Quantcast
2024 يوليوز 28 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يخلد اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية


المغرب يخلد اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية

*العلم الإلكترونية*

على غرار باقي دول العالم، يخلد المغرب، اليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية، يومه الأحد 28 يوليوز 2024، تحت شعار "حان وقت العمل"، وهي مناسبة للتحسيس وزيادة الوعي بأهمية الوقاية والفحص وعلاج هذا الداء، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لمكافحته.

واعتمدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مخططها الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030 وهو مخطط يندرج في إطار رؤية تحمل شعار "مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي س" والتي تهدف إلى الحد من الوفيات الناتجة عن هذا الداء بنسبة 56% وتقليص نسبة الإصابات الجديدة ب 60%.

وفي هذا الصدد، تواصل الوزارة جهودها في مجال فحص وتشخيص الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية. حيث يظل علاج التهاب الكبد الفيروسي "س" بالأدوية المضادة خاضعًا للتكفل المجاني في المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مما يسمح بالتعافي من العدوى في غضون بضعة أشهر فقط.

ووفقًا لبيانات المسح الوطني لنسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، يقدر معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي "س" في المغرب بنحو 0.5 بالمائة بين عموم السكان، كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي "س" المزمن بنحو 125.000 شخص. وتبقى هذه النسبة عالية في وسط الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، كالفئات الرئيسية (المفتاحية) ومرضى غسيل الكلي.

  تجدر الإشارة إلى أن داء التهابات الكبد الفيروسية يعرف انتشارا كبيرا على الصعيد العالمي، وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالفيروس الكبدي "ب" و"س" يقدربـ 300 مليون حالة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذين النوعين مسؤولين رئيسيين عن العديد من الوفيات والمضاعفات الخطيرة، مثل تشمع الكبد وسرطان الكبد.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار