Quantcast
2023 يوليوز 23 - تم تعديله في [التاريخ]

منتخبو جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب يثمنون الانتصارات الدبلوماسية لسياسة جلالة الملك محمد السادس


* العلم الإلكترونية - ملف من اعداد: عبدالله جداد - تصوير كنتور
توالت ردود الفعل الايجابية من المنتخبين الاستقلاليين بالصحراء على قرار دولة إسرائيل الذي تم الإعلان عنه يوم الاثنين الأخير من خلال رسالة الوزير الأول الإسرائيلي، التي رفع فيها إلى العلم السامي لصاحب الجلالة نصره الله، قرار بلاده الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء. 
واعتبارا لأهمية هذا الموقف التاريخي على مسار قضية وحدتنا الترابية، استقت جريدة "العلم" تصريحات من مختلف المنتخبين والفاعلين السياسيين الذي عبروا عن تثمينهم لسياسة جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون: الإعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء إنجاز تاريخي  
    
أكد مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون والنائب البرلماني وأحد أعيان وشيوخ الصحراء، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يكرس  موثوقية ومصداقية  مواقف المغرب، ويأتي ليؤكد متانة دبلوماسية مغربية مبادرة واستباقية تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجال الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأبرز ولد الرشيد بأن هذا القرار الذي أكدت إسرائيل أنها ستعمل على تكريسه من خلال اعتزامها فتح قنصلية بمدينة الداخلة، يأتي لينضاف إلى سلسلة الانتصارات والمكاسب الديبلوماسية الكبيرة التي حققها المغرب على صعيد تعزيز وحدته الترابية وتكريس سيادته على أقاليمه الجنوبية، مؤكدا بأن هذا القرار هو ثمرة جهد ديبلوماسي دؤوب ومكثف قاده جلالة الملك محمد السادس نصره الله في السنوات الأخيرة. 

وأوضح رئيس مجلس جماعة العيون وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن هذا المسار انطلق في البداية بمد جسور التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، وهو ما أثمر افتتاح العديد من هذه البلدان لقنصليات وتمثيليات ديبلوماسية افريقية بكل من العيون والداخلة، وهو الاتجاه ذاته الذي سارت عليه دول عربية وخليجية، وذلك قبل أن يتوج هذا المسار بإعتراف دول كبرى بمغربية الصحراء، وبحصد مبادرة الحكم الذاتي المغربية، لدعم متزايد من قبل قوى إقليمية ودولية وازنة.

وشدد مولاي حمدي ولد الرشيد على أن هذا القرار يعد انتصارا لجهود التسوية السياسية لهذا النزاع المفتعل، التي ما فتئت تدعو إليها المملكة، والتي لا يمكن تصورها إلا في إطار السيادة المغربية، واحترام الوحدة الترابية للمملكة المغربية، 

رئيس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد: الاعتراف الإسرائيلي مكسب وانتصار كبير
 
ومن جهته أكد رئيس مجلس جهة العيون - الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، أن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء يعد "مكسبا في إطار انتصارات تحققت بفضل تأني وحكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأوضح  ولد الرشيد، في تصريح للعلم، أن هذا الاعتراف ذا الشكل القانوني والكلمات القوية، ينضاف إلى المكتسبات الدبلوماسية الكبرى التي يقودها جلالة الملك.

وأضاف إن "ساكنة الأقاليم الجنوبية، تثمن جميع خطوات جلالة الملك في كل التصورات التي تمت ترجمتها إلى مكتسبات نجني ثمارها اليوم كأمة مغربية".

وأشاد ولد الرشيد، بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، مبرزا الدعم الدولي المتنامي للحقوق المشروعة للمملكة في أقاليمها الجنوبية، وهو دليل  آخر يؤكد على متانة العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

ونوه ولد الرشيد، بالدعم الذي قدمته العديد من الدول الكبرى، مثل إسبانيا وبلدان في أوروبا ومناطق أخرى، لمغربية الصحراء. 

سيدي محمد ولد الرشيد نائب رئيس جماعة العيون عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال:  الإعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء بداية لإيجاد حل نهائي لصراع طال امده 
 
ثمن سيدي محمد ولد الرشيد نائب رئيس جماعة العيون والمستشار البرلماني وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية السيادة المغربية  على الصحراء هو نتيجة مسار طويل من المفاوضات بين المغرب وبين إسرائيل وعلى أساس ثابت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

معتبرا أن “الإعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء هو بداية جدية لصفحة تعاون مشترك بين البلدين سيكون لها الأثر العميق على الشعبين”. كما سيشكل خطوة قوية لايجاد حل نهائي لصراع طال امده .

مضيفا أن وضع المغرب القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربتيها لن يكون أبدا، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه المشروعة، وأنه سيواصل انخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط ، وهو ما أكدته الكلمة الموجهة من طرف جلالة الملك لرئيس السلطة الفلسطينية عباس أبو مازن غداة الاتفاق المغربي الاسرائيلي الأميركي، حيث جدد جلالة الملك تأكيده ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية.

وأضاف سيدي محمد ولد الرشيد أن "القرار الإسرائيلي ينسجم أيضا مع روح وإطار الدينامية الإيجابية للعلاقات بين البلدين وبالتالي يأتي تتويجا لعملية سياسية ثنائية بفضل تبصر جلالة الملك".

رئيس جهة الداخلة الخطاط ينجا: الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء "انتصار دبلوماسي مهم  
 
أكد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط،، أن قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد "انتصارا دبلوماسيا مهما" وذا أبعاد سياسية كبيرة وأثار اقتصادية على مجموع الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال  ينجا في تصريح صحفي للعلم ، إن الاعتراف الإسرائيلي يعد بمثابة "حدث ذي أهمية قصوى وله أبعاد سياسية كبيرة وآثار اقتصادية مهمة"، مشيرا إلى أنه يندرج في إطار زخم الدعم الذي تقدمه مختلف دول العالم للجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.

وأضاف ينجا أن هذا القرار "يعزز بشكل كبير موقف المغرب على المستوى الدولي بالنظر إلى العلاقات القوية التي تجمع إسرائيل بالعديد من القوى العالمية من قبيل الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا"، مضيفا أن إسرائيل ستفيد من علاقاتها الجيدة مع العديد من دول العالم لدعم أكبر للمغرب في قضية وحدته الترابية.

واعتبر رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب أن الموقف الإسرائيلي يشكل "انتكاسة" و"ضربة قوية للأطروحات الانفصالية"، مضيفا أنه لا يمكن فصل هذا الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه عن سلسلة الاعترافات التي قامت بها العديد من الدول عبر العالم، والتي طالما عبرت عن وجاهة المخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

 وقال ينجا "نحن منتخبون وممثلو ساكنة مدينة الداخلة نرحب بهذا القرار المهم لدولة إسرائيل ونثمنه عاليا" لأنه يدعم موقف المغرب وحقوقه المشروعة على صحرائه، ويفتح آفاقا جديدة للاستثمارات والتنمية بالنسبة لمجموع الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وخلص ينجا الخطاط بافتتاح قنصلية لإسرائيل بالداخلة مستقبلا وهو مايشكل بدوره "منعطفا حاسما في الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية"، وكذا قرارا مهما من شأنه تعزيز الدور الذي تضطلع به الداخلة باعتبارها بوابة اقتصادية نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

رؤساء جماعات الدشيرة والمرسى وبوكراع: الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء يؤكد نجاعة الدبلوماسية الملكية 

قال سيداتي بنمسعود رئيس جماعة الدشيرة الترابية وبدر الموساوي رئيس جماعة المرسى والسيد عبد الله السلامي رئيس جماعة بوكراع إن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء يؤكد نجاعة الدبلوماسية الملكية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ويترجم جهوده المبذولة في إنهاء الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأضاف المنتخبون الاستقلاليون "للعلم" أن "الاعتراف الاسرائيلي بالصحراء المغربية  يؤكد اهتمام المجتمع الدولي في دعم وحدتنا الترابية " لافتين إلى أن "هذا القرار ينضاف إلى الاعترافين الأخيرين الأمريكي والإسباني وإضافة في مسلسل حشد المزيد من الدعم لتأكيد مغربية الصحراء".

وأكد ممثل ساكنة الدشيرة والمرسى وبوكراع ان "البيان الصادر عن الديوان الملكي يوم الاثنين؛ يعتبر ضربة موجعة لنظام الجزائر وجبهة البوليساريو اللذان يقودان مشروعا وهميا يحاولون من خلاله عرقلة تقدم الأقاليم الجنوبية للمملكة" مشيرين إلى أن "الاعتراف جاء ليعزز نجاعة ومصداقية الحكم الذاتي باعتباره السبيل الوحيد والأوحد للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع المفتعل". 

رئيس جماعة السمارة مولاي ابراهيم الشريف: الاعتراف الإسرائيلي بالصحراء المغربية يعزز جهود المملكة الرامية إلى إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل

أكد رئيس جماعة السمارة مولاي ابراهيم الشريف، أن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه يعزز الجهود الدبلوماسية التي تبذلها المملكة بهدف إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل.

وأوضح مولاي ابراهيم " للعلم " ، أن هذا القرار يندرج في سياق سلسلة اعترافات مجموعة من القوى العالمية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، بمغربية الصحراء.

وأضاف أن هذا القرارا يأتي أيضا كثمرة للجهود الدبلوماسية المتواصلة التي يبذلها المغرب، والتي توجت بمواقف داعمة صريحة صادرة عن العديد من الدول عبر العالم.

وقال رئيس جماعة السمارة  إن هذا القرار سيكون له وقع مهم على مجموع الأقاليم الجنوبية للمملكة في ما يتعلق بجذب الاستثمارات، سيما في المجال الفلاحي الذي تعد إسرائيل بلدا رائدا فيه.

وخلص مولاي ابراهيم إلى القول "اليوم تلقينا، سكانا ومنتخبين بالعاصمة العلمية، بارتياح كبير، اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه"، وهو قرار ستكون له آثار إيجابية على ساكنة جهة العيون الساقية الحمراء ومجموع الأقاليم الجنوبية للمغرب.

رئيس المجلس الاقليمي للعيون علوات مولود: الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء تأكيد لوجاهة السياسة الرشيدة لجلالة الملك

أكد رئيس المجلس الاقليمي للعيون  علوات مولود ، أن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء، يأتي ليؤكد وجاهة السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال علوات مولود في تصريح للعلم إن هذا القرار الإسرائيلي يؤكد حكمة وبعد نظر جلالة الملك ووجاهة السياسة الرشيدة لجلالته، معتبرا أنه سيساهم في توسيع وتعميق العلاقات بين البلدين سيما في المجالين السياسي والاقتصادي.

وجدد علوات مولود التأكيد على "أننا نحن أبناء الأقاليم الجنوبية، سنظل معتزين بمغربيتنا وملتفين حول قائد البلاد ورمز وحدتنا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأبرز علوات مولود، أن قرار الاعتراف الإسرائيلي سيساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل وسيمنحها الدينامية اللازمة في شتى المجالات بهدف خدمة الشعبين المغربي والإسرائيلي، اللذان تربطهما روابط ثقافية وتاريخية كبيرة يعكسها الحضور الكبير لليهود من أصل مغربي في إسرائيل.

رئيس مجلس جماعة بوجدور عبد العزيز أبا: الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء تتويج لجهود ملكية

ثمن رئيس المجلس الجماعي لبوجدور، عبد العزيز أبا، القرار الإسرائيلي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وافتتاح قنصلية بالداخلة، بناء على الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،، لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأضاف رئيس جماعة بوجدور، عبد العزيز أبا، في تصريح للعلم، أن القرار بالاعتراف بمغربية الصحراء يعد تتويجا جديدا لجهود الملك محمد السادس الحثيثة في تجسيد السيادة الوطنية والدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، كما يأتي في وقت تحصد فيه الوحدة الترابية الدعم تلو الآخر على المستوى الدولي بداية بالولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا ودول عربية أخرى جسّدت ذلك الدعم من خلال افتتاح قنصلياتها بمدن الداخلة والعيون.

وأردف رئيس جماعة بوجدور أن الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على صحرائه سيعزز شرعية القضية الوطنية دوليا، في ظل توالي الاعتراف وافتتاح القنصليات بمدن الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأشار عبد العزيز أبا، أن افتتاح قنصلية إسرائيل بالداخلة سيُمكن من تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وإسرائيل، وبالتالي سينعكس ذلك على أقاليم المملكة الجنوبية كلها، خاصة على ضوء المؤهلات التي تتوفر عليها، مؤكدا دعمه للقرار واستعداد جماعة بوجدور للانخراط بجدية في رسم معالم تعاون ثنائي مغربي إسرائيلي يرقى لطموح ساكنة المنطقة ويؤكد عمق العلاقات.
 
سيدي الخليل ولد الرشيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء نجاح للدبلوماسية الملكية

اعتبر سيدي الخليل ولد الرشيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء ، أن قرار الحكومة الإسرائيلية الرسمي القاضي بالإعتراف بمغريية الصحراء، هو “تجسيد للإرادة والدبلوماسية الملكية التي أضحت اليوم عنوانا بارزا لجل الانتصارات السياسية التي تجنيها بلادنا”.

وشدد الخليل ولد الرشيد  في تصريح صحفي للعلم على  أن القرار الإسرائيلي هو “رسالة واضحة لكل بلدان العالم المطالبة اليوم بضرورة الوضوح في مواقفها من مغربية الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي”.

وأكد ولد الرشيد أن قرار إسرائيل الإعتراف بمغربية الصحراء ستكون له إنعكاسات إيجابية كبيرة على العلاقات بين الرباط وتل أبيب، وذلك من خلال الزخم السياسي والإقتصادي والتجاري اللازم بالنظر للروابط الوثيقة بين الشعبين المغربي والإسرائيلي.
 
أحمد حميميد رئيس غرفة الفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء: القرار الاسرائيلي بالاعتراف بمغربية الصحراء يترجم ثمار الدبلوماسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على الصعيد الدولي

أكد أحمد حميميد رئيس غرفة الفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء ، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، يؤكد القناعة المتنامية على الساحة الدولية بعدالة القضية الوطنية الأولى.

وأوضح حميميد في تصريح صحفي للعلم، أن هذا الاعتراف يندرج في إطار "الواقعية والبراغماتية" على الساحة الدولية لصالح مغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي.

وأشار أحمد حميميد، إلى أنه بهذا القرار "السيادي" من قبل الحكومة الإسرائيلية، فإن المغرب يجني ثمار الدبلوماسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على الصعيد الدولي.

وهو قرار يضيف حميميد لن يكون له أي تأثير على موقف المغرب تجاه القضية الفلسطينية، موضحا أن المملكة تدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتطلعاته في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

مؤكدا أن “الرسالة تقطع الشك باليقين بخصوص التردد الإسرائيلي في الاعتراف بمغربية الصحراء، خاصة بعد تصريحات وزير خارجية إسرائيل”. حيث جسدت بالفعل الرغبة  في الاعتراف بمغربية الصحراء”.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار