcast
2022 أكتوبر 4 - تم تعديله في [التاريخ]

وقفة احتجاجية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي

بسبب حرمان عشرات الآلاف من المغاربة من تأشيرة فرنسا


ممثلة البعثة الأوروبية رفقة عادل تشيكيطو رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
ممثلة البعثة الأوروبية رفقة عادل تشيكيطو رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
العلم الإلكترونية - عبد الإلاه شهبون

نظمت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، بتنسيق مع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء أمام مقربعثة الاتحاد الأوروبي بمحج الرياضي بحي الرياضي بالعاصمة الرباط، بسبب حرمان السفارة الفرنسية بالمغرب عشرات الآلاف من المغاربة من التأشيرة دون مبرر قانوني وبخلفية سياسية تمييزية.

وقال المكتب التنفيذي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن هذه الوقفة ستليها مبادرات نضالية أخرى لفضح تجاوزات السلطة الفرنسية، إدانة انتهاكاتها للحق في التنقل المنصوص عليه في المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، مضيفا في بلاغ توصلت العلم بنسخة منه، أن هدف هذه الوقفة الاحتجاجية فضح تجاوزات الجمهورية الفرنسية وتآمرها على أبناء الشعب المغربي.

وفي هذا الصدد، قال عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن هذه الوقفة الاحتجاجية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي جاءت بعدما تأكد لنا بالملموس أن الجمهورية الفرنسية والسفارة الفرنسية بالمغرب مستمرتين في معاكستهما لحق المغاربة في التنقل وفي قرارهما عدم منح عشرات الآلاف من المغاربة التأشيرة بمبررات واهية، لا لشيء إلا أن فرنسا اختلفت مع المملكة المغربية في قضية الهجرة، مضيفا في تصريح لـ"العلم" "نحن كمنظمات حقوقية لابد من القيام بمجموعة من التحركات النضالية ضمنها هذه الوقفة، وهناك مبادرات حقوقية سيتم تنظيمها مستقبلا أمام السفارة الفرنسية بالمغرب.

وتابع المتحدث ذاته، أنهم في العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، يعتبرون أن الجمهورية الفرنسية وسفارتها بالمغرب يعاكسان حق المغاربة في التنقل، والهجوم على  مضمون المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والمادة 13 من من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ودعا رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، الاتحاد الأوروبي إلى معاقبة الجمهورية الفرنسية على هذا الإجراء الهادف إلى الهجوم على حق من الحقوق الأساسية للمغاربة، مشيرا إلى أن العقلية الاستعمارية هي التي تتحكم في قراراتها، ونحن نريد تنبيه الرأي العام الدولي إلى ما تقوم به فرنسا من مهاجمة حقوق المغاربة المشروعة، وهو إجراء تمييزي وعنصري يجب على الجمهورية الفرنسية ورئيسها ماكرون توقيفه.

من جهته أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي يرأسها عزيز غالي، في بلاغ لها، أنهم من خلال هذه الوقفة أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط يبلغون احتجاجهم وغضب المواطينين والمواطنات المغاربة من الإهانة والعنصرية التي تلقاها طلباتهم للتأشيرة من طرف المصالح القنصلية لدول الاتحاد الأوروبي، خاصة تلك المنخرطة في فضاء شينغن.

وأضاف البلاغ، أن دول الاتحاد الأوروبي مستمرة في إصرارها على عدم منح المغاربة التأشيرة إلا لعدد محدود،رغم استيفائها للشروط المطلوبة، مشيرا إلى أنها قلصت وبشكل كبير عدد طلبات التأشيرة، بل الأدهى من ذلك أن القنصليات أغلقت أبوابها مما فتح المجال أمام المافيات لبيعها بأثمان خيالية.

وحسب البلاغ نفسه، "مما زاد الطين بلة أن القنصليات فوتت هذه العملية لشركات عملت على نهب المواطنين والمواطنات المغاربة دون منحهم تطمينات على أنهم سيحصلون على التأشيرة"، مشددا على أن قنصليات الاتحاد الأوروربي لا تعلل سبب عدم حصول المغاربة على التأشيرة ولا تعيد إليهم أموالهم المنهوبة من طرف الشركات الوسيطة.

وقال بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كفى من نهب خيرات بلادنا، كفى من إهانة المغاربة من طرف قنصليات الاتحاد الأوروبي، كفى من الشروط التعجيزية لطالبي التأشيرة، كفى من فرض رسوم جائرة على طالبي التأشيرة، كفى من حرمان المغاربة من التنقل والسفر لقطاء مصالحهم والمشاركة في المؤتمرات الفكرية والعلمية.

وختمت هذه الجمعية بلاغها، بأن هذه الوقفة مجرد البداية، مضيفا "بل كإطارات حقوقية سنلجأ سواء من خلال مراسلات االبرلمان الأوروبي والاتحاد الأوروبي من أجل حماية وصيانة كرامة المغاربة.


              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار