2024 نونبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

أرقام مقلقة عن استفحال ظاهرة العنف اللفظي والجسدي في الوسط المدرسي

15،7 % من البنات يتعرضن للإقصاء الاجتماعي في الثانوي و 50% من التلامذة يعانون من السخرية في الابتدائي


العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي

كشف المجلس الأعلى للتربية والتكوين في تقرير موضوعاتي حول: "المساواة بين الجنسين في ومن خلال المنظومة التربوية"، أن نحو 10.3% من البنات في المرحلة الابتدائية، صرحن عن تعرضهن في كثير من الأحيان للسب والشتم، بينما ارتفعت هذه النسبة في صفوف الأولاد لتصل نحو %12.4%. 
 
وترتبط أسباب السخرية التي أبلغ عنها تلامذة المدارس الابتدائية، حسب التقرير ذاته، بالعمل المنجز بشكل جيد وبالمظهر الجسدي وبطريقة اللباس أو تصفيف الشعر... غير أن تباين أسباب السخرية هذه، حسب نوع الاجتماعي، يبقى بسيطا. 
 
أما فيما يخص المستوى الثانوي، فيتعرض الأولاد بشكل متكرر لسخرية الشتائم والتنابز بالألقاب. وفيما يتعلق بالنبذ أكدت 15,7% من البنات تعرضهن للإقصاء الاجتماعي حين بلغت هذه النسبة 14% في صفوف الأولاد. وتشير معطيات الدراسة الكيفية، التي تم جمعها خلال تنظيم المجموعات البؤرية، إلى أن معظم أشكال الشتائم أو السخرية أو الإهانات، ترتبط بالسمات الشخصية للضحية، مثل المظهر الجسدي أو القدرات الجسدية والفكرية، وتمت أيضا إثارة أسباب أخرى تلك الممارسات مثل الوالدين وأصولهم الاجتماعية أو الجهوية، وقدراتهم المالية، إلخ.
 
وأضاف المجلس الأعلى للتربية والتكوين أن الأمر يتعلق بمرتكبي العنف اللفظي، وغالبيتهم من الأولاد في المرحلة الابتدائية، حيث أشار حوالي 50% من التلامذة الذين وقعوا ضحايا للسخرية إلى أن مرتكب الفعل ولد بمفرده أو مجموعة من الأولاد من نفس مدرستهم، في حين أكد 29% أن مرتكبة الفعل فتاة أو مجموعة من الفتيات من المدرسة نفسها. وفيما يتعلق بالمستوى الثانوي، يظل التلامذة، سواء بشكل فردي أو جماعي المرتكبين الرئيسيين للعنف اللفظي والرمزي، مثل الشتائم والسخرية. وأوضح نحو 55.5% من التلامذة أنهم تعرضوا لأشكال السخرية من طرف تلميذ بمفرده، فيما أعلن 40.8% أنهم تعرضوا لذلك من طرف مجموعة من التلامذة، بينما كشف %33.5% أن مرتكب هذا النوع من العنف كان مدرسا.
 
إن العنف اللفظي في الوسط المدرسي لا يقتصر على نوع محدد. فالتلميذات أيضا مرتكبات لهذا النوع من العنف، سواء ضد بنات أو أولاد آخرين، حيث أبلغ 45.1% من البنات و 13.3% من الأولاد في الوسط المدرسي الابتدائي عن ذلك من جهة أخرى، أفادت %41.5% من البنات أنهن وقعن ضحية للسخرية من قبل ولد بمفرده أو من قبل مجموعة من الأولاد، مقارنة ب 58.1% من الأولاد وتسلط هذه النتائج الضوء على مدى تعقيد ديناميات العنف اللفظي في الوسط المدرسي، وأهمية الاعتراف بأن البنات والأولاد يمكن أن
 
يشكل العنف الجسدي، مثل العراك أو أعمال العنف الجسدي الموجهة ضد التلامذة، تهديدا ملموسا لسلامتهم ورفاههم. 
 
وعلى الرغم من أن نسب التلامذة الذين صرحوا بأنهم كانوا ضحايا للعنف الجسدي تختلف قليلاً حسب النوع الاجتماعي، إلا أنه من الواضح أن الأولاد هم الأكثر عرضة لأعمال العنف الجسدي بطريقة متكررة، سواء في المرحلة الابتدائية أو الثانوية. ففي المرحلة الابتدائية، يكون الأولاد أكثر عرضة من البنات للعنف الجسدي المتكرر، حيث أكدت 9.2% من البنات تعرضهن للضرب أربع مرات أو أكثر، مقابل 13,2% من الأولاد، فيما أفادت 8.7% من البنات أنهن كُن ضحايا لإلقاء أشياء عليهم بقصد إيذائهن، مقارنة بـ10,2% من الأولاد ويستمر هذا المنحى في المرحلة الثانوية، حيث أفاد الأولاد أيضا أنهم تعرضوا للدفع والضرب، خمس مرات أو أكثر مقارنة بالبنات، حيث أكد 8.3% من الأولاد أنهم تعرضوا للدفع خمس مرات أو أكثر، مقارنة ب 5,1% من البنات، وصرح 5.6% من الأولاد أنهم كانوا ضحايا للضرب خمس مرات أو أكثر مقابل 2,2% من البنات.
 
وفي غالب الأحيان تتم الإشارة إلى التلاميذ على أنهم مرتكبون للعنف الجسدي، في حين تظل التلميذات أقل ارتباطا بممارسة العنف، على الرغم من أن بعضهن قد يكن متورطات أيضًا كمرتكبات للعنف الجسدي. وصرح حوالي 44.4% من الأولاد و 32% من البنات في المرحلة الابتدائية، من ضحايا العنف الجسدي، بأن مرتكبي العنف ضدهم مجموعة من الأولاد أو ولد من نفس المؤسسة في مقابل ذلك، أشار 5,9% من الأولاد و %23.3 من البنات، إلى أن مرتكبي العنف مجموعة من البنات أو بنت من نفس المؤسسة. وعندما يتعلق الأمر بإلقاء الأشياء بقصد الإيذاء، أكد 61% من تلامذة المرحلة الابتدائية أن مرتكبي العنف، كانوا أولادا أو مجموعة من الأولاد من نفس مدرستهم، بينما أشار 22 إلى أن مرتكبي العنف كُن بنات أو مجموعة بنات من نفس مدرستهم. زيادة على ذلك، تكشف المعطيات أنه تتم الإشارة إلى أطر هيئة التدريس كمرتكبين للعنف الجسدي، حيث أبلغ 56,6% من التلامذة عن تعرضهم للضرب في المدرسة من طرفهم.
 



في نفس الركن