النائب البرلماني عمر احجيرة
العلم الإلكترونية - سمير زرادي
في إطار الثوابت الراسخة لحزب الاستقلال والمبادئ التي يترافع عليها ويعرب عنها الفريق الاستقلالي بمجلس النواب خلال عمله البرلماني ومن ذلك العناية والاهتمام بالكتاتيب القرآنية، سبق أن وجه النائب البرلماني عمر احجيرة سؤالا كتابيا إلى قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية يستفسر من خلاله عن السبل الكفيلة بتعميم الكتاتيب بالمساجد المغربية لما لها من إشعاع روحي وديني.
وفي هذا الصدد اكد السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تفاعلا مع هذا الاستفسار بأن الوزارة تولي عناية خاصة وبالغة لهذه المؤسسات وتعمل على فتح المزيد منها بالمجالين القروي والحضري، بحيث انتقل عدد الكتاتيب القرآنية من 11772 كتابا قرآنيا في الموسم الدراسي 2004/2005 إلى12943 كتابا قرآنيا، وفق آخر إحصاء للكتاتيب القرآنية، بمعدل تزايد إجمالي نسبته 10 بالمائة، معظمها(11905) يوجد داخل المساجد أو ملحقة بها، و69 بالمائة بالعالم القروي.
في إطار الثوابت الراسخة لحزب الاستقلال والمبادئ التي يترافع عليها ويعرب عنها الفريق الاستقلالي بمجلس النواب خلال عمله البرلماني ومن ذلك العناية والاهتمام بالكتاتيب القرآنية، سبق أن وجه النائب البرلماني عمر احجيرة سؤالا كتابيا إلى قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية يستفسر من خلاله عن السبل الكفيلة بتعميم الكتاتيب بالمساجد المغربية لما لها من إشعاع روحي وديني.
وفي هذا الصدد اكد السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تفاعلا مع هذا الاستفسار بأن الوزارة تولي عناية خاصة وبالغة لهذه المؤسسات وتعمل على فتح المزيد منها بالمجالين القروي والحضري، بحيث انتقل عدد الكتاتيب القرآنية من 11772 كتابا قرآنيا في الموسم الدراسي 2004/2005 إلى12943 كتابا قرآنيا، وفق آخر إحصاء للكتاتيب القرآنية، بمعدل تزايد إجمالي نسبته 10 بالمائة، معظمها(11905) يوجد داخل المساجد أو ملحقة بها، و69 بالمائة بالعالم القروي.
كما عرف عدد المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية، بدوره، تطورا ملحوظا، حيث ارتفع عددهم من 306.893 متمدرسا خلال الموسم الدراسي2004/2005 إلى 419.885 متمدرسا، أي بمعدل تزايد إجمالي يقارب 37 في المائة، كما بلغت نسبتهم بالوسط القروي 50 بالمائة.
وعلى مستوى تطوير المناهج والبرامج وتحديث أساليب وآليات التسيير، فقد أفادت المعطيات أن الوزارة بصدد إعداد وتوفير العدة البيداغوجية لمعلمات ومعلمي القرآن الكريم، وتنظيم دورات تكوينية ولقاءات تربوية لفائدتهم وتشجيع التميز التربوي من خلال التنظيم السنوي لجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بمختلف أصنافها وفروعها (منهجية التلقين، المردودية، التسيير).
وعلى مستوى تطوير المناهج والبرامج وتحديث أساليب وآليات التسيير، فقد أفادت المعطيات أن الوزارة بصدد إعداد وتوفير العدة البيداغوجية لمعلمات ومعلمي القرآن الكريم، وتنظيم دورات تكوينية ولقاءات تربوية لفائدتهم وتشجيع التميز التربوي من خلال التنظيم السنوي لجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بمختلف أصنافها وفروعها (منهجية التلقين، المردودية، التسيير).