2023 نونبر 9 - تم تعديله في [التاريخ]

أمهات وآباء وأولياء التلاميذ يطالبون بإلغاء نقط الدورة الأولى

رئيس الحكومة يتوصل بمراسلة للرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ تطالب فيها عدم اعتماد نقط الدورة الأولى من أجل تحقيق تكافؤ الفرص مع متمدرسي المؤسسات الخصوصية


العلم الإلكترونية - متابعة

بعثت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، مراسلة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بشأن تداعيات إضراب الأساتذة بسبب النظام الأساسي، وما خلفه من احتجاجات وهدر للزمن المدرسي يدفع ثمنه التلاميذ مطالبة بإلغاء نقط الدورة الأولى في القطاع العمومي وفي القطاع الخصوصي حرصا على تكافؤ الفرص.
 
وحسب ما أورده موقع اليوم 24، فإن رسالة الرابطة، أكدت أن المتمدرس ضاع في 195 يوما خلال الأربع مواسم الدراسية الماضية، إلى جانب حرمانه من أكثر من شهر ونصف منذ بداية السنة الدراسية الحالية.
 
وتساءلت كيف سيتم تعويضها، خصوصا وأن الاقتطاعات من أجور الأساتذة ستجعلهم بالضرورة يرفضون تعويض الدروس”.
 
ولفتت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إلى أن “جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ منذ أكثر من 60 سنة مضت وهي تساهم في تحسين ظروف التعليم”، مستدلة، ” برقم مساهمتها المالية على المستوى الوطني والتي تقدر سنويا بـ40 مليار سنتم”.
 
كما عبرت عن قلقها مما ورد بالنظام الأساسي في فقرته الأخيرة من المادة سبعة منه (7) التي تفرض على الأستاذ التعامل مع أولياء التلاميذ، متسائلة، عن الزمن الذي سيخصصه لهذه المهمة وعن آليات تنقيلها، وقالت إن هذه المهمة إذا أصبحت رسمية ستصير الأسر عرضة للابتزاز والتحرش، أو سيصبح الأستاذ عرضة للشكايات الكيدية بدعوى التحرش والابتزاز”.
 
وطالبت بسحب، المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بنساء ورجال التعليم، وإلغاء نقط الدورة الأولى في القطاع العمومي وفي القطاع الخصوصي حرصا على تكافؤ الفرص.
 
ودعت الرابطة الحكومة إلى العمل على نشر تقرير مفصل عن الزمن المدرسي المهدور، حسب المستويات بالجهات والاقاليم، وكيفية تعويضه وكيفية التعامل مع تلاميذ التعليم العمومي في الامتحانات، إلى جانب، “تنظيم مناظرة وطنية لمعالجة الاختلالات التي يعيشها القطاع وخصوصا ما تسبب فيه المرسوم المذكور”.
 
وحثت على فتح نقاش بشأن تنزيل المرسوم السالف الذكر وما أحدثه من ارتباك وتحكم في جمعيات الألياء، بناء على مضمون الرسالة الملكية بمناسبة الدخول المدرسي 2001-2000 الداعية إلى تفعيل دور آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في تدبير الحياة المدرسية بوصفهم شركاء أساسيين في تعليم وتربية بناتهم وأبنائهم على امتداد مسارهم الدراسي”.



في نفس الركن