Quantcast
2022 أكتوبر 12 - تم تعديله في [التاريخ]

"أماد" جهاز رقابي لمراقبة وحماية الرياضة والرياضيين

أبو علي رئيسة "أماد" تكشف عن دور الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات في خدمة الرياضة الوطنية والرياضيين، والصلاحيات المخولة لها


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي / ت. نضال الشريفي

أكدت الدكتورة فاطمة أبو علي رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات تطمح للارتقاء بالمجال الرياضي في المغرب، ومأسسة قواعد رصينة خدمة للرياضيين، وذلك خلال ندوة صحفية عقدت مساء اليوم الأربعاء 12 أكتوبر الجاري، بمقر الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات. 
 
وسلطت أبو علي الضوء على بعض المستجدات المرتبطة بالورش المهم الذي يواكب الرياضة المغربية، لتخليق وتطهير الرياضة الوطنية من بعض الممارسات غير السليمة التي تضر بالتنافسية الشريفة.
 
وفي هذا السياق، أبرزت رئيسة الوكالة، الدور الذي تلعبه "أماد" في حماية الرياضة والرياضيين، من خلال إطلاقها لمجموعة من الأوراش المفتوحة ستهم التوعية والتحسيس والتأهيل لكافة الرياضيين و المتدخلين في النسيج الرياضي المغربي بمختلف تلاوينه وفئاته. 
 
 وأكدت فاطمة أبو علي، على أن الوكالة أبرمت مجموعة من الاتفاقيات والشراكات مع مختلف القطاعات المشتغلة في المجال الرياضي، وخصوصا الجسم الإعلامي، الذي يلعب الدور المحوري في تعميم وتوسيع قاعدة نقل المساعي الحثيثة والمبذولة من أجل مكافحة ظاهرة تعاطي المنشطات في صفوف الرياضيين، تروم صناعة رياضة وطنية نظيفة ومحصنة. 
 
وكشفت رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات عن الآليات القانونية والصلاحيات المخولة للوكالة التي تعتبر أول جهاز رقابي يحدثه المشرع المغربي، لمراقبة الرياضيين وإخضاعهم للكشف، ومتابعة المتورطين منهم في تعاطي المنشطات، ومن محرضين وسماسرة المنشطات. وذلك حسب القانون المنظم للوكالة الذي ينص على : “تناط بالوكالة المغربية لمكافحة المنشطات إعداد وتنفيذ البرنامج السنوي لإعمال مراقبة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة بجميع أشكالها، وكذا تنسيق أعمال الوقاية من تعاطي المنشطات، بالإضافة إلى اقتراح كل التدابير التي من شأنها أن تسمح بالوقاية من تعاطي المنشطات ومكافحته. ومن ضمن المهام المناطة بالوكالة، القيام بحملات إعلامية بجميع الوسائل الممكنة قصد إخبار العموم والمعنيين بالأمر بالتدابير التشريعية والتنظيمية والجامعية المتخذة لمكافحة تعاطي المنشطات، وكذا مساعدة الإدارات والجامعات والجمعيات والشركات الرياضية في التدابير المراد اتخاذها للوقاية من تعاطي المنشطات ومكافحته. وتشمل مهام الوكالة أيضا تنفيذ برامج للتربية والتكوين والتحسيس لفائدة الرياضيين أو المؤطرين ووسائل تفادي اللجوء إلى المنشطات في الممارسات والتظاهرات الرياضية علاوة على تتبع نتائج تحاليل العينات وإجراءات تأكيد النتائج والبت في جميع الملفات التأديبية المتعلقة بقضايا المنشطات وكذا منح تراخيص الاستعمال لأغراض علاجية".
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار