العلم الالكترونية - الرباط
صنف تقرير دولي صادر عن البنك الدولي ميناء طنجة المتوسط؛ في المرتبة السادسة من بين 370 ميناء عالميا؛ وهو الأعلى تصنيفا في أوروبا وشمال أفريقيا في مؤشر أداء موانئ الحاويات على مستوى العالم.
واحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة من بين 370 ميناء، في الدورة الثانية للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، برسم سنة 2021.
وبموجب هذا المؤشر، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة “أستاندرد آند بورز غلوبال ماركيت إنتليجانس”، فإن البنية التحتية لميناء طنجة المتوسط تتقدم على جميع موانئ إفريقيا وأوروبا.
وحسب المؤسسة المالية، فإن مؤشر أداء موانئ الحاويات يقوم بقياس ومقارنة آداء البنيات التحتية للموانئ في جميع أنحاء العالم، ويتم اعتماده كمعيار للفاعلين الأساسيين في الاقتصاد العالمي.
وتقدم المركب المينائي المغربي في التصنيف على ميناء نينغبو- تشوشان في الصين ، وميناء جدة بالمملكة العربية السعودية، وميناء كانتون (الصين)، وميناء يوكوهاما (اليابان) وميناء الجزيرة الخضراء في إسبانيا (المرتبة 11).
كما تقدم ميناء طنجة الذي يعد الأول في شمال إفريقيا وأوروبا، على ميناء بور سعيد في مصر، وميناء برشلونة الاسباني. وضم التقرير أيضا مينائي أكادير والدار البيضاء، وحل الأول في المركز 260 عالميا والثاني في المرتبة 262 عالميا.
يذكر أن الميناء كان قد حقق خلال السنة الماضية، رقما قياسيا جديدا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما، بنسبة نمو تصل إلى 24% مقارنة مع السنة التي قبلها.
وخلال نفس الفترة تمت معالجة 101 مليون طن من البضائع لأول مرة في المركب المينائي ، بنمو نسبته 25% مقارنة مع سنة 2020. و شكلت بذلك الحمولة المعالجة بمركب طنجة المتوسط أزيد من 50 % من إجمالي الحمولة المعالجة من طرف مجموع موانئ المغرب.
ويقع ميناء طنجة المتوسط على مضيق جبل طارق ويمثل قطبا لوجيستيا موصول بأكثر من 186 ميناء عالمي وبقدرة استيعابية تفوق 9 ملايين حاوية، 7 ملايين راكب، 700000 شاحنة و مليون سيارة.
و يشكل ميناء طنجة المتوسط أيضا قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات و الطائرات و النسيج و اللوجستيك و الخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.
ويمتد المركّب المينائي على مساحة 1 مليون متر مربع ويضم ميناء طنجة المتوسط 1 الذي يضمّ بدوره محطّتين للحاويات ومحطة السكك الحديدية ومحطة المحروقات ومحطة السلع المتنوعة ومحطة السيارات , ميناء طنجة المتوسط للركاب و الشاحنات ذو الأرصفة المخصّصة لركوب المسافرين وصعود شاحنات النقل الدولي، ونقاط التنظيم، ومحطة الركاب ثم ميناء طنجة المتوسط 2 الذي يحتوي على محطتين للحاويات ومركز طنجة المتوسط للأعمال .
تمتدّ المناطق الصناعية طنجة المتوسط على مساحة 16مليون متر مربّع وتُعد منصة إقليمية للتنافسية الصناعية واللوجستيات والخدمات والتجارة.
تضم المنصة كل من: المنطقة الحرّة طنجة وطنجة أوطوموتيف سيتي وتطوان بارك وتطوان شور ومنطقة التجارة الحرة للخدمات اللوجستيّة ومنطقة رونو طنجة المتوسط.
صنف تقرير دولي صادر عن البنك الدولي ميناء طنجة المتوسط؛ في المرتبة السادسة من بين 370 ميناء عالميا؛ وهو الأعلى تصنيفا في أوروبا وشمال أفريقيا في مؤشر أداء موانئ الحاويات على مستوى العالم.
واحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة من بين 370 ميناء، في الدورة الثانية للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، برسم سنة 2021.
وبموجب هذا المؤشر، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة “أستاندرد آند بورز غلوبال ماركيت إنتليجانس”، فإن البنية التحتية لميناء طنجة المتوسط تتقدم على جميع موانئ إفريقيا وأوروبا.
وحسب المؤسسة المالية، فإن مؤشر أداء موانئ الحاويات يقوم بقياس ومقارنة آداء البنيات التحتية للموانئ في جميع أنحاء العالم، ويتم اعتماده كمعيار للفاعلين الأساسيين في الاقتصاد العالمي.
وتقدم المركب المينائي المغربي في التصنيف على ميناء نينغبو- تشوشان في الصين ، وميناء جدة بالمملكة العربية السعودية، وميناء كانتون (الصين)، وميناء يوكوهاما (اليابان) وميناء الجزيرة الخضراء في إسبانيا (المرتبة 11).
كما تقدم ميناء طنجة الذي يعد الأول في شمال إفريقيا وأوروبا، على ميناء بور سعيد في مصر، وميناء برشلونة الاسباني. وضم التقرير أيضا مينائي أكادير والدار البيضاء، وحل الأول في المركز 260 عالميا والثاني في المرتبة 262 عالميا.
يذكر أن الميناء كان قد حقق خلال السنة الماضية، رقما قياسيا جديدا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما، بنسبة نمو تصل إلى 24% مقارنة مع السنة التي قبلها.
وخلال نفس الفترة تمت معالجة 101 مليون طن من البضائع لأول مرة في المركب المينائي ، بنمو نسبته 25% مقارنة مع سنة 2020. و شكلت بذلك الحمولة المعالجة بمركب طنجة المتوسط أزيد من 50 % من إجمالي الحمولة المعالجة من طرف مجموع موانئ المغرب.
ويقع ميناء طنجة المتوسط على مضيق جبل طارق ويمثل قطبا لوجيستيا موصول بأكثر من 186 ميناء عالمي وبقدرة استيعابية تفوق 9 ملايين حاوية، 7 ملايين راكب، 700000 شاحنة و مليون سيارة.
و يشكل ميناء طنجة المتوسط أيضا قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات و الطائرات و النسيج و اللوجستيك و الخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.
ويمتد المركّب المينائي على مساحة 1 مليون متر مربع ويضم ميناء طنجة المتوسط 1 الذي يضمّ بدوره محطّتين للحاويات ومحطة السكك الحديدية ومحطة المحروقات ومحطة السلع المتنوعة ومحطة السيارات , ميناء طنجة المتوسط للركاب و الشاحنات ذو الأرصفة المخصّصة لركوب المسافرين وصعود شاحنات النقل الدولي، ونقاط التنظيم، ومحطة الركاب ثم ميناء طنجة المتوسط 2 الذي يحتوي على محطتين للحاويات ومركز طنجة المتوسط للأعمال .
تمتدّ المناطق الصناعية طنجة المتوسط على مساحة 16مليون متر مربّع وتُعد منصة إقليمية للتنافسية الصناعية واللوجستيات والخدمات والتجارة.
تضم المنصة كل من: المنطقة الحرّة طنجة وطنجة أوطوموتيف سيتي وتطوان بارك وتطوان شور ومنطقة التجارة الحرة للخدمات اللوجستيّة ومنطقة رونو طنجة المتوسط.