2023 يوليو/جويلية 27 - تم تعديله في [التاريخ]

أهم‭ ‬ملامح‭ ‬الإصلاح‭ ‬الجامعي‭ ‬الجديد..

تقوية‭ ‬روح‭ ‬المواطنة‭ ‬وتعزيز‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬كلغة‭ ‬للبحث‭ ‬وملاءمة‭ ‬التكوين‭ ‬مع‭ ‬سوق‭ ‬الشغل


العلم الإلكترونية - الرباط

يعتبر‭ ‬إصلاح‭ ‬التعليم‭ ‬من‭ ‬الرافعات‭ ‬الأساسية‭ ‬لتحقيق‭ ‬التقدم‭ ‬وتكريس‭ ‬المكاسب‭ ‬التي‭ ‬حققها‭ ‬المغرب‭ ‬،‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬جعل‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬الركيزة‭ ‬الأساسية‭ ‬للتكوين‭ ‬المساير‭ ‬لسوق‭ ‬الشغل،‭ ‬وتعزيز‭ ‬الابتكار‭ ‬في‭ ‬المجالات‭ ‬المختلفة‭ ‬للبحث‭ ‬العلمي‭ ‬،‭ ‬حيث‭ ‬أن‭ ‬الصيغة‭ ‬الحالية‭ ‬التي‭ ‬يسير‭ ‬بها‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬تشوبها‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المعوقات‭ ‬تجعل‭ ‬من‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬فضاء‭ ‬لقتل‭ ‬الوقت‭ ‬وهدر‭ ‬سنوات‭ ‬العمر‭ .‬وقد‭ ‬بلغت‭ ‬الوضعية‭ ‬حدا‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬يطاق‭ ‬،‭ ‬حيث‭ ‬أصبح‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬مجرد‭ ‬مضيعة‭ ‬للوقت‭.‬ وفي‭ ‬محاولة‭ ‬لتدارك‭ ‬الموقف‭ ‬رسمت‭ ‬الحكومة‭ ‬خارطة‭ ‬طريق‭ ‬لإصلاح‭ ‬التعليم‭ ‬العالي، حيث‭ ‬من‭ ‬المقرر‭ ‬ابتداء‭  ‬من‭ ‬الموسم‭ ‬الجامعي‭ ،‬2023‭ ‬أن‭ ‬تشرع‭ ‬الجامعات‭ ‬المغربية‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬إصلاح‭ ‬بيداغوجي‭ ‬جديد،‭ ‬يقوم‭ ‬على‭ ‬أربعة‭ ‬أركان‭ ‬أساسية‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬التميز‭ ‬الأكاديمي‭ ‬والعلمي،‭ ‬والإدماج‭ ‬الترابي‭ ‬والتنمية‭ ‬الشاملة،‭ ‬والإدماج‭ ‬الاقتصادي‭ ‬والتنافسية،‭ ‬والإدماج‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والاستدامة،‭ ‬وذلك‭ ‬بهدف‭ ‬تلبية‭ ‬متطلبات‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬الحديثة‭.‬

‭‬وكان‭ ‬المجلس‭ ‬الحكومي‭ ‬قد‭ ‬صادق‭ ‬في‭ ‬اجتماعه‭ ‬الذي‭ ‬عقد‭ ‬مساء‭ ‬الاثنين‭ ‬24‭ ‬يوليوز ‭ ،‬2023على‭ ‬مرسوم‭ ‬تحديد‭ ‬اختصاص‭ ‬المؤسسات‭ ‬الجامعية‭ ‬وأسلاك‭ ‬الدراسات‭ ‬العليا‭ ‬وكذا‭ ‬الشهادات‭ ‬الوطنية‭ ‬المطابقة،‭ ‬الذي‭ ‬قدمه‭ ‬وزير‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬والابتكار،‭ ‬عبد‭ ‬اللطيف‭ ‬ميراوي‭.‬ ويهدف‭ ‬النموذج‭ ‬الجديد‭ ‬للجامعة‭ ‬المغربية،‭ ‬إلى‭ ‬تمكين‭ ‬الطلاب‭ ‬من‭ ‬المهارات‭ ‬والمعارف‭ ‬التي‭ ‬ستعينهم‭ ‬على‭ ‬التكيف‭ ‬مع‭ ‬التغيرات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والاقتصادية‭ ‬والتكنولوجية‭ ‬المتسارعة‭. ‬كما‭ ‬يسعى‭ ‬إلى‭ ‬جعل‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬الإجازة‭ ‬مواطنين‭ ‬مسؤولين‭ ‬ومستقلين.

ويتوخى‭ ‬هذا‭ ‬الإصلاح‭ ‬البيداغوجي‭ ‬معالجة‭ ‬أزمات‭ ‬الجامعة‭ ‬المغربية‭ ‬العمومية،‭ ‬التي‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬عدم‭ ‬مواءمة‭ ‬تخصصات‭ ‬الطلاب‭ ‬مع‭ ‬احتياجات‭ ‬سوق‭ ‬العمل،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬تقليص‭ ‬معدل‭ ‬التسرب‭ ‬الجامعي‭ ‬الذي‭ ‬يصل‭ ‬إلى‭ ‬49‭% ‬بين‭ ‬طلاب‭ ‬سلك‭ ‬الإجازة‭ ‬دون‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬شهادة‭.‬

ووفق‭ ‬المعطيات‭ ‬المتوفرة‭ ‬فإن‭ ‬التغييرات‭ ‬لن‭ ‬تؤثر‭ ‬على‭ ‬عدد‭ ‬وحدات‭ ‬دراسة‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬سلك‭ ‬الإجازة،‭ ‬حيث‭ ‬سيدرسون‭ ‬ست‭ ‬وحدات،‭ ‬اثنتين‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬سنة.‭ ‬وسيتم‭ ‬التركيز‭ ‬بنسبة‭ ‬70‭ ‬إلى‭ ‬80‭ ‬في‭ ‬المئة‭ ‬خلال‭ ‬السنتين‭ ‬الأولى‭ ‬والثانية‭ ‬على‭ ‬رفع‭ ‬معدل‭ ‬التأطير‭ ‬وتعزيز‭ ‬تدريس‭ ‬وحدات‭ ‬الاختصاص‭ ‬باللغة‭ ‬الإنجليزية‭.‬

أما‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الثالثة،‭ ‬فسيتعامل‭ ‬الطلاب‭ ‬مع‭ ‬وحدة‭ ‬ممتهنة‭ ‬ويخضعون‭ ‬لفترة‭ ‬تدريبية‭ ‬لمدة‭ ‬ثلاثة‭ ‬أشهر‭.‬

أما‭ ‬في‭ ‬سلك‭ ‬الماستر،‭ ‬فسيتم‭ ‬تشجيع‭ ‬تدريس‭ ‬وحدات‭ ‬باللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬في‭ ‬الوحدات‭ ‬السابعة‭ ‬والثامنة‭ ‬والتاسعة،‭ ‬وسيكون‭ ‬على‭ ‬الطالب‭ ‬أن‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬مشروع‭ ‬بحث‭ ‬خلال‭ ‬الوحدة‭ ‬العاشرة‭.‬

وهكذا‭ ‬سيرتبط‭ ‬حصول‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬دبلوم‭ ‬الإجازة‭ ‬بتطويرهم‭ ‬لهذه‭ ‬المهارات،‭ ‬مع‭ ‬تحديد‭ ‬المستوى‭ ‬المطلوب‭ ‬منهم‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬ولغة‭ ‬التدريس،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬المهارات‭ ‬الرقمية‭ ‬الأساسية‭.‬

ويُشترط‭ ‬لطلاب‭ ‬الماستر‭ ‬أن‭ ‬يحصلوا‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬‮"‬C1"‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬ولغة‭ ‬التدريس،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬شهادة‭ ‬في‭ ‬المهارات‭ ‬الرقمية‭ ‬التي‭ ‬تشمل‭ ‬التسويق‭ ‬عبر‭ ‬الإنترنت‭ ‬والأمان‭ ‬السيبراني‭.‬

ويُركز‭ ‬الإصلاح‭ ‬البيداغوجي‭ ‬الجديد‭ ‬أيضًا‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬قدرات‭ ‬الطلاب‭ ‬لتملك ‬‮«حس‭ ‬وطني‭ ‬‮»‬وتعزيز‭ ‬العيش‭ ‬المشترك‭ ‬في‭ ‬المجتمع،‭ ‬حيث‭ ‬ستشمل‭ ‬المناهج‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب‭ ‬وثقافته‭ ‬والمواطنة‭ ‬والحس‭ ‬المدني‭.‬

وتهدف‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬والابتكار‭ ‬إلى‭ ‬مواءمة‭ ‬الإصلاح‭ ‬البيداغوجي‭ ‬مع‭ ‬أهداف‭ ‬النموذج‭ ‬التنموي‭ ‬الجديد،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تعزيز‭ ‬الإدماج‭ ‬المهني‭ ‬وانفتاح‭ ‬الجامعة‭ ‬على‭ ‬المحيط‭ ‬الاقتصادي،‭ ‬وتعزيز‭ ‬قدرات‭ ‬الطلبة‭ ‬لجعلهم‭ ‬يتمتعون‭ ‬بحس‭ ‬الابتكار‭ ‬والمبادرة‭ ‬المقاولاتية‭.‬

وتتضمن‭ ‬خطة‭ ‬إصلاح‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي‭ ‬إحداث‭ ‬وحدة‭ ‬جديدة‭ ‬مبتكرة‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬تمكين‭ ‬الطلبة‭ ‬من‭ ‬اكتساب‭ ‬المهارات‭ ‬والمعرفة‭ ‬اللازمة‭ ‬للاندماج‭ ‬في‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬والمساهمة‭ ‬في‭ ‬نمو‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الوطني‭.‬

ومن‭ ‬المقرر‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬تنفيذ‭ ‬هذا‭ ‬التكوين‭ ‬في‭ ‬مراحل‭ ‬متقدمة‭ ‬من‭ ‬التعليم‭ ‬العالي،‭ ‬مثل‭ ‬سلكي‭ ‬الماستر‭ ‬والدكتوراه،‭ ‬لتزويد‭ ‬الطلبة‭ ‬بمهارات‭ ‬الابتكار‭ ‬والمبادرة‭ ‬المقاولاتية،‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال،‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬الحديثة،‭ ‬والاهتمام‭ ‬بالمسؤولية‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والبيئية‭.‬

وتأتي‭ ‬هذه‭ ‬الخطوة‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تعزيز‭ ‬هوية‭ ‬المغرب‭ ‬الوطنية‭ ‬وتعزيز‭ ‬التعايش‭ ‬المشترك‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭. ‬وستُدرَّس‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الوحدات‭ ‬البيداغوجية‭ ‬التي‭ ‬تغطي‭ ‬مواضيع‭ ‬متنوعة‭ ‬مثل‭ ‬التاريخ،‭ ‬والثقافة،‭ ‬والمواطنة‭ ‬والحس‭ ‬المدني‭.‬

ومن‭ ‬ضمن‭ ‬الوحدات‭ ‬التاريخية‭ ‬ستكون‭ ‬هناك‭ ‬دروس‭ ‬متخصصة‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب،‭ ‬والمؤسسات‭ ‬المغربية،‭ ‬وتاريخ‭ ‬العلاقات‭ ‬الدولية‭ ‬للمغرب،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬دروس‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬دور‭ ‬المغرب‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬التفاعل‭ ‬بين‭ ‬الثقافات‭.‬ أما‭ ‬الوحدات‭ ‬الخاصة‭ ‬بالمواطنة‭ ‬والحس‭ ‬الإنساني،‭ ‬فستركز‭ ‬على‭ ‬تعزيز‭ ‬ثقافة‭ ‬السلامة‭ ‬والتعايش‭ ‬السلمي،‭ ‬والمواطنة‭ ‬الرقمية‭ ‬والأمن‭ ‬السيبرياني،‭ ‬والمسؤولية‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والبيئية‭.‬

وتشمل‭ ‬وحدات‭ ‬الثقافة‭ ‬الوطنية‭ ‬التراث‭ ‬الموسيقي‭ ‬المغربي،‭ ‬والتراث‭ ‬المعماري‭ ‬المغربي،‭ ‬والتراث‭ ‬غير‭ ‬المادي،‭ ‬والفن‭ ‬المعاصر‭ ‬والتصميم‭.‬



في نفس الركن