Quantcast
2024 يونيو 2 - تم تعديله في [التاريخ]

نادي المحامين بالمغرب يستنكر عقوبات الاتحاد المصري على اللاعب "الشيبي"

المحامون المغاربة يكشفون الاختلالات القانونية في عقوبات الاتحاد المصري على محمد الشيبي ويطالبون بالإنصاف العادل


نادي المحامين بالمغرب يستنكر عقوبات الاتحاد المصري على اللاعب "الشيبي"
العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 
 
أعلن نادي المحامين بالمغرب في بلاغ له، عن استنكاره الشديد للعقوبات التي فرضها الاتحاد المصري لكرة القدم على اللاعب المغربي "محمد الشيبي"، لاعب فريق بيراميدز المصري، عقب لجوئه إلى القضاء العادي بعد الاعتداء الذي تعرض له من قبل لاعب الأهلي حسين الشحات، مؤكدا أن هذه العقوبات تخالف الحقوق القانونية الأساسية.
 
وأشار نادي المحامين، إلى أن المادة 38 من لائحة الانضباط للاتحاد المصري لكرة القدم، التي تمنع "عناصر اللعبة" من اللجوء إلى المحاكم العادية لحل النزاعات الرياضية، تتعارض بشكل مباشر مع المادة 97 من الدستور المصري. هذه المادة الدستورية تنص على أن "التقاضي حق مصون ومكفول للكافة"، مما يؤكد أن الدولة ملزمة بتوفير جهات التقاضي المناسبة وسرعة الفصل في القضايا.
 
كما أشار النادي إلى أن المادة 54 من القانون الأساسي للفيفا تمنح المحكمة الرياضية الحق في البت في النزاعات الرياضية، لكنها لا تحظر حق اللاعب في اللجوء إلى القضاء العادي.

واستشهد البلاغ بالمادة 8 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 10 منه، التي تؤكد حق الأفراد في اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة والتمتع بمحاكمة عادلة.
 
واستند نادي المحامين أيضا إلى المادة 14 (1) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تؤكد أن "الناس جميعا سواء أمام القضاء"، وأن من حق كل فرد أن تكون قضيته محل نظر منصف وعلني من قبل محكمة مختصة مستقلة حيادية.
 
وفي سياق متصل، أوضح البلاغ أن العقوبات المخففة التي فرضت على "حسين الشحات" هي السبب الرئيسي لتوجه "محمد الشيبي" إلى القضاء العادي، مشددا على أن النزاع بين الشحات والشيبي ليس نزاعا رياضيا بحتا، وإنما جنحة تستوجب اللجوء إلى القضاء الجنائي لضمان سير العدالة.
 
وأكد نادي المحامين أن أحقية محمد الشيبي في اللجوء للقضاء العادي تستند إلى المواد 83 حتى 95 من قانون الرياضة المصري رقم 71 لسنة 2017، التي تتيح للاعب حق التقاضي في حالات الجنحة أو الجريمة.
 
وأبدى البلاغ استغرابه من تحيز الاتحاد المصري لكرة القدم لصالح حسين الشحات، الذي لم يقدم اعتذارا علنيا حتى الآن، مما يزيد من عدم التوازن والعدالة في تطبيق العقوبات.
 
وطالب نادي المحامين بالمغرب الاتحاد المصري لكرة القدم بإعادة النظر في هذه القرارات والامتثال للقوانين الدولية والدستورية التي تضمن الحق في التقاضي، مؤكدا أنه سيقوم بمراسلة كافة الهيئات الرياضية الدولية للتدخل وحماية حقوق اللاعبين من التمييز أو الظلم.
 
وأكد النادي على دعمه الكامل لمحمد الشيبي وكافة اللاعبين الذين يدافعون عن حقوقهم بطرق قانونية مشروعة، داعيا إلى احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان في جميع الأنشطة الرياضية.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار